الكلام على الجمع بين الصلاتين في المطر والسفر هل هو جمع صوري أم جمع حقيقي. حفظ
الشيخ : يعني مسألة المطر، الجمع في المطر يجوز وإلا لا يجوز؟ ذكرنا احنا الحجة فمن اقتنع بها فبها طيب شو الحجة المعاكسة؟ ما فيه عندنا، حجة معاكسة ما فيه، الجمع دائما أنتم تتلفظوا به بتقولوا الجمع صوَري وهو الجمع الصوري لأنه جاية في أحاديث كثيرة من الرسول عليه السلام كان يجمع في السفر وكان يجمع أيضا في حالة الإقامة، هذا سمّوه بعض العلماء جمع صوري، طيب، يا ترى بقى جمع صوري وإلا جمع حقيقي فنظرنا وجدنا في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر جمع الظهر إلى العصر " أخر الأولى إلى أول صلاة العصر، إلى أول وقت صلاة العصر، إذًا هذا صوري وإلا حقيقي؟ حقيقي.
ما بقى في قلاب بقى هنا في خلاف حتى يقال والله حيّرتونا لكن الحيرة تجيهم من إطلاق الأحكام غير مقرونة بالدليل، هذا بيقول ما بيجوز هذاك بيقول يجوز، بيحتار.
السائل : جزاك الله خير .
ما بقى في قلاب بقى هنا في خلاف حتى يقال والله حيّرتونا لكن الحيرة تجيهم من إطلاق الأحكام غير مقرونة بالدليل، هذا بيقول ما بيجوز هذاك بيقول يجوز، بيحتار.
السائل : جزاك الله خير .