هل يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين وهو نازل في سفره وما الدليل على ذلك ؟ حفظ
السائل : ... الشيخ عبد الرحمان عبد الخالق ... صلى العصر ... الجامع، العصر، هل أنت جمعت، هل يجوز يجمع العصر، الظهر مع العصر ... يعني ... جالس ... طلع السفر ؟
الشيخ : يعني أنت تسأل هذا السؤال وأنت تعلم أني مسافر؟
السائل : أنا عالم أنك مسافر .
الشيخ : تسأل وأنت تعلم أني مسافر .
السائل : نعم .
الشيخ : وإذًا سؤالك أنه هل يجوز للمسافر أن يجمع وهو نازل ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : من غير منطلق ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : لولا النزول ما فعلته .
السائل : أنا عارف بس هذا، الدليل .
الشيخ : أنت بتقول هل يجوز فأعطيتك جواب سؤالك .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو لولا النزول ما فعلته .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا أنت علمت أنني جمعت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فالمفروض فيك أنك على الأقل بتحسّن ظنك في أخيك المسلم ... وأنه لا يفعل إلا شيئا جائزا
السائل : نعم .
الشيخ : فرأسا ... كيف الدليل على ما فعلت .
السائل : نعم .
الشيخ : ... السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى صلب الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : فيكون أفضل .
السائل : نعم .
الشيخ : دليل حديث معاذ بن جبل .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الذي رواه مالك في الموطأ والحاكم في المستدرك بالسند الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نازلا في تبوك فلما حضرت صلاة الظهر خرج فأذن أي أمر بالأذان وأقيمت الصلاة فصلى الظهر والعصر ثم دخل ولما حضرت وقت صلاة المغرب خرج فأذّن وأقيمت الصلاة فصلى المغرب والعشاء ثم دخل فهذا دليل على جواز الجمع بالنسبة للمسافر النازل وليس هذا الجواز مقيّدا بالنسبة للمسافر المجد .
السائل : وضح شوي .
الشيخ : نعم .
السائل : وضّح يعني شلون المسافر المجد ؟
الشيخ : أيوه يعني المتابع السير فتدركه الصلاة في صلاة ما فينزل ويجمع .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا المعروف يعني أنه جائز .
السائل : صح .
الشيخ : لكن الحديث الأول يبين أنه كان نازلا يعني دار القيامة
السائل : نعم .
الشيخ : وما أظن يعني حتفرق أنت بين ضرب الخيام وبين الجلوس التي ننزل فيها المهم أنه هذا نزول وهذاك نزول .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : طبعا نحسن الظن .
الشيخ : ... إيه هذا أنت ما تغير الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا قصدي تصحيح أسلوب الكلام .
السائل : أي نعم .
الشيخ : مش سوء الظن بك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ما أقول أنه تحسّن ظنك فيّ لأنك تخيل ظن وإنما أسلوبك ينبئ بذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت علي وإلا لا ؟
السائل : نعم، جزاك الله خير .
سائل آخر : فينا المعدن بس ... .