الفائدة التاسعة عشر : مشروعية التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره . حفظ
العيد عباسي : الفائدة التاسعة عشر فيه مشروعية التبرّك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره كأم سليم تلتمس الخير من أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يُحنِّك ولدها وأن يكون ريقه أول شيء يدخله جوفه، وهذا جائز لكنه خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم.
فليس لأحد من الناس أو شيخ من الشيوخ أو شيخ طريقة أو عالم مهما كان أن يأتي فيقول والله تبرّكوا بآثاري، بعض مشايخ طرق الصوفية لما يُعطوا المريد طريقة يتفل في فيه، يبصق في فمه أنه هذا سقى الطريقة ... فيه.
هذا كله من الأشياء المنكرة التي لا يجوزها الإسلام فالتبرك ببعض الآثار إنما هي خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم الذي سمح لأصحابه بذلك حين من الزمان عاد فزهّدهم في ذلك ورغّبهم عنه، فقد جاء في الحديث أنه توضأ مرة فأخذ بعض أصحابه يتمسّحُ بوَضوءه فقال ( ما يحملكم على ذلك ) قالوا حب الله ورسوله فقال ( من كان يحب الله ورسوله فليصدق إذا حبّ وليؤد أمانته إذا اؤتمن - أظن - وليفي إذا وعد ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام، فهذا يُبيّن حتى التبرك بأثار، ببعض آثار النبي صلى الله عليه وسلم هي يعني مكروهة ... على ذلك أمر الشريعة، لا نقول حراما لكن كما ترون ( ما يحملكم على ذلك ) حب الله ورسوله، إيه إن كنتم تحبون الله ورسوله الجؤوا للأشياء الحقيقة التي هي من جوهر الإسلام.
فليصدق أحدكم حديثه إذا حدّث وليؤدي أمانته إذا اؤتمن ونحو ذلك.
فأين من ذلك هؤلاء الذي يشيعون التبرك بآثار المشايخ والصالحين فيهم المزعومين وأن منهم الذي يتمسحون بآثارهم واحد قال للأخر اينكب على يد الشيخ وقبّلها ... وكذا، ماذا ... ويتسابقون إلى ذلك تسابقا كأنهم لو كان ... وهكذل، والشيوخ يقرون ذلك ومسرورون ولا شك أن الشيطان ينفخ فيهم ويستدرجهم من حيث لا يعلمون، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
السائل : ... الرسول
العيد عباسي : نعم.
السائل : صلى الله عليه وسلّم.
العيد عباسي : نعم؟
السائل : ...
العيد عباسي : لا هو الذي حدث أنه لم يؤخذ ولم يشرب برأيه، قد فعل ذلك الزبير، عبد الله بن الزبير هو لما احتجم عليه الصلاة والسلام كان الدم في إناء، في وعاء فقال له ( اذهب فغيِّبْه ) يعني روح ضعه في مكان يعني أو تدفنه ... فهو ولد كان شاب قال غيبه ... فشربه فلما أخبر بذلك عليه الصلاة والسلام أذكر قال لكن الأن ما أذكر ... الجملة قال ( ويل لك من الناس و ويل للناس منك ) عن عبد الله بن الزبير، وقد كان مصداق هذا القول يعني كان قام ب ..
السائل : ... الدم يعني.
العيد عباسي : هو ... من ناحية يعني صحيح أصاب من دم الرسول عليه السلام لكن حدثت في زمنه فتن، وهو يعني دعا لنفسه بالخلافة وبويع وكاد أن يكون خليفة على المسلمين جميعا لو لا حوادث جرت لسنا الأن في صددها، فحدثت معارك بينه وبين الأمويين وأخيرا قتل وصُلِب، نعم رضي الله عنه.
السائل : ... .
العيد عباسي : طيب باقي عندنا فائدتان نقرأهما على الماشي ونقوم إلى الصلاة.
السائل : ... .
فليس لأحد من الناس أو شيخ من الشيوخ أو شيخ طريقة أو عالم مهما كان أن يأتي فيقول والله تبرّكوا بآثاري، بعض مشايخ طرق الصوفية لما يُعطوا المريد طريقة يتفل في فيه، يبصق في فمه أنه هذا سقى الطريقة ... فيه.
هذا كله من الأشياء المنكرة التي لا يجوزها الإسلام فالتبرك ببعض الآثار إنما هي خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم الذي سمح لأصحابه بذلك حين من الزمان عاد فزهّدهم في ذلك ورغّبهم عنه، فقد جاء في الحديث أنه توضأ مرة فأخذ بعض أصحابه يتمسّحُ بوَضوءه فقال ( ما يحملكم على ذلك ) قالوا حب الله ورسوله فقال ( من كان يحب الله ورسوله فليصدق إذا حبّ وليؤد أمانته إذا اؤتمن - أظن - وليفي إذا وعد ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام، فهذا يُبيّن حتى التبرك بأثار، ببعض آثار النبي صلى الله عليه وسلم هي يعني مكروهة ... على ذلك أمر الشريعة، لا نقول حراما لكن كما ترون ( ما يحملكم على ذلك ) حب الله ورسوله، إيه إن كنتم تحبون الله ورسوله الجؤوا للأشياء الحقيقة التي هي من جوهر الإسلام.
فليصدق أحدكم حديثه إذا حدّث وليؤدي أمانته إذا اؤتمن ونحو ذلك.
فأين من ذلك هؤلاء الذي يشيعون التبرك بآثار المشايخ والصالحين فيهم المزعومين وأن منهم الذي يتمسحون بآثارهم واحد قال للأخر اينكب على يد الشيخ وقبّلها ... وكذا، ماذا ... ويتسابقون إلى ذلك تسابقا كأنهم لو كان ... وهكذل، والشيوخ يقرون ذلك ومسرورون ولا شك أن الشيطان ينفخ فيهم ويستدرجهم من حيث لا يعلمون، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
السائل : ... الرسول
العيد عباسي : نعم.
السائل : صلى الله عليه وسلّم.
العيد عباسي : نعم؟
السائل : ...
العيد عباسي : لا هو الذي حدث أنه لم يؤخذ ولم يشرب برأيه، قد فعل ذلك الزبير، عبد الله بن الزبير هو لما احتجم عليه الصلاة والسلام كان الدم في إناء، في وعاء فقال له ( اذهب فغيِّبْه ) يعني روح ضعه في مكان يعني أو تدفنه ... فهو ولد كان شاب قال غيبه ... فشربه فلما أخبر بذلك عليه الصلاة والسلام أذكر قال لكن الأن ما أذكر ... الجملة قال ( ويل لك من الناس و ويل للناس منك ) عن عبد الله بن الزبير، وقد كان مصداق هذا القول يعني كان قام ب ..
السائل : ... الدم يعني.
العيد عباسي : هو ... من ناحية يعني صحيح أصاب من دم الرسول عليه السلام لكن حدثت في زمنه فتن، وهو يعني دعا لنفسه بالخلافة وبويع وكاد أن يكون خليفة على المسلمين جميعا لو لا حوادث جرت لسنا الأن في صددها، فحدثت معارك بينه وبين الأمويين وأخيرا قتل وصُلِب، نعم رضي الله عنه.
السائل : ... .
العيد عباسي : طيب باقي عندنا فائدتان نقرأهما على الماشي ونقوم إلى الصلاة.
السائل : ... .