ما صحة حديث ( صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون ) ؟ حفظ
السائل : فيه حديث صحيح ( صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون ) صحيح ؟
الشيخ : لا غير صحيح، لكن الصحيح، لا إله إلا الله، ( صومكم يوم يصوم الناس وفطركم يوم يفطر الناس ) .
السائل : هذا صحيح؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : من رواه؟
الشيخ : لا أذكر الأن من رواه بس هذا حديث صحيح ... .
السائل : والأخر موضوع ... ؟
الشيخ : ما له أصل.
السائل : ما له أصل؟
الشيخ : أي نعم، حتى مجلّة الوعي الإسلامي ... فهذه أصبحت في الأشهر الأخيرة ... فصلا خاصا بالأحاديث الضعيفة والموضوعة ... -ليس بحديث - تحت عنوان - ليس بعنوان - هذا العنوان ... إلا في جانبه ( يوم صومكم يوم نحركم ) ومضروبة عليه، اصطلاح يعني أن هذا ليس بصحيح تحته العنوان يوردون كثيرا من الأحاديث الشائعة ما بين ضعيف ولا أصل له، ويعتمدون في هذا على كتاب - سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة - وينقلون خلاصة كلامنا وإن كانوا - ما ندري ما السبب - لا ... إطلاقا أنهم ... من كتاب السلسلة، فالشاهد هذا الحديث بالذات أوردوه في الزاوية وفي كل عدد يذكرونه وعليه الضربة ... إشارة إلى أنه هذا الحديث المشهور ليس بحديث.
السائل : ... عندنا هناك جماعة ... عندنا ... وها الجماعة ... يصومون مع مكة والبعض الأخر يصوم مع البلاد؟
الشيخ : لا غير صحيح، لكن الصحيح، لا إله إلا الله، ( صومكم يوم يصوم الناس وفطركم يوم يفطر الناس ) .
السائل : هذا صحيح؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : من رواه؟
الشيخ : لا أذكر الأن من رواه بس هذا حديث صحيح ... .
السائل : والأخر موضوع ... ؟
الشيخ : ما له أصل.
السائل : ما له أصل؟
الشيخ : أي نعم، حتى مجلّة الوعي الإسلامي ... فهذه أصبحت في الأشهر الأخيرة ... فصلا خاصا بالأحاديث الضعيفة والموضوعة ... -ليس بحديث - تحت عنوان - ليس بعنوان - هذا العنوان ... إلا في جانبه ( يوم صومكم يوم نحركم ) ومضروبة عليه، اصطلاح يعني أن هذا ليس بصحيح تحته العنوان يوردون كثيرا من الأحاديث الشائعة ما بين ضعيف ولا أصل له، ويعتمدون في هذا على كتاب - سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة - وينقلون خلاصة كلامنا وإن كانوا - ما ندري ما السبب - لا ... إطلاقا أنهم ... من كتاب السلسلة، فالشاهد هذا الحديث بالذات أوردوه في الزاوية وفي كل عدد يذكرونه وعليه الضربة ... إشارة إلى أنه هذا الحديث المشهور ليس بحديث.
السائل : ... عندنا هناك جماعة ... عندنا ... وها الجماعة ... يصومون مع مكة والبعض الأخر يصوم مع البلاد؟