تتمة شرح حديث أبي هريرة في قوله : ( ... أو الدخان ) وبيان معنى الدخان في قوله تعالى : (( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين... )) حفظ
الشيخ : أردت من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما ذكر الدّخان فهمنا منه أنه بلاء كبير يحيط بأهل الأرض جميعا لكن لا نستبعد أن يعامل الله عز وجل عباده حين ذاك بمعاملة ... كفار من ضنك العيش والحياة والشدة والعذاب بسبب هذا الدخان كما جاء في بعض الأحاديث السابقة أن الله عز وجل إذا أراد أن يقيم الساعة أرسل ريحا طيبة فقبضت روح كل مسلم على وجه الأرض فلا يبقى إلا شرار الخلق و عليهم تقوم الساعة و لعلي في فرصة أخرى فقد ذكر الحافظ بن كثير (( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم )) قد ذكر في تفسير هذه الآية بعض الأحاديث الواردة في الدخان التي هي شرط من أشراط الساعة ثم إن هذه الأحاديث لا تخلو من ضعف و إن كان هو الحافظ بن كثير قد ذهب إلى تصفية و ... بعضها لكن تبين لي بدراسة عاجلة أنه غير مصيب في ذلك و لكن يحتاج الأمر بعد إلى زيادة تحقيق في تلك الأسانيد و لعلي آتيكم بالجواب في درس آخر إن شاء الله و قبل أن ننهي الكلام على هذه الآية من الآيات الست ألا وهي الدخان و لنذكر أن الآية السابقة (( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين )) الظاهر أنها لا تعني الدخان الذي هو شرط من أشراط الساعة فقد ثبت في الصحيحين من حديث بن مسعود رضي الله عنه أن الدخان المذكور في الآية أصيب بها المشركون في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فالدخان المذكور في الحديثين هو غير الدخان المذكور في الآية نقف ههنا لنتم التعليق إن شاء الله في الدرس الآتي علي بقية الحديث.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده و رسوله .
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا وأنتم مسلمون ))
(( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ))
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما ))
أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و آله و سلم و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .
كان درسنا الماضي آخر حديث فيه حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة ) رواه مسلم و قد كنا تكلمنا على بعض الفقرات وصلنا إلى الدخان و ذكرنا أن الدخان المذكور في هذا الحديث هو غير الدخان المذكور في الآية التي ذكر فيها الدخان وهذا على قول بعض العلماء والمهم أن هذا الدخان المذكور في هذا الحديث هو علامة من علامات الساعة وذكرنا أنه لم يرد في السنة الصحيحة شيء من صفات هذا الدخان وحينما أقول الصحيحة أعني أن هناك روايات فيها ضعف من حيث إسنادها فيها تفصيل لهذا الدخان وأنه يأخذ بقلوب الكفار و يموتون خنقا بخلاف المؤمنين فإنه لا يؤثر فيهم.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده و رسوله .
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا وأنتم مسلمون ))
(( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ))
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما ))
أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و آله و سلم و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .
كان درسنا الماضي آخر حديث فيه حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة ) رواه مسلم و قد كنا تكلمنا على بعض الفقرات وصلنا إلى الدخان و ذكرنا أن الدخان المذكور في هذا الحديث هو غير الدخان المذكور في الآية التي ذكر فيها الدخان وهذا على قول بعض العلماء والمهم أن هذا الدخان المذكور في هذا الحديث هو علامة من علامات الساعة وذكرنا أنه لم يرد في السنة الصحيحة شيء من صفات هذا الدخان وحينما أقول الصحيحة أعني أن هناك روايات فيها ضعف من حيث إسنادها فيها تفصيل لهذا الدخان وأنه يأخذ بقلوب الكفار و يموتون خنقا بخلاف المؤمنين فإنه لا يؤثر فيهم.