ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك . حفظ
السائل : فإذا دخلنا المسجد، في قبر من خلفه مو من أمامه ... .
الشيخ : ما تصح الصلاة في مسجد فيه قبر في أي مكان كان القبر منه، سواء كان القبر في قبليّ المسجد أو في غربيّه أو في شرقيّه أو في شماله لأن المسجد والحالة هذه قد بُنِيَ على معصية الله عز وجل لكن إذا كان الصلاة في المسجد المبنيّ على القبر هي موجّهة إلى جهة القبر أيضا فتكون المعصية مضاعفة، المعصية الأولى حيث يصلي في مسجد فيه قبر والمعصية الأخرى حيث يتوجّه بصلاته إلى القبر، هذه المعصية الثانية مطردة حيث كانت أي لو صلى إلى قبر في مكان بارز ليس في مسجد، هذه معصية لكن كون القبر في المسجد معصية أخرى، لذلك صلاة المسلم في المسجد الذي فيه قبر حيث كان القبر، سبحان الله ما بلغك أحاديث لعن اليهود
السائل : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) طيب مسجد النبي عليه الصلاة والسلام ... .
الشيخ : ما بلغك نهي الرسول عن الصلاة في المساجد المبنيّة على القبور؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، والنهي يقتضي الفساد والبطلان، بلغك هذا؟
السائل : لا البطلان ... .
الشيخ : النهي، لا أقول سؤال، النهي عن الصلاة لأمر -اسمع يا رجل- النهي عن الصلاة لأمر ما، هذا النهي عن الصلاة يقتضي بطلان الصلاة يعني مثلا لو كان هناك حديث لا تصلّي حاسر الرأس، الحمد لله لسى ها الحديث هذا ما وجدناه مشان حتى نخلّصكم من بطلان الصلاة، أنتم الحسًر لكن طبعا الصلاة لا تخلو من مخالفة إلا أنه لو كان هناك حديث تقول لا تصلي حاسر الرأس بتكون الصلاة باطلة مو بس ما بيجوز تصلّي حاسر الرأس، كذلك قوله عليه السلام هذا مثال خيالي كان، الأن نأتي إلى مثال واقعي ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) فلو كان عنده ثوب واسع يستطيع يُستر عورته زايد منكبيه، فيجب عليه أنه يُستر منكبيه أيضا، أما إذا كان الثوب ضيّق صغير ولا يوجد عنده غيره فحسبه أن يستر عورته لكن إذا كان الثوب واسع فيجب أيضا يُستر القسم الأعلى من البدن، فإن لم يفعل فصلاته باطلة ليش؟ لأنه النهي عن الشيء يقتضي بطلانه فسادا ( لا يصلين ) عم يقلك لا تصلي كذلك وعلى أحاديث كثيرة وكثيرة جدا ( لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ) ( لا صلاة ) يعني صحيحة كذلك مثلا ( لا صلاة لمن )
السائل : ... .
الشيخ : لا هنا للكمال لأنه فيه قرائن ( لا صلاة لمن صلّى معقوص الشعر ) وفي رواية نهى عن الصلاة معقوص الشعر، معقوص يعني مظفور الشعر مظفره وجامعه، فالخلاصة النهي عن الشيء يقتضي فساده وبطلانه، وأشد من النهي اللعن.
السائل : ... .
الشيخ : وأشدّ من النهي اللعن والأحاديث جاءت تترى في نهي الرسول عليه السلام أمته عن الصلاة في المساجد المبنية على القبور لذلك فالصلاة فيها باطلة، أما مسجد الرسول عليه السلام فهذا ما شرحناه قديما في "تحذير الساجد في اتخاذ القبور مساجد" وهذا ما سُئلنا عنه في منى هذه السنة، أي نعم في اليوم الرابع في صباح اليوم الرابع من أيام منى، أي نعم فأجبنا بما هو مبيّن هناك في " تحذير الساجد " ما خلاصته أن النهي عن الصلاة في المساجد المبنيّة على القبور كالنهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة، وكما أنه هذا يقتضي بطلان الصلاة كذلك ذاك يقتضي بطلان الصلاة وكما أنه رُخِّص لبعض الصلوات في الأوقات المكروهة وبصورة خاصة منها تحية المسجد، منها سنّة الوضوء إلى أخره، ليُسمّيها فقهاء الشافعية بأنها من ذوات الأسباب، فكما رُخِّص بهذه الصلوات في الأوقات المنهي عنها بتعليل أنه الذي يريد أن يتطوّع تطوّعا مطلقا يستطيع أن يصلي في غير الأوقات المكروهة، فهذا أول ما بيتوجّه النهي إليه، أما واحد دخل المسجد فهو لا يريد الصلاة من باب التطوّع حتى يُقال هذا يصلّي لقصد وقت الكراهة وإنما هو لقصد تحية المسجد لقصد سنّة الوضوء فهنا الشبهة بعيدة عنه أنه يقصد صلاة في الوقت المنهي عنه، فمادام رُخِّص لهذه الصلوات بحجّة أنه هذه الصلوات بتفوته إذا كان هو تركها لأنه بتفوته مناسبة.