قصة حاطب بن بلتعة وما وقع فيه من معصية التجسس على النبي صلى الله عليه وسلم وذكر فوائدها . حفظ
الشيخ : فأقول بمناسبة الرد على هؤلاء، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث الرسل المبشرين بالإسلام كمعاذ كعلي وغيرهم إلى البلاد ... هذا الحكم تعرض له بن قيم الجوزية في كتابه زاد المعاد فهو كعادته حينما يذكر القصة يعقد فصولا في استنباط الأحكام الشرعية مما في القصة، هذا من جملتها عقد فصلا لبيان هل يجوز قتل الجاسوس الذي يتجسس على الدولة المسلمة أم لا؟ فحكى قولين ورجح قول من يقول بقتل الجاسوس، في هذا الحديث قال لأنه الرسول عليه السلام إما منع عمر
السائل : من قتله
الشيخ : من قتله ليس بعلة الإسلام وإنما بعلة كونه من أهل بدر.
السائل : بدريا
الشيخ : ففي هذا إشارة إلى أنه الإسلام وحده غير كاف لعصمة دم هذا الجاسوس وإنما لأنه كان من أهل بدر عصمه ذلك من أن ... .
السائل : خاص ... .
الشيخ : خاصة نعم
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
سائل آخر : وليس هناك حديثا آخر؟
الشيخ : لا
السائل : إيه هذا حد أو؟
سائل آخر : حد ... .
الشيخ : حتى هذا الحديث بالذات كان من جملة مشاكل الطائفة ... التي ذكرناها في الأردن وكانت الحركة ... .
السائل : ... كفّروها
الشيخ : كفروا المسلمين في تضاعيف كلامي وإقامتي الحجة عليهم، ذكرت هذه القصة، ذكرت هذه القصة للرجل لأني شعرت بأن هؤلاء وقعوا في الخروج مع الخوارج هاي بمجرد ما يرتكب الإنسان خطأ يكفر يعني كفر فقلت له إيش رأيك في قصة حاطب بن أبي بلتعة ؟ قال اذكر لنا إياها هذا من تؤدتي تؤدتي ... أيضا في البحث فذكرت له ما يحضرني منها خاصة فيما نحن في صدده يومئذ قال طيب قال عمر دعني أقتل هذا المنافق والرسول أقره، هنا فصلت له ما فصلت أمس في حلب، النفاق قسمان أيضا مثل الكفر والظلم والفسق، كفر عملي كفر اعتقادي، نفاق عملي نفاق اعتقادي، فسق عملي فسق اعتقادي، ظلم عملي ظلم اعتقادي، فقلت له قول عمر دعني أقتل هذا المنافق لا يعني أنه مرتد عن دينه وإلا لو كان يعني هذا لكان أصبح كافرا مرتدا عن دينه بينما الرسول عليه السلام لم يعامله هذه المعاملة بل قال ( وما يدريك ) إلى آخر الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : شو بيعرفك أنه هذا إنسان يستحق أن يعامل غير معاملة الجاسوس الذي يتجسّس، هذا فعلا تجسّس لكن هذا له وضع عند الله سبق إليها بفضل كونه كان من أهل بدر ( وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال لهم افعلوا ما شئتم فإني قد غفرت لكم ) فقلت له هذا الرجل لو كان قول عمر منافق بمعنى كافر
السائل : ... .
الشيخ : كان الرسول عليه السلام ما عامله بذاك الجواب ... في السؤال الفاصل في الموضوع فاسمعوا الجواب وتعجبوا قلت يعني كيف بقى أنت تتصور الموضوع أنه رجع كفر بهذا التجسس فمعنى ذلك، لا سألته هل ... أنه صحابي ... رضي الله عنه، تعرفوه هذه كمان قضية كفر ... الشيخ رضي الله عنه
السائل : نعم
الشيخ : ... في الشام أحد المشايخ يدرس الفتوحات المكية
السائل : نعم
الشيخ : ... بتعرفوا أكثركم ما في الفتوحات ... .
السائل : المكية
الشيخ : المكية مما يسمونه بالشطحات، نسميه نحن بالكفريات وهذا الشيخ بيظهر عنده باب التأويل واسع وشاطر في اللغة والمجاز والحقيقة وما أدري أش فكان كل ما يجي قدام ... يؤول له إياها يقل له هاي معناه مو هيك لا هيك لا هيك لا هيك ليوصل عند واحدة أعجز الشيخ تأويلها فكر فكر قال له هذه ألقى لها تأويل ما كان قام كتب على الهامش كفر الشيخ رضي الله عنه، هاي مثلها.
السائل : ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : والله هيك ... .
الشيخ : الشاهد بقى هذا الرجل مسكين هذا قالوا في ضلال قال هذا حاطب بن بلتعة كفر لولا أنه صحابي، قلنا له سبحان الله يا رجل أين ... بقوله تبارك وتعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فإن ربنا عز وجل ما بيغفر الشرك وربنا ما عنده محاباة، هذا صحابي يغفر له الشرك، هذاك مو صحابي ما بيغفر له إياها
السائل : لأنه يقول للرسول صلى الله عليه وسلم (( لئن أشركت ليحبطن ))
الشيخ : هذا ذكرت له الآية وغيرها، قام سكت قلت له طيب بأسألك سؤال، لو أنه هذا الصحابي ... بأن محمدا عليه الصلاة والسلام هو جزء من رب العالمين سبحانه وتعالى، مثل ما هو مضمون قول من يقولون أنه قبض قبضة من نوره
السائل : هذا موجود هذا
الشيخ : فقال لها كوني محمدا فكان
السائل : سيدي ... عليها
الشيخ : يعني محمد جزء من رب العالمين
السائل : ... .
الشيخ : طيب شو رأيك يا أستاذ إذا صحابي مثل هذا حاطب قال أنه محمد عليه الصلاة والسلام جزء من رب العالمين هذا كفر وإلا ليس كفر؟ قال كفر قلت يُغفر له؟ قال لا ، قلت إيش الفرق بين هذا وبين ذاك فكان هذا من جملة الأشياء الي كشفت له
السائل : ... طريق الهدى
سائل آخر : ... شو معناها
الشيخ : والله هذا شيء
السائل : هذا هو الحكي ل ... .
الشيخ : هذا شيء عريق أي نعم عريق في الضلال
السائل : من قتله
الشيخ : من قتله ليس بعلة الإسلام وإنما بعلة كونه من أهل بدر.
السائل : بدريا
الشيخ : ففي هذا إشارة إلى أنه الإسلام وحده غير كاف لعصمة دم هذا الجاسوس وإنما لأنه كان من أهل بدر عصمه ذلك من أن ... .
السائل : خاص ... .
الشيخ : خاصة نعم
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
سائل آخر : وليس هناك حديثا آخر؟
الشيخ : لا
السائل : إيه هذا حد أو؟
سائل آخر : حد ... .
الشيخ : حتى هذا الحديث بالذات كان من جملة مشاكل الطائفة ... التي ذكرناها في الأردن وكانت الحركة ... .
السائل : ... كفّروها
الشيخ : كفروا المسلمين في تضاعيف كلامي وإقامتي الحجة عليهم، ذكرت هذه القصة، ذكرت هذه القصة للرجل لأني شعرت بأن هؤلاء وقعوا في الخروج مع الخوارج هاي بمجرد ما يرتكب الإنسان خطأ يكفر يعني كفر فقلت له إيش رأيك في قصة حاطب بن أبي بلتعة ؟ قال اذكر لنا إياها هذا من تؤدتي تؤدتي ... أيضا في البحث فذكرت له ما يحضرني منها خاصة فيما نحن في صدده يومئذ قال طيب قال عمر دعني أقتل هذا المنافق والرسول أقره، هنا فصلت له ما فصلت أمس في حلب، النفاق قسمان أيضا مثل الكفر والظلم والفسق، كفر عملي كفر اعتقادي، نفاق عملي نفاق اعتقادي، فسق عملي فسق اعتقادي، ظلم عملي ظلم اعتقادي، فقلت له قول عمر دعني أقتل هذا المنافق لا يعني أنه مرتد عن دينه وإلا لو كان يعني هذا لكان أصبح كافرا مرتدا عن دينه بينما الرسول عليه السلام لم يعامله هذه المعاملة بل قال ( وما يدريك ) إلى آخر الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : شو بيعرفك أنه هذا إنسان يستحق أن يعامل غير معاملة الجاسوس الذي يتجسّس، هذا فعلا تجسّس لكن هذا له وضع عند الله سبق إليها بفضل كونه كان من أهل بدر ( وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال لهم افعلوا ما شئتم فإني قد غفرت لكم ) فقلت له هذا الرجل لو كان قول عمر منافق بمعنى كافر
السائل : ... .
الشيخ : كان الرسول عليه السلام ما عامله بذاك الجواب ... في السؤال الفاصل في الموضوع فاسمعوا الجواب وتعجبوا قلت يعني كيف بقى أنت تتصور الموضوع أنه رجع كفر بهذا التجسس فمعنى ذلك، لا سألته هل ... أنه صحابي ... رضي الله عنه، تعرفوه هذه كمان قضية كفر ... الشيخ رضي الله عنه
السائل : نعم
الشيخ : ... في الشام أحد المشايخ يدرس الفتوحات المكية
السائل : نعم
الشيخ : ... بتعرفوا أكثركم ما في الفتوحات ... .
السائل : المكية
الشيخ : المكية مما يسمونه بالشطحات، نسميه نحن بالكفريات وهذا الشيخ بيظهر عنده باب التأويل واسع وشاطر في اللغة والمجاز والحقيقة وما أدري أش فكان كل ما يجي قدام ... يؤول له إياها يقل له هاي معناه مو هيك لا هيك لا هيك لا هيك ليوصل عند واحدة أعجز الشيخ تأويلها فكر فكر قال له هذه ألقى لها تأويل ما كان قام كتب على الهامش كفر الشيخ رضي الله عنه، هاي مثلها.
السائل : ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : والله هيك ... .
الشيخ : الشاهد بقى هذا الرجل مسكين هذا قالوا في ضلال قال هذا حاطب بن بلتعة كفر لولا أنه صحابي، قلنا له سبحان الله يا رجل أين ... بقوله تبارك وتعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فإن ربنا عز وجل ما بيغفر الشرك وربنا ما عنده محاباة، هذا صحابي يغفر له الشرك، هذاك مو صحابي ما بيغفر له إياها
السائل : لأنه يقول للرسول صلى الله عليه وسلم (( لئن أشركت ليحبطن ))
الشيخ : هذا ذكرت له الآية وغيرها، قام سكت قلت له طيب بأسألك سؤال، لو أنه هذا الصحابي ... بأن محمدا عليه الصلاة والسلام هو جزء من رب العالمين سبحانه وتعالى، مثل ما هو مضمون قول من يقولون أنه قبض قبضة من نوره
السائل : هذا موجود هذا
الشيخ : فقال لها كوني محمدا فكان
السائل : سيدي ... عليها
الشيخ : يعني محمد جزء من رب العالمين
السائل : ... .
الشيخ : طيب شو رأيك يا أستاذ إذا صحابي مثل هذا حاطب قال أنه محمد عليه الصلاة والسلام جزء من رب العالمين هذا كفر وإلا ليس كفر؟ قال كفر قلت يُغفر له؟ قال لا ، قلت إيش الفرق بين هذا وبين ذاك فكان هذا من جملة الأشياء الي كشفت له
السائل : ... طريق الهدى
سائل آخر : ... شو معناها
الشيخ : والله هذا شيء
السائل : هذا هو الحكي ل ... .
الشيخ : هذا شيء عريق أي نعم عريق في الضلال