هل يجوز إثبات العقيدة بحديث الآحاد ؟ حفظ
الشيخ : ومن هنا ندخل إلى مسألة هامة وهي هل يجوز إثبات العقيدة بحديث الآحاد؟ مثلا هل يجوز أن نؤمن بأن هناك في القبر عذاب معروف بعذاب القبر أو هل يجوز أن نثبت بأن هناك سؤال منكر ونكير؟ من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟ الذين يقولون لا يجوز إثبات العقيدة إلا بحديث متواتر يقولون لا يجوز إعتقاد هذه العقائد لأنها لم تأت في أحاديث متواترة والذين يقولون لا فرق بين العقيدة وبين الحكم الشرعي فيجب فيجوز بل يجب الأخذ بحديث الآحاد بكل شيء تضمنه هذا الحديث سواء كان في عقيدة أو كان في حكم شرعي، هؤلاء يقولون نعم نعتقد أنه في عذاب قبر، سؤال منكر ونكير وإلخ ليه؟ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أشار إلى ذلك، إيه لكن هذا الحديث ما جاءنا بطريق التواتر، ماذا يضرنا وأين في الكتاب أو في السنة اشتراط عدد معين حتى يجوز لنا أن نأخذ بهذا الحديث إذا رواه هذا العدد المعين؟
السائل : لكن ذاك أقوى.
الشيخ : أقوى ما فيه شك والقرآن أقوى من الحديث التواتر، بالنسبة لميزان القوة تختلف لكن
السائل : ... .
الشيخ : لكن هل هل تفاوت نسبة قوة الحديث يسوّغ لنا أن ندع حديثا ما بقوة ما في الصحة، هنا موضع البحث.
السائل : نعم ... .
الشيخ : هنا موضع البحث
السائل : نعم
الشيخ : أما أنه حديث متواتر أقوى هذا لا ... فيه، نعم
السائل : كما تفضلتم.
السائل : لكن ذاك أقوى.
الشيخ : أقوى ما فيه شك والقرآن أقوى من الحديث التواتر، بالنسبة لميزان القوة تختلف لكن
السائل : ... .
الشيخ : لكن هل هل تفاوت نسبة قوة الحديث يسوّغ لنا أن ندع حديثا ما بقوة ما في الصحة، هنا موضع البحث.
السائل : نعم ... .
الشيخ : هنا موضع البحث
السائل : نعم
الشيخ : أما أنه حديث متواتر أقوى هذا لا ... فيه، نعم
السائل : كما تفضلتم.