تتمة شرح بعض طلبة الشيخ الألباني لأحاديث في فضائل أم سليم وذكر فوائده . حفظ
العيد عباسي : إذا حدث ذلك أو إذا استشرنا في مثل ذلك فلا نوافق عليها أنه كما قلت يخشى ..
السائل : ... هو دليل خير.
العيد عباسي : هو دليل خير لكن بحسب هذه النفقة وبحسب دراستك لهذا الرجل فإذا كان رجل مثلا رجل كما يقال عقائدي وهو ذو عقيدة كافرة وداعي إليها وهي أضعف منه عقيدة وقوة فمثل ذلك يعني لا يُنصح في أن تتوظف، يعني لا بد أن تدرس كل حالة بذاتها، فهنا في مجتمع مسلم عندما يكون بهذا الوضع، كله سيساعده على الخير وعلى أن يتمكن منه الإيمان فهذا هو خير لا شك.
السائل : ... ذمية تتزوج هي مسلم؟
العيد عباسي : على كل نحن الحكم نورده ونُبيّن درجته لكن بـشرك. تدرس الأمر وتكون على بيّنة، إذا كانت واثقة أو تُرجّح أنها ستكْسبه وأنه سينقل الإيمان إلى قلبه فهذا لا بأس به أما إذا كان هي أضعف منه أو تخشى على نفسها أن يجرّها هو على الكفر ولا من معين ولا من مساعد لا من البيئة ولا من الأهل، فهذا يقال فيه القاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
السائل : ... .
العيد عباسي : نعم فأبو طلحة لم يلبث أن تعرف على الإسلام واطّلع على شريعته فحَسُن إسلامه وتمسك به ابتغاء وجه الله تبارك وتعالى، فمن هذا الباب أيضا من السياسة الشرعية كما قلنا إعطاء المؤلّفة قلوبهم من أموال الزكاة طمعا في إسلامهم، وهذا من حكمة هذا الدين وسياسته الرشيدة.
الفائدة السادسة عشرة.
السائل : ... .
العيد عباسي : بس مزحوا ... طيب.
السائل : ... .
العيد عباسي : نعم.
السائل : ... .
العيد عباسي : أعوذ بالله، هاي قريبته المسلمة، إنا لله وإنا إليه راجعون.
السائل : ... هو دليل خير.
العيد عباسي : هو دليل خير لكن بحسب هذه النفقة وبحسب دراستك لهذا الرجل فإذا كان رجل مثلا رجل كما يقال عقائدي وهو ذو عقيدة كافرة وداعي إليها وهي أضعف منه عقيدة وقوة فمثل ذلك يعني لا يُنصح في أن تتوظف، يعني لا بد أن تدرس كل حالة بذاتها، فهنا في مجتمع مسلم عندما يكون بهذا الوضع، كله سيساعده على الخير وعلى أن يتمكن منه الإيمان فهذا هو خير لا شك.
السائل : ... ذمية تتزوج هي مسلم؟
العيد عباسي : على كل نحن الحكم نورده ونُبيّن درجته لكن بـشرك. تدرس الأمر وتكون على بيّنة، إذا كانت واثقة أو تُرجّح أنها ستكْسبه وأنه سينقل الإيمان إلى قلبه فهذا لا بأس به أما إذا كان هي أضعف منه أو تخشى على نفسها أن يجرّها هو على الكفر ولا من معين ولا من مساعد لا من البيئة ولا من الأهل، فهذا يقال فيه القاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
السائل : ... .
العيد عباسي : نعم فأبو طلحة لم يلبث أن تعرف على الإسلام واطّلع على شريعته فحَسُن إسلامه وتمسك به ابتغاء وجه الله تبارك وتعالى، فمن هذا الباب أيضا من السياسة الشرعية كما قلنا إعطاء المؤلّفة قلوبهم من أموال الزكاة طمعا في إسلامهم، وهذا من حكمة هذا الدين وسياسته الرشيدة.
الفائدة السادسة عشرة.
السائل : ... .
العيد عباسي : بس مزحوا ... طيب.
السائل : ... .
العيد عباسي : نعم.
السائل : ... .
العيد عباسي : أعوذ بالله، هاي قريبته المسلمة، إنا لله وإنا إليه راجعون.