ذكر كثير من الأحاديث التي تركت بسبب هذه الفلسفات الداخلة على الإسلام . حفظ
الشيخ : فلماذا ترك حديث قسم الابتداء وأن للزوجة حقا العقد سبع ليال إن كانت بكرا أوثلاثا إن كانت ثيبا ثم يقسم بالسّوية، وحديث تغريب الزاني غير المحصن، وحديث الاشتراط في الحج وجواز التحلل بالشرط، وحديث المسح على الجوربين، وحديث معاذ بن الحكم السّلمي في أنّ كلام الناسي والجاهل لا يبطل الصلاة، وحديث إتمام صلاة الصبح لمن طلعت عليه الشمس وقد صلى منها ركعة، وحديث إتمام الصوم لمن أكل ناسيا، وحديث الصوم عن الميت، وحديث الحج عن المريض الميؤوس من برئه، وحديث الحكم بالقافة .
وحديث القضاء بالشاهد مع اليمين، وحديث قطع السارق في ربع دينار، وحديث ( من تزوج امرأة أبيه أمر بضرب عنقه وأخذ ماله )، وحديث ( لا يقتل مؤمن بكافر )، وحديث ( لعن الله المحلل والمحلل له )، وحديث ( لا نكاح إلا بولي ).
وحديث المطلقة ثلاثا ( لا سكنى لها ولا نفقة )، وحديث ( أصدقها ولو خاتما من حديد )، وحديث إباحة لحوم الخيل، وحديث (كل مسكر حرام )، وحديث ( ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة )، وحديث المزارعة والمساقاة، وحديث ( ذكاة الجنين ذكاة أمه )، وحديث الرهن مركوب ومحلوب، وحديث النهي عن تخليل الخمر، وحديث ( لا تحرم المصة والمصتان )، وحديث ( أنت ومالك لأبيك )، وحديث الوضوء من لحوم الإبل، وأحاديث المسح على العمامة .
وحديث الأمر بإعادة الصلاة لمن صلى خلف الصف وحده، وحديث ( من دخل والإمام يخطب يصلي تحية المسجد )، وحديث الصلاة على الغائب، وحديث الجهر بآمين في الصلاة، وحديث جواز رجوع الأب فيما وهبه لولده ولا يرجع غيره، وحديث الخروج إلى العيد من الغد إذا علم بالعيد بعد الزوال، وحديث نضح بول الرضيع الذي لم يأكل الطعام، وحديث الصلاة على القبر، وحديث بيع جابر بعيره واشتراط ظهره، وحديث النهي عن جلود السباع، وحديث ( لا يمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره )، وحديث ( إذا أسلم وتحته أختان اختار أيتهما شاء )، وحديث الوتر على الراحلة، وحديث ( كل ذي ناب من السباع حرام ) وحديث من السنة وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة، وحديث ( لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في ركوعه وسجوده )، وأحاديث رفع اليدين في الصلاة عند الركوع والرفع منه، وأحاديث الاستفتاح في الصلاة .وحديث تحريمها التكبير وتحليلها التسليم، وحديث حمل الصبية في الصلاة، وأحاديث العقيقة، وحديث ( لو أن رجلا اطلع عليك بغير إذنك )، وحديث ( إن بلالا يؤذن بليل )، وحديث النهي عن صوم يوم الجمعة، وحديث صلاة الكسوف والاستسقاء، وحديث عسب الفحل، وحديث ( المحرم إذا مات لم يخمر رأسه ولم يقرب طيبا ) .
قلت هذه الأحاديث كلها وجلها إلى أضعافها تركت من أجل القياس أو القواعد التي سبق ذكرها وبعضها … للسّنة من غير عمل أهل المدينة وإليكم أمثلة أخرى عن هؤلاء حديث قراءته صلى الله عليه وآله وسلم بالطور في المغرب وبالمرسلات صلى الله عليه وآله وسلم حديث تأمينه صلى الله عليه وآله وسلم بعد الفاتحة سجوده صلى الله عليه وآله وسلم فيه (( إذا السماء انشقت )) صلاته صلى الله عليه وسلم بالناس جالسا وهم جلوس وراءه فقالوا صلاة من صلى كذلك باطلة، حديث أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه ابتدأ بالناس الصلاة فأتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فجلس إلى جنبه أبو بكر رضي الله عنه فأتم عليه السلام الصلاة بالناس فقالوا ليس عليه العمل ومن صلى هكذا بطلت صلاته ، حديث جمعه بين الظهر والعصر يعني في المدينة في غير خوف ولا سفر، حديث أنه أتي بصبي فبال على ثوبه فدعى بماء فأتبعه … ونضح .
حديث أنه عليه السلام أنه كان يقرأ في صلاة العيد بسورة ق و واقتربت الساعة ، حديث أن عليه السلام صلى علي سهيل بن بيضاء في المسجد، حديث أنه عليه السلام … يهوديين … فقالوا لا يجوز … حديث أنه صلى الله عليه وآله وسلم احتجم وهو محرم، حديث تطيبه صلى الله عليه وسلم لحِلّه قبل أن يطوف بالبيت، أحاديث التسليمتين في الصلاة إلى غير ذلك من الأحاديث التي خالفوا فيها أوامره صلى الله عليه وآله وسلم التي لو تتبعها متتبع لربما بلغت الألوف كما قال الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى .
وحديث القضاء بالشاهد مع اليمين، وحديث قطع السارق في ربع دينار، وحديث ( من تزوج امرأة أبيه أمر بضرب عنقه وأخذ ماله )، وحديث ( لا يقتل مؤمن بكافر )، وحديث ( لعن الله المحلل والمحلل له )، وحديث ( لا نكاح إلا بولي ).
وحديث المطلقة ثلاثا ( لا سكنى لها ولا نفقة )، وحديث ( أصدقها ولو خاتما من حديد )، وحديث إباحة لحوم الخيل، وحديث (كل مسكر حرام )، وحديث ( ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة )، وحديث المزارعة والمساقاة، وحديث ( ذكاة الجنين ذكاة أمه )، وحديث الرهن مركوب ومحلوب، وحديث النهي عن تخليل الخمر، وحديث ( لا تحرم المصة والمصتان )، وحديث ( أنت ومالك لأبيك )، وحديث الوضوء من لحوم الإبل، وأحاديث المسح على العمامة .
وحديث الأمر بإعادة الصلاة لمن صلى خلف الصف وحده، وحديث ( من دخل والإمام يخطب يصلي تحية المسجد )، وحديث الصلاة على الغائب، وحديث الجهر بآمين في الصلاة، وحديث جواز رجوع الأب فيما وهبه لولده ولا يرجع غيره، وحديث الخروج إلى العيد من الغد إذا علم بالعيد بعد الزوال، وحديث نضح بول الرضيع الذي لم يأكل الطعام، وحديث الصلاة على القبر، وحديث بيع جابر بعيره واشتراط ظهره، وحديث النهي عن جلود السباع، وحديث ( لا يمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره )، وحديث ( إذا أسلم وتحته أختان اختار أيتهما شاء )، وحديث الوتر على الراحلة، وحديث ( كل ذي ناب من السباع حرام ) وحديث من السنة وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة، وحديث ( لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في ركوعه وسجوده )، وأحاديث رفع اليدين في الصلاة عند الركوع والرفع منه، وأحاديث الاستفتاح في الصلاة .وحديث تحريمها التكبير وتحليلها التسليم، وحديث حمل الصبية في الصلاة، وأحاديث العقيقة، وحديث ( لو أن رجلا اطلع عليك بغير إذنك )، وحديث ( إن بلالا يؤذن بليل )، وحديث النهي عن صوم يوم الجمعة، وحديث صلاة الكسوف والاستسقاء، وحديث عسب الفحل، وحديث ( المحرم إذا مات لم يخمر رأسه ولم يقرب طيبا ) .
قلت هذه الأحاديث كلها وجلها إلى أضعافها تركت من أجل القياس أو القواعد التي سبق ذكرها وبعضها … للسّنة من غير عمل أهل المدينة وإليكم أمثلة أخرى عن هؤلاء حديث قراءته صلى الله عليه وآله وسلم بالطور في المغرب وبالمرسلات صلى الله عليه وآله وسلم حديث تأمينه صلى الله عليه وآله وسلم بعد الفاتحة سجوده صلى الله عليه وآله وسلم فيه (( إذا السماء انشقت )) صلاته صلى الله عليه وسلم بالناس جالسا وهم جلوس وراءه فقالوا صلاة من صلى كذلك باطلة، حديث أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه ابتدأ بالناس الصلاة فأتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فجلس إلى جنبه أبو بكر رضي الله عنه فأتم عليه السلام الصلاة بالناس فقالوا ليس عليه العمل ومن صلى هكذا بطلت صلاته ، حديث جمعه بين الظهر والعصر يعني في المدينة في غير خوف ولا سفر، حديث أنه أتي بصبي فبال على ثوبه فدعى بماء فأتبعه … ونضح .
حديث أنه عليه السلام أنه كان يقرأ في صلاة العيد بسورة ق و واقتربت الساعة ، حديث أن عليه السلام صلى علي سهيل بن بيضاء في المسجد، حديث أنه عليه السلام … يهوديين … فقالوا لا يجوز … حديث أنه صلى الله عليه وآله وسلم احتجم وهو محرم، حديث تطيبه صلى الله عليه وسلم لحِلّه قبل أن يطوف بالبيت، أحاديث التسليمتين في الصلاة إلى غير ذلك من الأحاديث التي خالفوا فيها أوامره صلى الله عليه وآله وسلم التي لو تتبعها متتبع لربما بلغت الألوف كما قال الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى .