من المعلوم أن المبطون شهيد فهل يغسل أو لا ؟ حفظ
السائل : نعلم أن المبطون شهيد والشهيد لا يُغسّل فهل يُعسّل المبطون أم لا ؟
الشيخ : نعم لا بد من غسله لأن الشهيد الذي لا يغسل مع التسامح في التعبير الآن، أي نعم، هو شهيد المعركة أما الذين هم شهداء حُكما أي هم في حكم شهيد المعركة من حيث الفضيلة فهم لا يُلحقون بشهيد المعركة في الأحكام التي تتعلق به وقُلت أن شهيد المعركة لا يُغسل مع التسامح في التعبير لأن مثل هذا التعبير يعني أنه لا يُشرع غسله ولكن، عفوا أنا أخطأت لقد اشتبه علي الأمر في الغسل والصلاة، فالشهيد لا يُصلى عليه، لا يُغسل ولا يُصلّى لكنه يصلى عليه أحيانا وليس لا يُصلى إطلاقا كما هو الشائع أما الغسل فهو لا يُغسل، الشهيد أما المبطون وكل من أطلق عليه أنه شهيد في الأحاديث الصحيحة التي ذكرتها في كتابي " أحكام الجنائز " فهؤلاء الشهداء ليسوا في حكم شهيد المعركة بأي حكم من الأحكام التي جاءت في هذا الشهيد فكل هؤلاء الشهداء يُغسلون ويُصلون فشهيد المعركة خاص بأنه لا يُغسل لكن تارة يُصلى عليه وتارة لا يُصلى عليه ومن الواضح جدا أن المعركة حينما تكون قائمة ليس من السّهل إقامة الصلاة على هؤلاء الشهداء ولذلك يسّر الله عز وجل على عباده المجاهدين فأمر بدفنهم في دمائهم وثيابهم وبدون أن يُصلى عليه لكن إن وجد الفرصة وصلى الجيش أو قائد الجيش على الشهيد فهذا أمر جائز ومشروع .
السائل : السؤال العاشر
الشيخ : نعم لا بد من غسله لأن الشهيد الذي لا يغسل مع التسامح في التعبير الآن، أي نعم، هو شهيد المعركة أما الذين هم شهداء حُكما أي هم في حكم شهيد المعركة من حيث الفضيلة فهم لا يُلحقون بشهيد المعركة في الأحكام التي تتعلق به وقُلت أن شهيد المعركة لا يُغسل مع التسامح في التعبير لأن مثل هذا التعبير يعني أنه لا يُشرع غسله ولكن، عفوا أنا أخطأت لقد اشتبه علي الأمر في الغسل والصلاة، فالشهيد لا يُصلى عليه، لا يُغسل ولا يُصلّى لكنه يصلى عليه أحيانا وليس لا يُصلى إطلاقا كما هو الشائع أما الغسل فهو لا يُغسل، الشهيد أما المبطون وكل من أطلق عليه أنه شهيد في الأحاديث الصحيحة التي ذكرتها في كتابي " أحكام الجنائز " فهؤلاء الشهداء ليسوا في حكم شهيد المعركة بأي حكم من الأحكام التي جاءت في هذا الشهيد فكل هؤلاء الشهداء يُغسلون ويُصلون فشهيد المعركة خاص بأنه لا يُغسل لكن تارة يُصلى عليه وتارة لا يُصلى عليه ومن الواضح جدا أن المعركة حينما تكون قائمة ليس من السّهل إقامة الصلاة على هؤلاء الشهداء ولذلك يسّر الله عز وجل على عباده المجاهدين فأمر بدفنهم في دمائهم وثيابهم وبدون أن يُصلى عليه لكن إن وجد الفرصة وصلى الجيش أو قائد الجيش على الشهيد فهذا أمر جائز ومشروع .
السائل : السؤال العاشر