هل يجوز بيع وصناعة والتجارة في الملابس النسائية القصيرة بحجة إمكانية شرائها المرأة المتحجبة وتلبسها في بيتها لا في الخارج ؟ حفظ
السائل : هل يجوز يا شيخ صناعة والاتجار بالملابس النسائية القصيرة بحجة أنه والله هذه ممكن تشتريها امرأة متحجبة لكن بتلبسها في بيتها مثلا
الشيخ : المسألة هذه لا بد من التفصيل، أولا ينظر إلى ما هو الغالب في هذا النوع من اللباس هل تلبسه المرأة لباسا ... داخل البيت أو خارج البيت، بأقول ما هو أعم، هل هو لباس المرأة شرعي وإلا غير شرعي
السائل : اللباس نفسه غير شرعي
الشيخ : لا لا حينما يلبس كلباس، حينما يلبس هل يُلبس بطريقة توافق الشرع أم تخالفه، يعني مثلا اضرب لك مثال، فيه أقمشة مزخرفة هذه أن تتخذ جلباب تخرج به إلى الشارع لا يجوز، صح؟
السائل : نعم
الشيخ : لأنه زينة، طيب لكن فيه أقمشة أخرى مزركشة أيضا لكن في الغالب تلبسها المرأة في داخل البيت ما بتحولها إلى جلباب حجاب، ظهر لك الصورة هاي
السائل : نعم
الشيخ : أه فأنا الآن بأقول ما كان من النوع الثاني يجوز لبسه أو بيعه لأنه بيجوز لبسه أما ما كان من النوع الأول ما بيجوز بيعه لأنه ما بيجوز لبسه وعلى ذلك فقس.
الآن أنت ضرب مثال باللباس القصير وقلت أنه بتلبسه المرأة، نفس القاعدة ينبغي أن تطبق فالآن أنا بأقول إيه هذا اللباس القصير تلبسه المرأة المسلمة في بيتها، طيب، ترى يجوز هذا اللباس في البيت لأكثر من الزوجين بعضهم مع بعض وإلا لا يجوز؟ هلا أنت بتعطيني الجواب
السائل : تلبسه الزوجة لزوجها .
الشيخ : فقط، طيب شو الغالب، اللباس القصير تلبسه المرأة فقط لزوجها، هون ... فإن كان الغالب تلبسه لزوجها نقول ... أم إن كان لا
السائل : الغالب لا ... .
الشيخ : هذا هو فإذًا ما بيجوز، عرفت بقى التفصيل
السائل : نعم نعم هذا هو بارك الله فيك
سائل آخر : سؤال آخر يا شيخ على نفس الموضوع
الشيخ : أه
الشيخ : المسألة هذه لا بد من التفصيل، أولا ينظر إلى ما هو الغالب في هذا النوع من اللباس هل تلبسه المرأة لباسا ... داخل البيت أو خارج البيت، بأقول ما هو أعم، هل هو لباس المرأة شرعي وإلا غير شرعي
السائل : اللباس نفسه غير شرعي
الشيخ : لا لا حينما يلبس كلباس، حينما يلبس هل يُلبس بطريقة توافق الشرع أم تخالفه، يعني مثلا اضرب لك مثال، فيه أقمشة مزخرفة هذه أن تتخذ جلباب تخرج به إلى الشارع لا يجوز، صح؟
السائل : نعم
الشيخ : لأنه زينة، طيب لكن فيه أقمشة أخرى مزركشة أيضا لكن في الغالب تلبسها المرأة في داخل البيت ما بتحولها إلى جلباب حجاب، ظهر لك الصورة هاي
السائل : نعم
الشيخ : أه فأنا الآن بأقول ما كان من النوع الثاني يجوز لبسه أو بيعه لأنه بيجوز لبسه أما ما كان من النوع الأول ما بيجوز بيعه لأنه ما بيجوز لبسه وعلى ذلك فقس.
الآن أنت ضرب مثال باللباس القصير وقلت أنه بتلبسه المرأة، نفس القاعدة ينبغي أن تطبق فالآن أنا بأقول إيه هذا اللباس القصير تلبسه المرأة المسلمة في بيتها، طيب، ترى يجوز هذا اللباس في البيت لأكثر من الزوجين بعضهم مع بعض وإلا لا يجوز؟ هلا أنت بتعطيني الجواب
السائل : تلبسه الزوجة لزوجها .
الشيخ : فقط، طيب شو الغالب، اللباس القصير تلبسه المرأة فقط لزوجها، هون ... فإن كان الغالب تلبسه لزوجها نقول ... أم إن كان لا
السائل : الغالب لا ... .
الشيخ : هذا هو فإذًا ما بيجوز، عرفت بقى التفصيل
السائل : نعم نعم هذا هو بارك الله فيك
سائل آخر : سؤال آخر يا شيخ على نفس الموضوع
الشيخ : أه