بيان التقدير في حديث ( إلا رقما في ثوب ) وشرح معناه . حفظ
الشيخ : المهم أن حديث ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة أو كلب إلا رقما في ثوب ) أي إلا رقما في ثوب غير معلّق أو إن شئت قلت إلا رقما في ثوب ممتهن، أما إذا كان رقما في ثوب معلّق فجزاؤه الهتك كما سمعتم في هذه ... .
السائل : ... على الأطفال هاي تعتبر معلقة؟
الشيخ : أي طبعا يعني ما هي ممتهنة امتهان الدوس والإهانة، على أنه أنا لي بحث في هذه القضية في أداب الزفاف ذهبت فيه إلى أنه الصورة التي هي رقم في ثوب إذا كان من الممكن قطعه وإزالة أيضا معالمها ولو نصف في نمرقة في مخدة ونصف ثاني فهذا هو الواجب إذا أمكن يعني وبذلك تخطّي الإيش؟ المسؤولية، ولي في ذلك حديث أنه الرسول عليه السلام لما انتظر جبريل أن يدخل إلى البيت وهو على وعد معه فتأخّر عليه ثم جاء فقال له جبريل عليه السلام إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب وانظر فإن في البيت قراما فيه صورة فمر بالجرو فليخرج ولينضح مكانه بالماء ومر بالصورة فلتغيّر حتى تصير كهيئة الشجرة، في رواية ومر بالصورة فلتقطع ولتوطأ، تقطع ولتوطأ، فإذًا الوطأ نفسه ما يكافئ في تكييف المسؤولية إلا مع قطع الصورة هذا إذا أمكن لأنه قطع الصورة مثلا في سجادة فيه إتلاف للمال، فإذا أمكن مثلا في قماش قطعه مثلا وجوه في مخدة أو ما شابه ذلك، أمكن الإزالة بالكلية المهم قوله عليه السلام إلا رقما في ثوب ممتهن لقيد حديث السيدة عائشة وبذلك يزول كل الخلاف، قال الحافظ، أزل هذا.
السائل : ... على الأطفال هاي تعتبر معلقة؟
الشيخ : أي طبعا يعني ما هي ممتهنة امتهان الدوس والإهانة، على أنه أنا لي بحث في هذه القضية في أداب الزفاف ذهبت فيه إلى أنه الصورة التي هي رقم في ثوب إذا كان من الممكن قطعه وإزالة أيضا معالمها ولو نصف في نمرقة في مخدة ونصف ثاني فهذا هو الواجب إذا أمكن يعني وبذلك تخطّي الإيش؟ المسؤولية، ولي في ذلك حديث أنه الرسول عليه السلام لما انتظر جبريل أن يدخل إلى البيت وهو على وعد معه فتأخّر عليه ثم جاء فقال له جبريل عليه السلام إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب وانظر فإن في البيت قراما فيه صورة فمر بالجرو فليخرج ولينضح مكانه بالماء ومر بالصورة فلتغيّر حتى تصير كهيئة الشجرة، في رواية ومر بالصورة فلتقطع ولتوطأ، تقطع ولتوطأ، فإذًا الوطأ نفسه ما يكافئ في تكييف المسؤولية إلا مع قطع الصورة هذا إذا أمكن لأنه قطع الصورة مثلا في سجادة فيه إتلاف للمال، فإذا أمكن مثلا في قماش قطعه مثلا وجوه في مخدة أو ما شابه ذلك، أمكن الإزالة بالكلية المهم قوله عليه السلام إلا رقما في ثوب ممتهن لقيد حديث السيدة عائشة وبذلك يزول كل الخلاف، قال الحافظ، أزل هذا.