ما رأيكم فيمن جمع بين صلاتين فأذن وأقام لكل صلاة عملا بحديث ابن مسعود في البخاري ؟ حفظ
السائل : ما رأيكم في من جمع بين صلاتين فأذن وأقام لكل صلاة عملا بحديث ابن مسعود في البخاري ؟
الشيخ : تعني بحديث بن مسعود في ... .
السائل : في مزدلفة .
الشيخ : مزدلفة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث لا يصح !
السائل : هو معزو إلى البخاري .
الشيخ : هو في صحيح البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث أنا أودعته في السلسلة الضعيفة لسببين اثنين، الأول أن في إسناده أبا إسحاق السبيعي .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعروف أنه كان اختلط بالإضافة إلى أنه مدلس ومن زلات العلماء أن الحافظ ابن حجر ذكر أن البخاري ما روى عنه إلا من طريق من سمع منه قليلا كشعبة أو سفيان الثوري والواقع خلافه أولا وثانيا هذا الحديث هو ليس من رواية أحد الرجلين شعبة أو سفيان الثوري في الكتاب حصلته إن شاء الله ؟
السائل : ما ... .
سائل آخر : لا بأجيب لك إياه بكرة يعني .
الشيخ : إيه لأني أنا واقف عند حديث، واقف عند حديث
السائل : ... .
الشيخ : عازيه الهيثمي للبزار هو معزي لأحمد ومسند أبي يعلى وأنا راجعت الاثنين فبين بيشوف ... في مثل ... .
سائل آخر : لا ... بكرة ... عنك .
الشيخ : المهم هذا حديث ليس من رواية شعبة ولا سفيان وإنما هو من رواية زهير بن معاوية وهذا روى عنه بعد الاختلاط .
السائل : نعم .
الشيخ : فلهذا السبب مع طبعا متابعة المصادر التي تمكنني من أن أعثر أو لعليّ أعثر على رواية لشعبة أو سفيان عنه فنتأكد حينذاك أنه الحديث ... حدث به قبل اختلاطه فما حصّلنا ذلك، هذا من جهة، من جهة أخرى أنه ثابت في حديث جابر وغيره أنه الرسول عليه السلام جمع بين الصلاتين بأذان وإقامتين فلهذا وذاك تجرأت على إيراد هذا الحديث في الضعيفة !
السائل : نعم .
الشيخ : لا سيما وقد قيل أنه الشيخ الألباني بيضعف أحاديث البخاري فمادام هو قيل استرحنا وانتهى الأمر ... .
السائل : ... .
الشيخ : تعني بحديث بن مسعود في ... .
السائل : في مزدلفة .
الشيخ : مزدلفة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث لا يصح !
السائل : هو معزو إلى البخاري .
الشيخ : هو في صحيح البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث أنا أودعته في السلسلة الضعيفة لسببين اثنين، الأول أن في إسناده أبا إسحاق السبيعي .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعروف أنه كان اختلط بالإضافة إلى أنه مدلس ومن زلات العلماء أن الحافظ ابن حجر ذكر أن البخاري ما روى عنه إلا من طريق من سمع منه قليلا كشعبة أو سفيان الثوري والواقع خلافه أولا وثانيا هذا الحديث هو ليس من رواية أحد الرجلين شعبة أو سفيان الثوري في الكتاب حصلته إن شاء الله ؟
السائل : ما ... .
سائل آخر : لا بأجيب لك إياه بكرة يعني .
الشيخ : إيه لأني أنا واقف عند حديث، واقف عند حديث
السائل : ... .
الشيخ : عازيه الهيثمي للبزار هو معزي لأحمد ومسند أبي يعلى وأنا راجعت الاثنين فبين بيشوف ... في مثل ... .
سائل آخر : لا ... بكرة ... عنك .
الشيخ : المهم هذا حديث ليس من رواية شعبة ولا سفيان وإنما هو من رواية زهير بن معاوية وهذا روى عنه بعد الاختلاط .
السائل : نعم .
الشيخ : فلهذا السبب مع طبعا متابعة المصادر التي تمكنني من أن أعثر أو لعليّ أعثر على رواية لشعبة أو سفيان عنه فنتأكد حينذاك أنه الحديث ... حدث به قبل اختلاطه فما حصّلنا ذلك، هذا من جهة، من جهة أخرى أنه ثابت في حديث جابر وغيره أنه الرسول عليه السلام جمع بين الصلاتين بأذان وإقامتين فلهذا وذاك تجرأت على إيراد هذا الحديث في الضعيفة !
السائل : نعم .
الشيخ : لا سيما وقد قيل أنه الشيخ الألباني بيضعف أحاديث البخاري فمادام هو قيل استرحنا وانتهى الأمر ... .
السائل : ... .