هل يمكن التفريق بين من يصلى في مسجد وقصده القبر نفسه وبين الصلاة في مسجد فيه قبر ولكنه قصده الصلاة دون القبر ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك حفظ
السائل : ... في هذا القبر إنه يُفرّق بين من يقصد الجامع ليزور القبر من بين اللي تَعرض له الصلاة فيصلي.
الشيخ : هذا الكلام صحيح لكن هذا لا ينافي ما نقوله الأن.
السائل : صح في هناك ... .
سائل آخر : لا معليش بياخذ هو العموميات، ما يعني ما بتفهمو هذه القضايا اللي هي ... .
الشيخ : نحن الأن لا نعقد درسا يعني يجمع المسألة من جميع أطرافها إنما نُسأل فنجيب أما هذا السؤال الذي تسأل هو أنك فهمت كذا فهو صحيح، وهذا أيضا كالذي يُصلّي في أوقات الكراهة ولا يقصدها ولكن إذا كان يستطيع أن لا يفعل فلا يجوز، أي نعم.
العيد عباسي : موجود في الكتاب نفسه.
الشيخ : نعم.
السائل : مساجد اليوم أكثرها فيها قبور والصلاة بأفضل ... ضرورة أصلي في هذا المسجد لوجود القبر، هذا اللي هو بيشملوا الحكم، إنما وأنت ماشي ... فاتت أو أدركتك فرحت صليت في جامع فيه قبر، ... يختلف حكمك عن.
سائل آخر : وفجأة أنا تفاجأت بالقبر.
الشيخ : لا هذا لا بد من قيد أيضا، إذا كان لا يجد مسجدا ليس فيه قبر، نحن بنُقرّر الحكم الشرعي هذا ... صلاة في هذا المسجد وفيه قبر، ... أنت تعلم أنه شيء دقيقتين ثلاثة في مسجد ليس فيه قبر فصليت فيه هذا، الحكم هو هو لكن أنت إن لم تصلي في هذا فاتتك صلاة الجماعة تصلي فيه وصلاتك صحيحة لأنك لا تقصد الصلاة في هذا المسجد من أجل القبر، نعم.
السائل : ألا فلا تتخذوا قبري مسجدا الحديث.
الشيخ : طبعا ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك )
السائل : ألا فلا تتخذوا قبري.
الشيخ : لا ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) هكذا الحديث في صحيح مسلم، نعم.
السائل : الأن توصّل ال ... .
الشيخ : لا كان سؤاله غير.
السائل : ... .
الشيخ : طيب الحمد لله.
السائل : ... غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد
الشيخ : إيه نعم هنا مافي والصالحين في هذا الحديث الصالحين في حديث أخر.
السائل : ... .
الشيخ : إيه هذا اشتد غضب الله ليس من حديث أم سلمة وحديث أم سلمة هو اللي فيه والصالحين، نعم.
الشيخ : هذا الكلام صحيح لكن هذا لا ينافي ما نقوله الأن.
السائل : صح في هناك ... .
سائل آخر : لا معليش بياخذ هو العموميات، ما يعني ما بتفهمو هذه القضايا اللي هي ... .
الشيخ : نحن الأن لا نعقد درسا يعني يجمع المسألة من جميع أطرافها إنما نُسأل فنجيب أما هذا السؤال الذي تسأل هو أنك فهمت كذا فهو صحيح، وهذا أيضا كالذي يُصلّي في أوقات الكراهة ولا يقصدها ولكن إذا كان يستطيع أن لا يفعل فلا يجوز، أي نعم.
العيد عباسي : موجود في الكتاب نفسه.
الشيخ : نعم.
السائل : مساجد اليوم أكثرها فيها قبور والصلاة بأفضل ... ضرورة أصلي في هذا المسجد لوجود القبر، هذا اللي هو بيشملوا الحكم، إنما وأنت ماشي ... فاتت أو أدركتك فرحت صليت في جامع فيه قبر، ... يختلف حكمك عن.
سائل آخر : وفجأة أنا تفاجأت بالقبر.
الشيخ : لا هذا لا بد من قيد أيضا، إذا كان لا يجد مسجدا ليس فيه قبر، نحن بنُقرّر الحكم الشرعي هذا ... صلاة في هذا المسجد وفيه قبر، ... أنت تعلم أنه شيء دقيقتين ثلاثة في مسجد ليس فيه قبر فصليت فيه هذا، الحكم هو هو لكن أنت إن لم تصلي في هذا فاتتك صلاة الجماعة تصلي فيه وصلاتك صحيحة لأنك لا تقصد الصلاة في هذا المسجد من أجل القبر، نعم.
السائل : ألا فلا تتخذوا قبري مسجدا الحديث.
الشيخ : طبعا ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك )
السائل : ألا فلا تتخذوا قبري.
الشيخ : لا ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) هكذا الحديث في صحيح مسلم، نعم.
السائل : الأن توصّل ال ... .
الشيخ : لا كان سؤاله غير.
السائل : ... .
الشيخ : طيب الحمد لله.
السائل : ... غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد
الشيخ : إيه نعم هنا مافي والصالحين في هذا الحديث الصالحين في حديث أخر.
السائل : ... .
الشيخ : إيه هذا اشتد غضب الله ليس من حديث أم سلمة وحديث أم سلمة هو اللي فيه والصالحين، نعم.