تدخل أحد الحاضرين وذكره لأصول جماعة التبليغ ومناقشة الشيخ له حفظ
السائل : الشيخ الي حكيت عنه أنه ينقص جماعة الدعوة إلي هو العلم أو العلماء هذا موجود ؟
الشيخ : أه .
السائل : وخاصة ... هو داخل الأردن ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أما في بلاد خارج هذه البلاد الحمد لله وجدنا العلماء الكثير .
الشيخ : نعم .
السائل : ولكن داخل هذا البلد ممكن ... الشيخ .
الشيخ : نعم
السائل : أما في شيء ثاني إلي هو عملية عدم تركيزهم على كلمة التوحيد .
الشيخ : أه .
السائل : هذا الشيء الأساسي الي ب ... .وخاصة عندما يكون في جدد بيتضرروا يعني بيشغلوا أوقاتهم ... مثلا من فترة الصباح الساعة التاسعة صباح إلى ما قبل صلاة الظهر بنصف ساعة الي هو التدرب على الصفات، من هذه الصفات أول صفة هي اليقين المتمثل في الكلمة الطيبة " لا إله إلا الله محمد رسول الله " .
الشيخ : نعم .
السائل : تفسيرها هاي " لا معبود بحق إلا الله " كما ذكرت .
الشيخ : نعم .
السائل : أه وذكروا " ولا طريق توصلنا إلى مرضاة الله ولا توصلنا إلى جنة الله إلا طريق الرسول صلى الله عليه وسلم " .
الشيخ : عليه الصلاة والسلام .
السائل : هذه أول صفة .
الشيخ : هذا حق .
السائل : من الصفات التي يتدربوا عليها في هذا الخروج، تجي الصفة الثانية إلي هي الصلاة باب الخشوع والخضوع، الصفة الثالثة إلي هي العلم .
الشيخ : عفوا بس الصلاة أخي بيدندنو حول الخشوع والخضوع لكن ما بيدندنوا حول صفة الصلاة المقبولة عند الله لأن الرسول عليه السلام كان يقول ( إن الرجل ليُصلي الصلاة ما يُكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها ) هيك إلى أن قال عليه السلام ( نصفها ) هذا إذا ما ضمننا إلى حض الناس على الخشوع والخضوع لله في الصلاة إدخال الصلاة على أركانها وواجباتها ما بيكون كمّلنا الواجب الذي أخذ على أهل العلم .
السائل : لا شك في ذلك .
الشيخ : أه لكن المهم ما يفعلون هذا يا أخي فيجب أنت ... أنه يذكر هؤلاء أنه ما بيكفي أنه نضيع خمس دقائق عشر دقائق عشرين أكثر أقل حول جانب واحد فقط مما يتعلق بالصلاة وهو الخشوع وإنما أن تؤخذ الصلاة ككل !
السائل : ... الصلاة كما ..
الشيخ : ومش ضروري يؤخذ هذا من كتابي أو من كتابي غيري يأخذون من كتب السّنة وهي ... نعم، طيب أنت بتقول أنه وجدت علماء هناك بس هنا ما في علماء !
السائل : في بس أقلاء يعني .
الشيخ : نعم نعم طيب هناك هل كنت تسمع البحث في التوحيد وأنواعه، توحيد ربوبية توحيد ألوهية توحيد الصفات، ما أعتقد هذا !
السائل : ما هو إحنا كان ... يعني ممكن نجلس في هذا المجلس يوم أو يومين وننتقل يعني ممكن نسمع أو بيان نصف ساعة، ساعة، ساعتين بس ... .
الشيخ : أي لكن أنا بأقول كأصول للدعوة أصول، كل دعوة لها أصولها يعني مثلا هلاّ الدعوة السلفية شو أصولها الرجوع إلى الكتاب والسنة ومنهج السّلف الصالح ثلاثة أشياء، الكتاب والسّنة وعلى منهج السلف الصّالح، هذه أصولها كأساس يعني بعدين بيجي التفصيل بدءا من العقيدة إلى كيفية الطعام والشراب ونحو ذلك كل هذا في السنة فأصول دعوة التبليغ ما أظن فيها الاعتناء بالتوحيد بهذا التفصيل الذي شرحت لكم جانبا منه والذي به ينجو المسلم يوم الله تبارك وتعالى، ليس هذا من أصول دعوة التبليغ لا هنا ولا هناك فالمشكلة ليست مشكلة أنه ما فيه عندنا هنا علماء كثيرين كما تقول أنت بينما هناك في علماء كثيرين مو هذه المشكلة، هلا لو فُرض، أضرب لك مثالا، لو فُرض كتاب " صفة صلاة النبي " أو غيره مما هو على منهجه وجُعل لزاما على كل فرد من جماعة التبليغ أنه يتمثل صفة الصلاة من هذا الكتاب ألا ترى معي أنه جماعة التبليغ ما فيه فرق بين الهندي والباكستاني والبرتغالي المسلم إلخ، كلهم راح يكونوا على صلاة واحدة ليش؟ لأنه فُرض عليهم ... المنهج أنه يأخذوا مثلا الصلاة من هذا الكتاب أو كما هو الواقع الآن مثلا " رياض الصالحين " فُرض على جماعة التبليغ أنه يتبنوا كل أحاديث " رياض الصالحين " مع الفهم الصحيح ولو بإيجاز لها راح يصير وحدة فكرية بين كل فرد من أفراد جماعة التبليغ، مش موجود هذا الشيء لذلك هذا من الأشياء الذي يُنصح جماعة التبليغ أن تدخل في برنامجهم وأنا أعلم .
السائل : ... شيء طيب نعم .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أي شيء طيب .
الشيخ : بارك الله .
الشيخ : أه .
السائل : وخاصة ... هو داخل الأردن ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أما في بلاد خارج هذه البلاد الحمد لله وجدنا العلماء الكثير .
الشيخ : نعم .
السائل : ولكن داخل هذا البلد ممكن ... الشيخ .
الشيخ : نعم
السائل : أما في شيء ثاني إلي هو عملية عدم تركيزهم على كلمة التوحيد .
الشيخ : أه .
السائل : هذا الشيء الأساسي الي ب ... .وخاصة عندما يكون في جدد بيتضرروا يعني بيشغلوا أوقاتهم ... مثلا من فترة الصباح الساعة التاسعة صباح إلى ما قبل صلاة الظهر بنصف ساعة الي هو التدرب على الصفات، من هذه الصفات أول صفة هي اليقين المتمثل في الكلمة الطيبة " لا إله إلا الله محمد رسول الله " .
الشيخ : نعم .
السائل : تفسيرها هاي " لا معبود بحق إلا الله " كما ذكرت .
الشيخ : نعم .
السائل : أه وذكروا " ولا طريق توصلنا إلى مرضاة الله ولا توصلنا إلى جنة الله إلا طريق الرسول صلى الله عليه وسلم " .
الشيخ : عليه الصلاة والسلام .
السائل : هذه أول صفة .
الشيخ : هذا حق .
السائل : من الصفات التي يتدربوا عليها في هذا الخروج، تجي الصفة الثانية إلي هي الصلاة باب الخشوع والخضوع، الصفة الثالثة إلي هي العلم .
الشيخ : عفوا بس الصلاة أخي بيدندنو حول الخشوع والخضوع لكن ما بيدندنوا حول صفة الصلاة المقبولة عند الله لأن الرسول عليه السلام كان يقول ( إن الرجل ليُصلي الصلاة ما يُكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها ) هيك إلى أن قال عليه السلام ( نصفها ) هذا إذا ما ضمننا إلى حض الناس على الخشوع والخضوع لله في الصلاة إدخال الصلاة على أركانها وواجباتها ما بيكون كمّلنا الواجب الذي أخذ على أهل العلم .
السائل : لا شك في ذلك .
الشيخ : أه لكن المهم ما يفعلون هذا يا أخي فيجب أنت ... أنه يذكر هؤلاء أنه ما بيكفي أنه نضيع خمس دقائق عشر دقائق عشرين أكثر أقل حول جانب واحد فقط مما يتعلق بالصلاة وهو الخشوع وإنما أن تؤخذ الصلاة ككل !
السائل : ... الصلاة كما ..
الشيخ : ومش ضروري يؤخذ هذا من كتابي أو من كتابي غيري يأخذون من كتب السّنة وهي ... نعم، طيب أنت بتقول أنه وجدت علماء هناك بس هنا ما في علماء !
السائل : في بس أقلاء يعني .
الشيخ : نعم نعم طيب هناك هل كنت تسمع البحث في التوحيد وأنواعه، توحيد ربوبية توحيد ألوهية توحيد الصفات، ما أعتقد هذا !
السائل : ما هو إحنا كان ... يعني ممكن نجلس في هذا المجلس يوم أو يومين وننتقل يعني ممكن نسمع أو بيان نصف ساعة، ساعة، ساعتين بس ... .
الشيخ : أي لكن أنا بأقول كأصول للدعوة أصول، كل دعوة لها أصولها يعني مثلا هلاّ الدعوة السلفية شو أصولها الرجوع إلى الكتاب والسنة ومنهج السّلف الصالح ثلاثة أشياء، الكتاب والسّنة وعلى منهج السلف الصّالح، هذه أصولها كأساس يعني بعدين بيجي التفصيل بدءا من العقيدة إلى كيفية الطعام والشراب ونحو ذلك كل هذا في السنة فأصول دعوة التبليغ ما أظن فيها الاعتناء بالتوحيد بهذا التفصيل الذي شرحت لكم جانبا منه والذي به ينجو المسلم يوم الله تبارك وتعالى، ليس هذا من أصول دعوة التبليغ لا هنا ولا هناك فالمشكلة ليست مشكلة أنه ما فيه عندنا هنا علماء كثيرين كما تقول أنت بينما هناك في علماء كثيرين مو هذه المشكلة، هلا لو فُرض، أضرب لك مثالا، لو فُرض كتاب " صفة صلاة النبي " أو غيره مما هو على منهجه وجُعل لزاما على كل فرد من جماعة التبليغ أنه يتمثل صفة الصلاة من هذا الكتاب ألا ترى معي أنه جماعة التبليغ ما فيه فرق بين الهندي والباكستاني والبرتغالي المسلم إلخ، كلهم راح يكونوا على صلاة واحدة ليش؟ لأنه فُرض عليهم ... المنهج أنه يأخذوا مثلا الصلاة من هذا الكتاب أو كما هو الواقع الآن مثلا " رياض الصالحين " فُرض على جماعة التبليغ أنه يتبنوا كل أحاديث " رياض الصالحين " مع الفهم الصحيح ولو بإيجاز لها راح يصير وحدة فكرية بين كل فرد من أفراد جماعة التبليغ، مش موجود هذا الشيء لذلك هذا من الأشياء الذي يُنصح جماعة التبليغ أن تدخل في برنامجهم وأنا أعلم .
السائل : ... شيء طيب نعم .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أي شيء طيب .
الشيخ : بارك الله .