ما حكم الرسومات في الثياب ؟ وما معنى حديث ( إلا رقما في ثوب ) ؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : الرسومات على الملابس يا شيخ في جماعة إلي نناقشهم بيحتجوا أنه السنة ( إلا رقما في ثوب ) فهل هذا ينطبق ... .
الشيخ : رقم كلمة الرقم في اللغة لا تعني الصورة هذا كله رقم، شايف الصور هاي كلها هذه كلها هاي اسمها رقم فهالي بدو يفسر ( إلا رقما في ثوب ) لا بد ما يكون عنده حديث وهذا مفقود لا بد ما يكون عنده حديث صحيح بلفظ " إلا صورة في ثوب " وهذا لا وجود له، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهو ما أدري لعله بعض إخواننا يعرفون الإستثناء في اللغة العربية ينقسم إلى قسمين استثناء متصل واستثناء منقطع ، يعني مثلا لما بيقول العربي جاء القوم إلا الوزير، هذا اسمه استثناء متصل لأن المستثنى من جنس المستثنى منه " جاء القوم " يعني البشر " إلا الوزير" وهو من البشر هذا اسمه استثناء لكن إذا قال العربي مثال، ما تستغربوه لأنه راح أجيب لكم مثال من القرآن "جاء القوم إلا الحمار" هذا تعبير عربي صحيح لكن هذا بيسموه استثناء منقطع ما له علاقة بالمستثنى فالحمار ليس من القوم شو بيطلع المعنى جاء القوم غير الحمار، غير الحمار ما يرد الإشكال إلي بيرد على " إلا الحمار " لكن الي بيعرف اللغة العربية ما يستشكل هذا التعبير، في القرآن كثير من هذا النوع الثاني (( فسجد الملائكة )) الأجمعون وإلا الأجمعين الأية ؟ الشاهد (( إلا إبليس ))
السائل : (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ))
الشيخ : (( أجمعون إلا إبليس )) (( إلا إبليس )) متصل وإلا منقطع؟ منقطع لأنه إبليس ليس من الملائكة خلافا لما يتوهم بعض العوام ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( خلقت الملائكة من نور وخُلقت الجان من نار ) وإبليس نفسه كان من حجته الباطلة خلقتني من نار وخلقته من طين إذًا هو مخلوق من نار أما الملائكة فهم مخلوقون من نور فلما قال (( إلا إبليس )) إذًا غير إبليس، هذا شو إسمه ؟ استثناء منقطع، هون بيفيدنا بقى هلا ( إلا رقما في ثوب ) يعني غير رقم في ثوب مش ضروري تفسرها بمعنى الصورة المذكورة في أول الحديث ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) بعدين ذكروا صاحبه قال له لكن ما سمعته قال إلا رقما في ثوب؟ أي نعم، أي إلا رقما في ثوب مش معناها إلا صورة في ثوب إلا إذا فسّر بمعنى إيش؟ الإستثناء المتصل، لا هذا ليس استثناء متصلا قد يقول القائل ماهو الدليل؟ الدليل أن النبي صلّى الله عليه وسلم لما كان على ذاك الموعد مع جبريل عليه السلام وتأخّر قليلا عن الموعد فرُئي كأنه مكروب عليه السلام، سألوه نساؤه، قال جبريل وعدني أن يأتيني كأنه بيقول ما جاء وإذا جبريل يظهر خارج الحجرة فسارع إليه الرسول عليه السلام فقال له جبريل " إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب فمر بالكلب فليُخرج ولينضح مكانه بالماء وفي البيت قرام فيه صور الرجال فمر بالصور فتُغير حتى تصير كهيئة الشجرة " فغُيرت هذه الصور حتى صارت كهيئة الشجرة كذلك حديث آخر كان الرسول عليه السلام والسيدة عائشة اشترت مرفقة يعني يتكئ الرسول عليها، فالرسول صلى الله عليه وسلم أنكر ذلك عليها فأخذت المرفقة وقطعتها حتى تغيرت الصورة منها ففي هذه الأحاديث كلها نستنبط أنه سواء كانت الصورة معلقة أو كانت مداسة بالأقدام فإذا كانت كاملة فلا يجوز ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) أما إذا كانت غيّرت معالمها سواء بالقطع أو بتحميلها إلى صورة منظر شجرة أو نحو ذلك فهذا جائز وهذه المسألة أنا كنت شرحتها بعض الشيء في كتابي " آداب الزفاف في السنة المطهرة "
السائل : تفضل
السائل : الرسومات على الملابس يا شيخ في جماعة إلي نناقشهم بيحتجوا أنه السنة ( إلا رقما في ثوب ) فهل هذا ينطبق ... .
الشيخ : رقم كلمة الرقم في اللغة لا تعني الصورة هذا كله رقم، شايف الصور هاي كلها هذه كلها هاي اسمها رقم فهالي بدو يفسر ( إلا رقما في ثوب ) لا بد ما يكون عنده حديث وهذا مفقود لا بد ما يكون عنده حديث صحيح بلفظ " إلا صورة في ثوب " وهذا لا وجود له، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهو ما أدري لعله بعض إخواننا يعرفون الإستثناء في اللغة العربية ينقسم إلى قسمين استثناء متصل واستثناء منقطع ، يعني مثلا لما بيقول العربي جاء القوم إلا الوزير، هذا اسمه استثناء متصل لأن المستثنى من جنس المستثنى منه " جاء القوم " يعني البشر " إلا الوزير" وهو من البشر هذا اسمه استثناء لكن إذا قال العربي مثال، ما تستغربوه لأنه راح أجيب لكم مثال من القرآن "جاء القوم إلا الحمار" هذا تعبير عربي صحيح لكن هذا بيسموه استثناء منقطع ما له علاقة بالمستثنى فالحمار ليس من القوم شو بيطلع المعنى جاء القوم غير الحمار، غير الحمار ما يرد الإشكال إلي بيرد على " إلا الحمار " لكن الي بيعرف اللغة العربية ما يستشكل هذا التعبير، في القرآن كثير من هذا النوع الثاني (( فسجد الملائكة )) الأجمعون وإلا الأجمعين الأية ؟ الشاهد (( إلا إبليس ))
السائل : (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ))
الشيخ : (( أجمعون إلا إبليس )) (( إلا إبليس )) متصل وإلا منقطع؟ منقطع لأنه إبليس ليس من الملائكة خلافا لما يتوهم بعض العوام ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( خلقت الملائكة من نور وخُلقت الجان من نار ) وإبليس نفسه كان من حجته الباطلة خلقتني من نار وخلقته من طين إذًا هو مخلوق من نار أما الملائكة فهم مخلوقون من نور فلما قال (( إلا إبليس )) إذًا غير إبليس، هذا شو إسمه ؟ استثناء منقطع، هون بيفيدنا بقى هلا ( إلا رقما في ثوب ) يعني غير رقم في ثوب مش ضروري تفسرها بمعنى الصورة المذكورة في أول الحديث ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) بعدين ذكروا صاحبه قال له لكن ما سمعته قال إلا رقما في ثوب؟ أي نعم، أي إلا رقما في ثوب مش معناها إلا صورة في ثوب إلا إذا فسّر بمعنى إيش؟ الإستثناء المتصل، لا هذا ليس استثناء متصلا قد يقول القائل ماهو الدليل؟ الدليل أن النبي صلّى الله عليه وسلم لما كان على ذاك الموعد مع جبريل عليه السلام وتأخّر قليلا عن الموعد فرُئي كأنه مكروب عليه السلام، سألوه نساؤه، قال جبريل وعدني أن يأتيني كأنه بيقول ما جاء وإذا جبريل يظهر خارج الحجرة فسارع إليه الرسول عليه السلام فقال له جبريل " إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب فمر بالكلب فليُخرج ولينضح مكانه بالماء وفي البيت قرام فيه صور الرجال فمر بالصور فتُغير حتى تصير كهيئة الشجرة " فغُيرت هذه الصور حتى صارت كهيئة الشجرة كذلك حديث آخر كان الرسول عليه السلام والسيدة عائشة اشترت مرفقة يعني يتكئ الرسول عليها، فالرسول صلى الله عليه وسلم أنكر ذلك عليها فأخذت المرفقة وقطعتها حتى تغيرت الصورة منها ففي هذه الأحاديث كلها نستنبط أنه سواء كانت الصورة معلقة أو كانت مداسة بالأقدام فإذا كانت كاملة فلا يجوز ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) أما إذا كانت غيّرت معالمها سواء بالقطع أو بتحميلها إلى صورة منظر شجرة أو نحو ذلك فهذا جائز وهذه المسألة أنا كنت شرحتها بعض الشيء في كتابي " آداب الزفاف في السنة المطهرة "
السائل : تفضل