الكلام على عبد الله السعد السعودي وبيان خطأ منهجه في دراسة الأحاديث ونقد المتن. حفظ
الشيخ : هذه ناحية الحقيقة يتميز بها العلم الإسلامي فقط وهي علم الحديث أما الأمم الأخرى ما في عندها شيء من هذا إطلاقا لكن هنا شو بيصير بقى إفراط وتفريط
السائل : أي نعم
الشيخ : إفراط و تفريط
السائل : ... في نقد المتن
الشيخ : أه وعلى نمطه الأن هذا السعودي عبد الله إيش بن ... يدرس سعيد
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : عبد الله السعد
الشيخ : السعد، هذا خطر جدا، الآن عم يعطي في ما يبدو دروس عامة
السائل : إيه
الشيخ : بيوجههم رأسا لنقد المتن
السائل : الله أكبر
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : وبعده ... .
الشيخ : طي، شيء خطر هذا جدا والحقيقة بن قيم الجوزية له كلمة سُئل هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند؟ قال نعم، من جرت السنة في عروقه مجرى الدم فهذا بإمكانه أن يعرف، هذا عبد الله السعد بيدندن حول الكلمة هاي وبيقول مثلا كلام بن تيمية يُعرف كلام ... بن عثيمين كلامه أسلوبه يُعرف كذلك الذي يعرف فكذلك الذي جرت السنة في عروقه مجرى الدم كما هذا بيعرف أنه هذا كلام كلام الرسول وإلا لا، لكن متى الإنسان بدو يصل لها المرتبة؟
السائل : آه.
الشيخ : من الخطر الخطير جدا أنه يجي يلقن ها القاتمة هاي الخلاصة هاي للمبتدئين!
السائل : ... .
الشيخ : مثل هالي بيجي بدو يعلم الي ما بيعرف ألف باء بدو يقل له فسر القرآن بما عندك من معلمة، من معرفة بالكتاب والسنة واللغة وإلخ!
السائل : الله أكبر
الشيخ : الله أكبر
السائل : الكلام الذي قُطع أثناء قلب الشريط هو عبارة عن شعر من كتاب " الثقاة " لابن حبان الجزء التاسع على مائتين أربعة وثلاثين
الشيخ : ... .
السائل : معني هذا لا يجوز آه؟
الشيخ : لا. أهلا.