هل تقرأ آية (( إن الصفا والمروة.... )) مرةً واحدة عند الصعود على الصفا ؟ وهل يفهم من الحديث أنه فعل ذلك في كل مرة ( ...ثم صنع على المروة مثل ما صنع على الصفا ) ؟ حفظ
السائل : الآية تقرأ (( إن الصفا والمروة من شعائر الله )) تقرأ في البدأة أو في كل مرة ؟
الشيخ : لا في البدأة .
السائل : فقط .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب بالنسبة للحديث لما قال ثم صنع على المروة مثلما صنع على الصفا ما تدخل هذه في عطف ما يقتضي أنه يدخل فيه كل ما صنع على الصفا لما قال (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت )) ؟
الشيخ : هذا يقتضي أن يقال هناك لكن أن يقال في كل مرة فمن أين نأخذ ... .
السائل : لأنه قال صنع على المروة مثلما صنع، لو من لما ذكر الدعاء والتكبير يا ترى ..
الشيخ : أقول أن يصنع ذلك في المروة هذا نقوله لكن في كل مرة من أين نأخذ الكلية هذه !
السائل : التكبير أليس في كل مرة .
الشيخ : نعم .
السائل : ومثلها الآية ؟
الشيخ : لكن هو قال هو قال مثلا نبدأ بما بدأ الله به .
السائل : بدأ الله به .
الشيخ : طيب هل يقال هذا في كل مرة ؟
السائل : لا .
الشيخ : لا يقال طيب فلما قال نبدأ بما بدأ الله به ثم ذكر الآية فمعناها هذا تحقيق لهذا الخبر الذي هو بمعنى الأمر، نبدأ بما بدأ الله به !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول هذه آية وهذه ذكر والابتداء بالآية والذكر يختلف عن ... يعني ... .
الشيخ : نعم نعم مفهوم .
السائل : ... .
الشيخ : فهذا الذي نحن نراه والله أعلم ونلح بأن من كان عنده شيء من العلم فلا يزال المرء عالما مادام يقول أنا بحاجة إلى علم فإذا قال قد علمت فقد جهل ولذلك فنحن بحاجة إن كنتم اطلعتم على شيء أو استفدتم من مشائخكم أي شيء فهاتوه لنا وجزاكم الله خيرا .
السائل : بورك فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : أنا قصدي يعني إذًا لا يشرع تكرار الآية ؟
الشيخ : لا نرى ذلك .
السائل : جزاك الله عنا خير.
الشيخ : لا في البدأة .
السائل : فقط .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب بالنسبة للحديث لما قال ثم صنع على المروة مثلما صنع على الصفا ما تدخل هذه في عطف ما يقتضي أنه يدخل فيه كل ما صنع على الصفا لما قال (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت )) ؟
الشيخ : هذا يقتضي أن يقال هناك لكن أن يقال في كل مرة فمن أين نأخذ ... .
السائل : لأنه قال صنع على المروة مثلما صنع، لو من لما ذكر الدعاء والتكبير يا ترى ..
الشيخ : أقول أن يصنع ذلك في المروة هذا نقوله لكن في كل مرة من أين نأخذ الكلية هذه !
السائل : التكبير أليس في كل مرة .
الشيخ : نعم .
السائل : ومثلها الآية ؟
الشيخ : لكن هو قال هو قال مثلا نبدأ بما بدأ الله به .
السائل : بدأ الله به .
الشيخ : طيب هل يقال هذا في كل مرة ؟
السائل : لا .
الشيخ : لا يقال طيب فلما قال نبدأ بما بدأ الله به ثم ذكر الآية فمعناها هذا تحقيق لهذا الخبر الذي هو بمعنى الأمر، نبدأ بما بدأ الله به !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول هذه آية وهذه ذكر والابتداء بالآية والذكر يختلف عن ... يعني ... .
الشيخ : نعم نعم مفهوم .
السائل : ... .
الشيخ : فهذا الذي نحن نراه والله أعلم ونلح بأن من كان عنده شيء من العلم فلا يزال المرء عالما مادام يقول أنا بحاجة إلى علم فإذا قال قد علمت فقد جهل ولذلك فنحن بحاجة إن كنتم اطلعتم على شيء أو استفدتم من مشائخكم أي شيء فهاتوه لنا وجزاكم الله خيرا .
السائل : بورك فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : أنا قصدي يعني إذًا لا يشرع تكرار الآية ؟
الشيخ : لا نرى ذلك .
السائل : جزاك الله عنا خير.