الكلام على طريقة تدريس الشيخ الألباني في الجامعة الإسلامية لمادة الحديث و ذكر منهج ابن حبان في توثيق المجاهيل ومخالفة ابن حجر له في التقريب . حفظ
الشيخ : أنا عملت درس للطلاب في الجامعة في زماني كنت ابتدعت الحقيقة درسا ليس معروفا أظن حتى اليوم إلا يكون بعض الجامعات مشوا على هذه البدعة الحسنة إن صح التعبير، سميت درس " الأسانيد "، كنت سأحضر كتاب " خلاصة تهذيب الكمال " وأحضر كتاب " سنن أبي داود " وآمر الطالب بأن يكتب حديثا بإسناده وأذكر أنني من الدروس التي أعطيتهم إياها الدروس العملية كنت أقول لهم ثبت عندي بالإستقراء كل حديث يوثقه بن حبان فقط فهو عند بن حجر في الغالب يقول عنه مقبول أحيانا بيقول عنه مستور وأحيانا بيقول عنه مجهول، أما أنه يوثقه اتباعا لابن حبان لا، لأنه هو ذكر في مقدمة اللسان أنه هو يوثق الروات على قاعدة يخالف فيها علماء الجرح والتعديل أن " الأصل في المسلم العدالة " فإذًا أي راوٍ لا يُعرف فيه جرح فهو عند بن حبان ثقة ما تبنى بن حجر هذا، هذه القاعدة لا نظريا ولا عمليا نظريا رد عليه في مقدمة " لسان الميزان " عمليا كما قلت لكم في " التقريب " إذا رأيت رجلا وثقه بن حبان فقط احذر على الغميضة ارجع للتقريب راح تشوف يقول عنه إما مقبول أو مستور أو مجهول أما أنه يقول ثقة لا، إلا هذا أخيرا ثبت عندي نادر جدا لما بيكون الراوي عند بن حبان يوجد عنده ثقات رووا عنه مش كما يقول بن حبان يعني راوي واحد
أبو مالك : يوثقه
الشيخ : أه يوثقه أو يقول في الغالب عنه صدوق، الذهبي في " الميزان " شوف أي راوي تفرد بتوثيقه بن حبان ارجع للميزان على الغميضة راح يقل لك مجهول
أبو مالك : هذا الذهبي
الشيخ : مجهول وثقه بن حبان
أبو مالك : وهو هنا يقول عنه
الشيخ : شو بلعكس يعني
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : بعدين عملت لهم دروس من ها الناحية هاي وجبت معي كتاب " الخلاصة " كتاب " الخلاصة " بينقل كثيرا عن بن حبان بيقول فلان مثلا بن فلان روى عنه فلان وعن فلان وثقه بن حبان، ارجع للميزان بتلاقي يقول عنه مجهول ويذكر بن حبان وثقه، كتاب آخر اسمه " الكاشف " كل راوي إلا ما ندر رواه بن حبان هذا وثقه بن حبان شو بيقول بالكاشف وُثّق
أبو مالك : ... .
الشيخ : وُثّق
أبو مالك : وُثّق
الشيخ : بناء على المجهول
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : يعني يشير إلى التضعيف والتوثيق
أبو مالك : بيكون هذا هو الي وقع فيه هذا ال
الشيخ : يمكن الله أعلم
أبو مالك : ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : يمكن ما فهم وُثّقه
الشيخ : يمكن مو بعيد
السائل : أه
الشيخ : مو بعيد
سائل آخر : يمكن بيكون هذا
الشيخ : هذا هو ضعيف في اللغة كما ترون يعني
أبو مالك : ... لغته
الشيخ : لغته ركيكة جدا
أبو مالك : لا يعرف الفاعل من المفعول ولا المنصوب من المجزوم ، يعني أستغفر الله ما يلزم أقول كلمة لا … هو يعني لا يسمع بيقل لك هو يرفض أن يسمع كلام الآخرين.
الشيخ : فيه
أبو مالك : نعم
الشيخ : فيه
أبو مالك : أي نعم، حتى قيل له أنه ما أدري من الذي ذهب إلى الرياض أظن فطلب إليه أن يلتقيه وقال رفض، نعم؟
الشيخ : أبى
أبو مالك : أبى نعم
الشيخ : مسجد … الوليد يا أستاذ المجالس بالأمانة حتى نتأكد، أنا سبحان الله في الفترة الأخيرة جاء لعندي.
السائل : والتأمين بيعوضوا عنها
سائل آخر : جائز هذا التعويض؟
الشيخ : إذا كان هم بدهم يعوضوه وهو دافعهم جائز وإلا فلا، إذا كان هالي بدهم يعطوه إياه تأمين هو دافعهم للشركة يجوز وإلا فلا .
سائل آخر : شغله ضد الغير هاي يعني هو يعني رجال ثاني ضربه تسبب له في الخسارة هاي فبيجي التأمين بيعوض، التعويض هذا جائز؟
أبو مالك : يوثقه
الشيخ : أه يوثقه أو يقول في الغالب عنه صدوق، الذهبي في " الميزان " شوف أي راوي تفرد بتوثيقه بن حبان ارجع للميزان على الغميضة راح يقل لك مجهول
أبو مالك : هذا الذهبي
الشيخ : مجهول وثقه بن حبان
أبو مالك : وهو هنا يقول عنه
الشيخ : شو بلعكس يعني
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : بعدين عملت لهم دروس من ها الناحية هاي وجبت معي كتاب " الخلاصة " كتاب " الخلاصة " بينقل كثيرا عن بن حبان بيقول فلان مثلا بن فلان روى عنه فلان وعن فلان وثقه بن حبان، ارجع للميزان بتلاقي يقول عنه مجهول ويذكر بن حبان وثقه، كتاب آخر اسمه " الكاشف " كل راوي إلا ما ندر رواه بن حبان هذا وثقه بن حبان شو بيقول بالكاشف وُثّق
أبو مالك : ... .
الشيخ : وُثّق
أبو مالك : وُثّق
الشيخ : بناء على المجهول
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : يعني يشير إلى التضعيف والتوثيق
أبو مالك : بيكون هذا هو الي وقع فيه هذا ال
الشيخ : يمكن الله أعلم
أبو مالك : ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : يمكن ما فهم وُثّقه
الشيخ : يمكن مو بعيد
السائل : أه
الشيخ : مو بعيد
سائل آخر : يمكن بيكون هذا
الشيخ : هذا هو ضعيف في اللغة كما ترون يعني
أبو مالك : ... لغته
الشيخ : لغته ركيكة جدا
أبو مالك : لا يعرف الفاعل من المفعول ولا المنصوب من المجزوم ، يعني أستغفر الله ما يلزم أقول كلمة لا … هو يعني لا يسمع بيقل لك هو يرفض أن يسمع كلام الآخرين.
الشيخ : فيه
أبو مالك : نعم
الشيخ : فيه
أبو مالك : أي نعم، حتى قيل له أنه ما أدري من الذي ذهب إلى الرياض أظن فطلب إليه أن يلتقيه وقال رفض، نعم؟
الشيخ : أبى
أبو مالك : أبى نعم
الشيخ : مسجد … الوليد يا أستاذ المجالس بالأمانة حتى نتأكد، أنا سبحان الله في الفترة الأخيرة جاء لعندي.
السائل : والتأمين بيعوضوا عنها
سائل آخر : جائز هذا التعويض؟
الشيخ : إذا كان هم بدهم يعوضوه وهو دافعهم جائز وإلا فلا، إذا كان هالي بدهم يعطوه إياه تأمين هو دافعهم للشركة يجوز وإلا فلا .
سائل آخر : شغله ضد الغير هاي يعني هو يعني رجال ثاني ضربه تسبب له في الخسارة هاي فبيجي التأمين بيعوض، التعويض هذا جائز؟