حديث ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرة بُني له قصر في الجنة ) في سنده أبو عبد الرحمن السلمي اختلط علي هل هو تابعي ، وهل رواية ( أحد عشر بعد صلاة الصبح ) مقيدة ؟ حفظ
السائل : لأنه في مكارم الأخلاق للخرائطي ؟
الشيخ : هاه .
السائل : طبعا طبعا ... ففيه بحث وأنا أبحث فيه طبعا صححت حديث قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشرة مرات بني له قصر في الجنة ) كنت أبحث أنا هل هو مقيد وإلا مطلق؟ هذا مطلق الحديث كان قال عمر نهاني رسول الله أن أستكثر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكثر .
السائل : كنت أبحث عن تقييد وجدت ... في ... .
الشيخ : نعم .
السائل : قال عن أبي عبد الرحمان السّلمي من قرأ موقوف عليه طبعا ... عليه ( من قرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة في يومه بعد صلاة الصبح بنى الله له قصرا في الجنة ) ما أدري هل ينفع هذا ؟
الشيخ : هل هل ... .
السائل : هذا الحديث هل هذا الأثر له علاقة في الحديث أم لا
الشيخ : طيب هو .
السائل : ... .
الشيخ : طيب هو صح يعني السند إليه ؟
السائل : طبعا أنا وقفت على رجاله .
الشيخ : أه .
السائل : موصول ورجاله مقبولون .
الشيخ : أيوه .
السائل : لكن العلة المحققة الي اسمها سعاد هذه .
الشيخ : ... .
السائل : هي التي لخبطت عليّ في أبي عبد الرحمان السلمي
الشيخ : أه .
السائل : أنا أعرف أنه تابعي .
الشيخ : أه .
السائل : فقالت له صحبة !
الشيخ : أه .
السائل : هي أنه صحت له صحبة فلخبطت عليّ في هذا الشيء، كنت أنا طبعا حاطها في بالي .
الشيخ : إذا كانت ثقة في النقل ربما يكون هناك قول لبعض العلماء لأنه كثير من الرواة يُختلف في صحبتهم لكن يكون الراجح عند المحققين أنه تابعي لا صحبة له وهذا هو الذي نعرفه عن أبي عبد الرحمان السلمي .
السائل : ليس من كبار التابعين حتى .
الشيخ : نعم، فالآن سؤالك كان أنه ماذا أنه هذا الأثر يعطي إيش ؟
السائل : هل هو هل نستطيع أن نستفيد منه التقييد الحديث صحيح ؟
الشيخ : لا لأنه أولا أنك تقول إنه مقطوع بمعنى موقوف .
السائل : نعم .
الشيخ : هب هو بأنه مرفوع فأيهما يكون أقوى حينئذ ؟ نسبيا فيكون هذا المقطوع أقوى أبلغ كان قال قال رسول الله أقوى، لا شك أن الثاني أقوى .
السائل : المرسل أقوى .
الشيخ : أه فإذا كان مرسلا أقوى هل يجوز تقييد المطلق به ؟ الجواب لا !
السائل : أنا إلي خلاني ... بهذا الأمر أن الحديث حُسِّن لغيره لأنك قلت فهذا الحديث جاء من مجموع هذه الطرق أقل أحواله الحسن .
الشيخ : نعم .
السائل : فقلت بما أنه حسن لغيره قد ينفع هذا المرسل بأن يكون مقيدا له مفيدا للتقييد .
الشيخ : بارك الله فيك هذا يكون شاهدا قاصرا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : يكون شاهدا قاصرا، لو كان مرسلا مرفوعا .
السائل : نعم .
الشيخ : فما بالك وهو مقطوع !
السائل : ثم لفظة أحدى عشر لا تؤثر ؟
الشيخ : هو هناك عشرة .
السائل : هو هناك عشرة .
الشيخ : أيه .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هذا يمنع من الاستشهاد به .
السائل : حتى لا يكون قاصرا.
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاه
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : وهو كذلك، هو هو من زاوية من ناحية يكون قاصرا
السائل : نعم .
الشيخ : من ناحية يكون زائدة فمن الناحية الأولى يكون قاصرا فلا يُصحّح أو يُقوّى الحديث الذي قويناه من طرق أخرى ومن الناحية الأخرى يكون زائدا فتكون الزيادة منكرة لأنها مخالفة للطرق الأخرى !
السائل : للإحدى عشر .
الشيخ : التي هي عشرة .
السائل : لا أنا أقصد الي هي الإحدى عشر المنكر .
الشيخ : أيوه هو هذا تكلم عنه .
الشيخ : هاه .
السائل : طبعا طبعا ... ففيه بحث وأنا أبحث فيه طبعا صححت حديث قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشرة مرات بني له قصر في الجنة ) كنت أبحث أنا هل هو مقيد وإلا مطلق؟ هذا مطلق الحديث كان قال عمر نهاني رسول الله أن أستكثر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكثر .
السائل : كنت أبحث عن تقييد وجدت ... في ... .
الشيخ : نعم .
السائل : قال عن أبي عبد الرحمان السّلمي من قرأ موقوف عليه طبعا ... عليه ( من قرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة في يومه بعد صلاة الصبح بنى الله له قصرا في الجنة ) ما أدري هل ينفع هذا ؟
الشيخ : هل هل ... .
السائل : هذا الحديث هل هذا الأثر له علاقة في الحديث أم لا
الشيخ : طيب هو .
السائل : ... .
الشيخ : طيب هو صح يعني السند إليه ؟
السائل : طبعا أنا وقفت على رجاله .
الشيخ : أه .
السائل : موصول ورجاله مقبولون .
الشيخ : أيوه .
السائل : لكن العلة المحققة الي اسمها سعاد هذه .
الشيخ : ... .
السائل : هي التي لخبطت عليّ في أبي عبد الرحمان السلمي
الشيخ : أه .
السائل : أنا أعرف أنه تابعي .
الشيخ : أه .
السائل : فقالت له صحبة !
الشيخ : أه .
السائل : هي أنه صحت له صحبة فلخبطت عليّ في هذا الشيء، كنت أنا طبعا حاطها في بالي .
الشيخ : إذا كانت ثقة في النقل ربما يكون هناك قول لبعض العلماء لأنه كثير من الرواة يُختلف في صحبتهم لكن يكون الراجح عند المحققين أنه تابعي لا صحبة له وهذا هو الذي نعرفه عن أبي عبد الرحمان السلمي .
السائل : ليس من كبار التابعين حتى .
الشيخ : نعم، فالآن سؤالك كان أنه ماذا أنه هذا الأثر يعطي إيش ؟
السائل : هل هو هل نستطيع أن نستفيد منه التقييد الحديث صحيح ؟
الشيخ : لا لأنه أولا أنك تقول إنه مقطوع بمعنى موقوف .
السائل : نعم .
الشيخ : هب هو بأنه مرفوع فأيهما يكون أقوى حينئذ ؟ نسبيا فيكون هذا المقطوع أقوى أبلغ كان قال قال رسول الله أقوى، لا شك أن الثاني أقوى .
السائل : المرسل أقوى .
الشيخ : أه فإذا كان مرسلا أقوى هل يجوز تقييد المطلق به ؟ الجواب لا !
السائل : أنا إلي خلاني ... بهذا الأمر أن الحديث حُسِّن لغيره لأنك قلت فهذا الحديث جاء من مجموع هذه الطرق أقل أحواله الحسن .
الشيخ : نعم .
السائل : فقلت بما أنه حسن لغيره قد ينفع هذا المرسل بأن يكون مقيدا له مفيدا للتقييد .
الشيخ : بارك الله فيك هذا يكون شاهدا قاصرا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : يكون شاهدا قاصرا، لو كان مرسلا مرفوعا .
السائل : نعم .
الشيخ : فما بالك وهو مقطوع !
السائل : ثم لفظة أحدى عشر لا تؤثر ؟
الشيخ : هو هناك عشرة .
السائل : هو هناك عشرة .
الشيخ : أيه .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هذا يمنع من الاستشهاد به .
السائل : حتى لا يكون قاصرا.
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاه
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : وهو كذلك، هو هو من زاوية من ناحية يكون قاصرا
السائل : نعم .
الشيخ : من ناحية يكون زائدة فمن الناحية الأولى يكون قاصرا فلا يُصحّح أو يُقوّى الحديث الذي قويناه من طرق أخرى ومن الناحية الأخرى يكون زائدا فتكون الزيادة منكرة لأنها مخالفة للطرق الأخرى !
السائل : للإحدى عشر .
الشيخ : التي هي عشرة .
السائل : لا أنا أقصد الي هي الإحدى عشر المنكر .
الشيخ : أيوه هو هذا تكلم عنه .