هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ مع مناقشة طلاب العلم حول ذلك . حفظ
الشيخ : يجب أن نوضح أن مس بدون شهوة لأن في بعض ... هو يصلي ... فمس عضوه هذا لا ... لأنه يصلي ... فحتما هذا نص حينما قال ( إن هو إلا بضعة منك ) لأن مسه مسا عفويا هذا المس العفوي ... عليه فقط و يؤكد هذا المعنى قيل عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما سئل نفس السؤال قال " سواء علي مسسته أو مسست أنفي " ... إذا هذا يؤكد أن المس الذي لا ينقض الوضوء لذاك العضو فهو مس لم يقترن معه شهوة إذا وضحت هذه الحقيقة يفهم حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ) ... مسا غير ذاك المس ... و لا يكون هذا المس ناقضا للوضوء إلا إذا كان مقرونا بشهوة وحينئذ يتلخص و هذا ظاهر بين الحديثين أن مس هذا المس بشهوة ... الذي دخل فيها الحنفية و الشافعية و أمرهم كما قيل
" كل يدعي وصلا بليلى *** وليلى لا تقر لهم بذاك "
... هذا متقدم و ذاك متأخر وكل منهم ليس عنده تاريخ ... و لذلك إذا عزمنا التاريخ ... ومن قبلهم المالكية
السائل : بالنسبة لحديث ... .
الشيخ : لا
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز لأن شرط الناسخ التأخر ... قال إن تستطيعوا ... لا تستطيعون ... هذا صحيح ... يمكن أو لا يمكن ... .
السائل : ... .
الشيخ : القضية مربوطة بالشهوة تتفقه في دينك ... أهلا و سهلا
" كل يدعي وصلا بليلى *** وليلى لا تقر لهم بذاك "
... هذا متقدم و ذاك متأخر وكل منهم ليس عنده تاريخ ... و لذلك إذا عزمنا التاريخ ... ومن قبلهم المالكية
السائل : بالنسبة لحديث ... .
الشيخ : لا
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز لأن شرط الناسخ التأخر ... قال إن تستطيعوا ... لا تستطيعون ... هذا صحيح ... يمكن أو لا يمكن ... .
السائل : ... .
الشيخ : القضية مربوطة بالشهوة تتفقه في دينك ... أهلا و سهلا