بعض الناس في البلد الواحد يصومون مع مكة وبعضهم يصومون مع بلادهم فما الحكم ؟ حفظ
السائل : فحسب رأيكم ... جماعتهم مخطؤون؟
الشيخ : على كل حال، مو هذا اجتهاد.
السائل : اجتهاد.
الشيخ : ... هذا يصير فيه تفرّق بين المسلمين.
السائل : أي نعم.
الشيخ : في البلد الواحد وتفرّقهم في البلاد أقلّ خطرا من تفرّقهم في البلدة الواحدة، أي نعم ثم ليس هناك في الشريعة ما يلزم المسلمين بأن يصوموا لرؤية بلد مسمّاه مكة مثلا أو المدينة، فيا تُرى لو سبق مكة بلد أخر فأثبت الهلال ولم يثبته مكة إلا متأخرا فمع من نصوم؟ فهل نضل نتمسّك بمكة فهذا لا دليل عليه، وإن صام مع البلدة الأخرى ولو لم ... مكة فيعود الإشكال السابق حيث يقع خلاف في البلدة الواحدة فبعضهم يصومون وبعضهم لا يصومون، أما حينما يكون الحاكم المسلم فهو الذي يفرض فرضا على جميع المسلمين أن يصوموا في يوم واحد دون انتظار كل أقليم وكل منطقة لترى هلالها، فالأمر يعود بقى للحاكم.
الشيخ : على كل حال، مو هذا اجتهاد.
السائل : اجتهاد.
الشيخ : ... هذا يصير فيه تفرّق بين المسلمين.
السائل : أي نعم.
الشيخ : في البلد الواحد وتفرّقهم في البلاد أقلّ خطرا من تفرّقهم في البلدة الواحدة، أي نعم ثم ليس هناك في الشريعة ما يلزم المسلمين بأن يصوموا لرؤية بلد مسمّاه مكة مثلا أو المدينة، فيا تُرى لو سبق مكة بلد أخر فأثبت الهلال ولم يثبته مكة إلا متأخرا فمع من نصوم؟ فهل نضل نتمسّك بمكة فهذا لا دليل عليه، وإن صام مع البلدة الأخرى ولو لم ... مكة فيعود الإشكال السابق حيث يقع خلاف في البلدة الواحدة فبعضهم يصومون وبعضهم لا يصومون، أما حينما يكون الحاكم المسلم فهو الذي يفرض فرضا على جميع المسلمين أن يصوموا في يوم واحد دون انتظار كل أقليم وكل منطقة لترى هلالها، فالأمر يعود بقى للحاكم.