إمام رفض الجمع بين الصلاتين في المطر فتقدم أحد المأمومين وصلى بالناس فهل صلاة المأمومين باطلة ؟ وهل يجوز للإمام أن يرفض الجمع بين الصلاتين في حالة المطر ؟ حفظ
السائل : صليت بالناس المغرب وما قبلت الجمع بعد ما أنهيت الصلاة تقدم رجل آخر وأقام الصلاة وتقدم وصلى بالناس العشاء
الشيخ : بإذن الإمام وإلا
السائل : لا بدون إذني، بدون إذني
الشيخ : هذا سبق الجواب بارك الله فيك
السائل : ... إلى أن نبهت المصلين أنه صلاتهم غير جائزة، فخفنا من الفتنة أنه ... أنه الصلاة جائزة ويعني
الشيخ : نحن نقول هذا الكلام خوفا من مثل هذا
سائل آخر : شيخ بتكون الصلاة باطلة في هذه الحالة
الشيخ : لا، ما بتكون باطلة، تكون صحيحة ولكن ما بتكون يعني مشروعة أو مسنونة. جماعة؟
السائل : لا ما كانت
الشيخ : ... الجماعة
السائل : ... إعداده ... المسجد يجمع الكثير فاعتادوا على جمع الناس
سائل آخر : تقول اعتادوا على ... .
السائل : اعتادوا على ... .
الشيخ : اعتادوا على الجمع في كل مناسبة
سائل آخر : في المطر بدك تقول
السائل : ... بنحكي ... بتحكي في أي شيء يعني لو ... جماعة
سائل آخر : لا ... شيخ عم بيقول يعني لما كان إمامكم بيجمع بيجمع عادة لما يكون فيه مطر أو بيكون في ريح، أنا ... لي ما في مطر وفيه ريح أو توقّع كذا، الإمام الي ... أما أنت يعني الشيخ بدو يقل لك أنه يعني الإمام إلي كان جمع، جمع ... بدون عذر؟
السائل : الإمام ... فيومها كان غائب الإمام أنا ... بنفسي وما كان فيه عذر في الجمع لأنه ما كانش في مطر وما كان في هواء ... البرد فقالوا الجماعة قلت لهم ما فيه جمع
الشيخ : ... الجمع
السائل : هم بدهم الجمع
الشيخ : يا أخي ... .
سائل آخر : ... في عندهم برد
السائل : ... برد نعم بس ما كان في ... .
الشيخ : إذًا فيه دعوى، فيه دعوى عذر مش أنه ما فيه سبب لكن هذا السبب يناقش صحيح وإلا مو صحيح يعني هلا مثلا الجمع في المطر يجوز، قد يكون هناك إمام يرى هذا الرأي أنه يجوز الجمع بعذر المطر لكن المطر عم تنزل لأولها بخبخة فيمكن أحد الحاضرين بيقول يا إمام اجمع، هو بيقول لا ، ليه؟ لأنه ما رأى المطر هذا بيحرج أنه يكون عذر، أي هذا ما بيجوز أنه ... نحن خلاف بين بعضنا البعض، بنقول معليش بنكون مع الإمام، وقد يكون كما قلنا آنفا، قد يكون مطر غزير لكن هو لا يرى أنه هذا المطر الغزير سبب شرعي للجمع، قد يكون عنده فكرة مثلا يقول يا أخي المطر اليوم في طرقنا وأزقتنا غير المطر في تلك الطرق في عهد الرسول عليه السلام لأنه كلنا يعلم أنه هذيك الطرق لم تكن معبدة ومن أجل ذلك جاء الحديث لما الرسول عليه السلام قال ( من جر إزاره خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة ) فقامت امرأة قالت يا رسول الله إذًا تنكشف سوقنا قال ( يرخين شبرا ) قالت السائلة تأتي ريح يزدن شبرا آخر ولا يزدن، جاءت سائلة أخرى يا رسول الله ولما نجر الذيل يمر بالنجاسات القاذورات قال ( يطهره ما بعده ) لأنه الأرض ترابية هنا الشاهد، الآن مو هيك، تنزل المطر بتغسل الأرض غسل وما في ها الطين وما في ها الوحل فقد يرى رائ ما أنه نحن وضعنا اليوم غير هذاك الوضع، طبعا أنا لا أقول بهذا لكن التمس لأخيك عذرا فحينئذ ما بنوجد معه يعني مشاقة ومخالفة إلخ ندعه وشأنه ونصلي معه، لما بتكون أنت الإمام وترى أنه فيه هناك عذر شرعي للجمع تجمع ثم من شاء وافق ومن شاء خالف يعني المسلم لازم ما يكون يعني متشدّد لأن الرسول عليه السلام حينما أرسل معاذا وأبا موسى إلى اليمن أول ما وصّاهم به قال لهما ( يسّرا ولا تعسّرا وتطاوعا ولا تختلفا ) يصير مشكلة رئيسين افترقوا منطقة جديدة كل واحد بقى بيعمل رأس، ... فتنة أما ونحن واقعين في ها المشكلة
السائل : صحيح
الشيخ : العامة مساكين بيسمعوا من الشيخ شيء بيسمعوا من الشيخ ... إيه ضيعتونا، والله أنا أقول صادقين، والسبب مش في ها المسألة يعني ضاعوا ضيعوهم ما عرفوهم ما هو الحكم الشرعي لو يعرفوهم سلفا كقاعدة ويكون عندهم ثقافة راسخة في أذهانهم أن العلم مش قال الشيخ، العلم كما قال ابن القيم
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه "
إلخ.
العامي الآن بل طلبة العلم ، بل معلموا الطلبة ، بل دكاترة الطلبة لسى عندهم مش ... ها العقيدة أنه العلم قال الله قال رسول الله فما بالك بالعوام، فلو أنه العامي ترسخت ها العقيدة ما بيتبلبل أفكارهم ولا بيقولوا إيه ضيّعتونا لأنه العالم حقا بيقل له يا أخي لا نحن عم نبين لك شو حجتنا، شوف الثاني شو حجته في الغالب في الغالب راح يشوف حجة عند واحد ما راح يشوف حجة عند الثاني حينئذ راح تروح البلبلة .