ما معنى كلام المحدثين القائلين : هذا حديث رواته ثقات أو رجاله رجال الصحيح ، وهل معناه أن الحديث صحيح ؟ حفظ
الشيخ : هنا سؤال جديد له علاقة بعلم المصطلح، ما معنى كلام المحدّثين القائلين هذا حديث رواته ثقات أو رجاله رجال الصحيح؟ وهل معناه أن الحديث صحيح؟
الجواب لا، يعني علماء الحديث إذا قالوا في حديث ما رجال إسناده ثقات أو رجاله رجال الصحيح، لا يعنون أن هذا الحديث صحيح الإسناد، وأنما يعنون أنه توفر شرط من شروط الصحة، ذلك لأنه من المعلوم من علم المصطلح أن الحديث الصحيح " هو ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه ولم يشذّ ولم يعلّ " .
أول شرط عدل ضابط، فإذا قالوا رجاله ثقات يعنون كل راوي توفر فيه هذا الشرط الأول، كل راو في هذا الإسناد هو عدل ضابط، وإذا قالوا رجاله رجال الصحيح نفس المعنى زائد أن البخاري أو مسلما أو كليهما معا أخرجا لهؤلاء الرواة في صحيح مسلم وصحيح البخاري، أما الشروط الأخرى فلا تعني هذه العبارة رجاله ثقات أو رجال الصحيح لا تعني أن الشروط الأخرى توفّرت في هذا الإسناد بل أنا أعرف بالتجربة أنه في الغالب إذا قال محدّث متمكّن كالحافظ ابن حجر في إسناد حديث رجاله ثقات فافهم يا طالب العلم أن إسناده غير صحيح.
هكذا يجب أن تفهموا لكن قلت إذا قال رجل متمكّن في علم الحديث في إسناد ما رجاله ثقات أو رجاله رجال الصحيح فمعنى ذلك أنه ليس صحيح الإسناد، فيه علة، هذه العلة هي التي حالت بين هذا العالم المتمكّن في علم الحديث وبين قوله إسناده صحيح، أو على الأقل إنه ظهر له بسرعة أن الرجال ثقات ولكن لعله في عنعنة لعله في تدليس لعله في انقطاع ولذلك يستقرب جماهير المخرجّين إلا النقاد المحققين منهم الطريقة في التخريج فنجدهم يقولون إسناد رجاله ثقات، رجاله رجال الصحيح وانتهى الأمر.
من أجل هذا كتاب "مجمع الزوائد" تحقيقه لا يفيد في التصحيح إطلاقا إلا حيث صرّح فقال إسناده صحيح، إسناده حسن، إسناده ضعيف.
أخيرا رجاله ثقات إلا فلان فهو ضعيف، في هذه الأمثلة فيه فائدة أما إذا أطلق وقال رجال إسناده ثقات، رجاله رجال الصحيح فلا يستفاد منه التصحيح إطلاقا.
أخيرا ما أدري السائل هنا ( مثلي ومثلكم ) موجود أو لا؟ نعم؟
السائل : موجود.
الجواب لا، يعني علماء الحديث إذا قالوا في حديث ما رجال إسناده ثقات أو رجاله رجال الصحيح، لا يعنون أن هذا الحديث صحيح الإسناد، وأنما يعنون أنه توفر شرط من شروط الصحة، ذلك لأنه من المعلوم من علم المصطلح أن الحديث الصحيح " هو ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه ولم يشذّ ولم يعلّ " .
أول شرط عدل ضابط، فإذا قالوا رجاله ثقات يعنون كل راوي توفر فيه هذا الشرط الأول، كل راو في هذا الإسناد هو عدل ضابط، وإذا قالوا رجاله رجال الصحيح نفس المعنى زائد أن البخاري أو مسلما أو كليهما معا أخرجا لهؤلاء الرواة في صحيح مسلم وصحيح البخاري، أما الشروط الأخرى فلا تعني هذه العبارة رجاله ثقات أو رجال الصحيح لا تعني أن الشروط الأخرى توفّرت في هذا الإسناد بل أنا أعرف بالتجربة أنه في الغالب إذا قال محدّث متمكّن كالحافظ ابن حجر في إسناد حديث رجاله ثقات فافهم يا طالب العلم أن إسناده غير صحيح.
هكذا يجب أن تفهموا لكن قلت إذا قال رجل متمكّن في علم الحديث في إسناد ما رجاله ثقات أو رجاله رجال الصحيح فمعنى ذلك أنه ليس صحيح الإسناد، فيه علة، هذه العلة هي التي حالت بين هذا العالم المتمكّن في علم الحديث وبين قوله إسناده صحيح، أو على الأقل إنه ظهر له بسرعة أن الرجال ثقات ولكن لعله في عنعنة لعله في تدليس لعله في انقطاع ولذلك يستقرب جماهير المخرجّين إلا النقاد المحققين منهم الطريقة في التخريج فنجدهم يقولون إسناد رجاله ثقات، رجاله رجال الصحيح وانتهى الأمر.
من أجل هذا كتاب "مجمع الزوائد" تحقيقه لا يفيد في التصحيح إطلاقا إلا حيث صرّح فقال إسناده صحيح، إسناده حسن، إسناده ضعيف.
أخيرا رجاله ثقات إلا فلان فهو ضعيف، في هذه الأمثلة فيه فائدة أما إذا أطلق وقال رجال إسناده ثقات، رجاله رجال الصحيح فلا يستفاد منه التصحيح إطلاقا.
أخيرا ما أدري السائل هنا ( مثلي ومثلكم ) موجود أو لا؟ نعم؟
السائل : موجود.