بيان الشيخ للشبهة التي سببت هذا التفريق بين الآحاد والمتواتر . حفظ
الشيخ : لقد عرضت لهم شبهة ثم صارت مع الزمن لديهم عقيدة وهي أن حديث الآحاد لا يُفيد إلا الظن ويعنون به الظن الراجح طبعا و ...
الآحاد لا يُفيد إلا الظن لو سلمنا لهم بهذا على إطلاقه فإنا نسألهم من أين لكم هذا التفريق ؟ وما الدليل عليه من الكتاب والسنة ؟ وأنهم وأنه يجب الأخذ بحديث الآحاد في الأحكام ولا يجوز الأخذ به في العقيدة، لقد رأينا بعض المعاصرين يستدلون على ذلك بقوله تعالى في ...
وتعالى المشركين على تبنيهم الظن واتباعهم إيّاه وقال هؤلاء مستدلين أن الظن المرجوح في هذه الآيات ليس المراد به الظن الغالب الذي يُفيده خبر الآحاد ويجب الأخذ به اتفاقا وإنما هو الشك الذي هو ال ... فقد جاء في " النهاية في غريب الحديث " و " اللسان " وغيرهما من كتب اللغة ما نصه " الظن الشك يعرض لك في الشيء فتحققه وتحكم به " انتهى.
فهذا هو الظن الذي نعاه الله تعالى على المشركين ومما يؤيد ذلك قوله تعالى فيهم (( إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون )) فجعل الظن هو الخلط الذي هو مجرد الحزر والتخمين .
الآحاد لا يُفيد إلا الظن لو سلمنا لهم بهذا على إطلاقه فإنا نسألهم من أين لكم هذا التفريق ؟ وما الدليل عليه من الكتاب والسنة ؟ وأنهم وأنه يجب الأخذ بحديث الآحاد في الأحكام ولا يجوز الأخذ به في العقيدة، لقد رأينا بعض المعاصرين يستدلون على ذلك بقوله تعالى في ...
وتعالى المشركين على تبنيهم الظن واتباعهم إيّاه وقال هؤلاء مستدلين أن الظن المرجوح في هذه الآيات ليس المراد به الظن الغالب الذي يُفيده خبر الآحاد ويجب الأخذ به اتفاقا وإنما هو الشك الذي هو ال ... فقد جاء في " النهاية في غريب الحديث " و " اللسان " وغيرهما من كتب اللغة ما نصه " الظن الشك يعرض لك في الشيء فتحققه وتحكم به " انتهى.
فهذا هو الظن الذي نعاه الله تعالى على المشركين ومما يؤيد ذلك قوله تعالى فيهم (( إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون )) فجعل الظن هو الخلط الذي هو مجرد الحزر والتخمين .