كلمة أبو مالك حول فضل علم الحديث وأهله والكلام على ظاهرة حب التصدر من الناشئة والطعن في الألباني وكتبه. حفظ
أبو مالك : العلماء الذين اشتهروا في هذا الفن أو في علم السنة، في علوم السنة وحذقوها يعني حذقا جيدا وصار لهم شأن يذكر فيها وبعضهم حتى لم يُعرف بالتأليف وإنما عُرف بالرواية عنه والنقل
الشيخ : أي نعم
أبو مالك : أقول تجدهم قلة يعني، قلة قليلة في تاريخ الإسلام، نعم حتى نجد مثلا الذين دونوا الحديث الرواة الي رووا وهذو طبعا هؤلاء ما يعني روايتهم لأنها بيعزوها إلى غيرهم يعني التضعيف والتصحيح فهذا الصنف ... كثير صح ولذلك رأينا بالمؤلفات الكثيرة والكثيرة جدا في السنة لكن الذين يحكمون على الصحة والضعف قلة ف ... نتعجب في هذا الزمان يعني صرت أنا أشوف كثر حقيقة
الشيخ : كثرة كاثرة هذه
أبو مالك : أي والله شيء غريب وعجيب، شيء عجيب يعني الواحد بيخاف لأنه هذا يعني قولك هذا حديث ضعيف وهذا حديث حسن وربما أيضا طبعا الشهرة وحب الذات أو حب الشهرة وحب السمعة يدفعه إلى أن يبحث عن سبب لتضعيف حديث صحيح حتى يُقال بأنه وصل إلى ما لم يصل إليه غيره
الشيخ : هذه بلية كبرى والله فإنا لله وإنا إليه راجعون
أبو مالك : كلام منه هذا الرجل يعني في الشريط هذا أو في غيره أو نقلا بأنه كأنه يعني يلمز ويرمي ببعض كلماته اللازمة إليكم.
الشيخ : هو كذلك يقول بعض المعاصرين يصحح ما اتفق علماء الحديث على تضعيفه ويضعف ما اتفق علماء الحديث على تصحيحه.
أبو مالك : ... مثلا يعني على
الشيخ : أبدا ... .
أبو مالك : حسد يعني إذا كان لو كان مثلا الآن يضعف أو يوثق من الناس الذين يشتغلون في هذا العلم فأنا أعتقد هذه وحدها كافية في تضعيفه .
الشيخ : أي صحيح، هذو ... وسيلة خير
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : أقل ما يقال يعني
أبو مالك : ... شيخنا التسور على حرم أمن هذا حرم عظيم جدا وحرم يعني لا يدخله من كان قادرا على أن يصبر على الحياة والعيش فيه لأنه هذا كثير من الناس ما يُطيقون العيش في هذا الحرم ... وميسرة في كل زمان ما فيه يعني القدرة على المصابرة والأخذ بهذه الأسباب لأنه في طرائق خفية جدا يعني رُغم تيسرها وقد تبدو لأول وهلة بأنها سهلة ومن الممكن يعني اتخاذها سبب أو أسباب في الوصول إلى إتقان هذا العلم لكن بعد النظر والتأمل تجد فيها صعوبة بالغة مثلا ما يسمى بإيش هذه اسمها العلة العلل الخفية شيخنا
الشيخ : ... .
أبو مالك : نعم؟
الشيخ : أصعب علم هذا
سائل آخر : ... .
أبو مالك : العلل العلل الخفية
الشيخ : ... .
أبو مالك : أي نعم العلل الخفية هذا ما ما يستطيع كل واحد يقول والله أنه أنا أستطيع أنه أصحح وإلا أضعف بهذه العلة بوجودها أو أصحح بفقدانها لأنه كم من هذه العلل قد تجتمع أمام الإنسان وتختلط عليه فيصعب عليه أيضا تمييز الحديث الضعيف من الصحيح فيها ... الأول
السائل : أي نعم
الشيخ : أليس كذلك؟
الشيخ : أي هذا هو
السائل : أه
الشيخ : الذي ... .
السائل : آه!
أبو مالك : لكن يا ترى يعني هل كان شيخ مقبل هو الذي يشيع في تلاميذه هذه القالة؟
السائل : ما نتهم الشيخ يعني معاذ الله ولكن
أبو مالك : أقول
السائل : ... كلامي هنالك من الناس ربما ما يفقهون شيئا في الحديث ينقلون عن ناس طلاب مثلا فيكون هنالك تحريف ... هنالك يعني مغرضون يريدون النيل من الشيخ
أبو مالك : ... أقول من تجربتنا يا أبا عبد الرحمن، تجربتنا الي عشناها في الدعوة وجدنا أن كثير ممن ينتسبون إلى مدرسة فلان أو فلان من الناس، المدارس العلمية أقصد التي اشتهرت أحيانا يحملون شيوخهم ما لا يُحتمل وينسبون إليهم كلاما لم يقولوه ويكون غرضهم من هذا أحد أمرين إما الإيقاع بين فلان وفلان من الناس وكلاهما لا يعرف عن الآخر ماذا يقول
الشيخ : صح .
أبو مالك : نعم؟
الشيخ : صح .
أبو مالك : وإما أن يكون يُراد أنه هذا متقحم ويريد أن يشهر نفسه ولكن لا يستطيع أن يثبت هذا القول أو ينسبه إلى شيخه وربما لو علم شيخه ما قال لعزله على قوله ولامه عليه ولكنه يقوله في بعد ولأي عنه
السائل : صحيح ... .
أبو مالك : لأننا بنعرف يعني من الشيخ أخونا الشيخ مقبل أنه ما في عنده هذا الأسلوب يعني ... على شيخنا لأنه يجل شيخنا ويحترمه
السائل : ... ما في شيخ على
أبو مالك : لما تسمع الإمام الشافعي ومن هو الإمام الشافعي في علمه في اللغة وهو بحر فيها في علمه في السنة وهو بحر فيها في الفقه وفي الشعر وفي الأدب وفي الأصول طبعا هذا واضعه الأول ثم بعد ذلك يكتب للإمام أحمد أنه يبعث أو يرسل إليه بما عنده من الحديث لأنه أعلم منه به ، لكن ما بعرف هذا العلم هذا نحن
الشيخ : دير بالك شيخنا شيخنا انتبه
أبو مالك : هذه المأثورات من الأقوال ومن سير الرجال يقرؤها هؤلاء الناس ثم بعد ذلك يتسورون
الشيخ : ما يتأدبون بها .
أبو مالك : ما يتأدبون بها وأنا أعجب والله أعجب جدا، وبعدين يا سبحان الله في شيء مهم أنه إذا كان الله عز وجل أدبنا ونهانا لما قال (( اجتنبوا كثيرا من الظن )) (( ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم )) هذا إذا كان الأحياء فما بالك في الأموات يعني إذا كان في الأموات أشد لأن الحي قد يغلب وأنت ميت والحي قد يدفع عن نفسه ما يُرمى به لكن إذا كان ميتا من الذي يدفع عن هذا الميت إلا أن يكون هناك حي ينصف هذا الميت وهيهات هيهات . وهذه من علامات الساعة شيوع القلم وظهور العلم، هذه من علامات الساعة والرسول عليه الصلاة والسلام مثل ما ذكرت ... في خطبة اليوم لما الرسول قال ( تفترق أمتي ) أراد تحذير الأمة فلما الرسول عليه الصلاة والسلام تحدث عن أمارات الساعة وعلاماتها أراد أن يبين للناس أنه هذه ... في هذه العلامات وفي هذه الإمارات عندما يدركها الناس بالمخالفة بأنه هي مخالفة عن الأمر والنهي للوقوع في هذه العلامات لأنه الرسول عليه الصلاة والسلام لما يجعل أن ظهور العلم وفشو القلم وانتشاره من أمارات الساعة معناها أنه هذا الشيء غير ممدوح ما هو ممدوح ... لأنه فعلا انتشار العلم وظهور القلم وفشوه هذا مما يجعل فيه هناك يعني إختلاط العلم بعضه مع بعض وما يستطيع الإنسان التمييز الآن يعني كم كتاب في اليوم يظهر؟ كم كتاب في اليوم يظهر؟ هاه، هل يستطيع إنسان أن يقرأ مثلا ذُكر الشيخ ناصر الدين الألباني وطُعن عليه في كتاب مين الي بيعرف أنه الشيخ ناصر الدين الألباني طُعن عليه في هذا الكتاب إلا من يسمع بأنه يمكن أن يقرأ وربما تكون قراءته لهذا الكتاب على طريق الصدفة فيعلم لكن جل الناس سيعلمون ويمضي الزمن وتنقضي الأيام والأعمار ثم يموت الشيخ ناصر بعد عمر طويل وعمل صالح ويموت أيضا الجيل الذي معه ويأتي الجيل الآخر ويقع هذا الكتاب في أيدي الجيل الآتي أو القرن الذي بعده فماذا يقال؟ أي عجيب هذا
الشيخ : ... بن تيمية متى عُرف؟
أبو مالك : بعد موته
الشيخ : لا ، بعد موته بزمان بقرون، الآن عُرف بن تيمية أما الي كانوا بيعرفوه من قبل أفراد في كل بلد
سائل آخر : أي نعم ... .
أبو مالك : وهذه نعمة يعني نعمة من الله سبحانه وتعالى من بها على هذه الأمة أنه بن تيمية يعرفه الناس بعد موته بقرون هذه نعمة ... نعمة عظيمة علينا نحن في هذا القرن في الزمان، من أعظم النعم.