ما حكم تأخير صرف الزكاة للفقراء بشهر أو شهرين ؟ حفظ
الشيخ : تفضل.
السائل : أنا رجال بطلع مع الحصادة وباحصد زرعي وبدي أفرق زكاتي ما باستطيع أفرق الزكاة إلا ما إيجي من الحصاد ... .
الشيخ : ما تستطيع تفرّق الزكاة، نعم؟
السائل : هو عليه زكاة.
السائل : نعم نعم.
...
الشيخ : إيه ما تستطيع تطالع الزكاة لمتى؟
السائل : إيه بعد ما إيجي من الحصاد.
الشيخ : يعني يعني قد إيش؟
السائل : شهرين، يعني شهرين شهر ونص ... شهر ونص.
الشيخ : ليش ما بتستطيع؟
السائل : لأنه عندي حصادي.
الشيخ : طيب.
السائل : بدي أحصد زرعي وأحطه بالبيت وبدي أطلع مع الحصادي لحتى أجي أخلص شغل مع الحصادي لحتى أرجع أشوف الفقراء وأستطيع التفريق لحتى أشيّل ... فإذا كان بدي وقتي و ... الزكاة على جنب، وإيجى أفرق لهذا الذي بيستحقه بدي أعطل الشيء شغل الحصاد يعني، وما حد ... مطرحي في الحصاد.
الشيخ : طيب معناه أنت الزكاة اللي بدك بتوزعها ما ميزتها ولا فصلتها أيضا؟
السائل : ... .
الشيخ : ميزتها؟
السائل : ... نعم.
الشيخ : عم يقولوا الجماعة ما ميزتها.
السائل : يعني ... كله سوى، الحب بالحب يعني الحب ... بشوالات.
الشيخ : ... نعم.
السائل : ... وبدي بطالع من المائة عشرة.
الشيخ : لما بدك تطالع الزكاة بتطالع من ها اللي بقي عندك وإلا من وين بدك تجيب الحب اللي بدك بتوزعه؟
السائل : من اللي بقي.
الشيخ : من ها اللي بقي عندك.
السائل : نعم ، أو هو ... .
الشيخ : ما فهمت عليك، أو شو هو؟
السائل : ... إذا بالمية عشرين بالمية تطلع ثلاثين شوال أربعة شوال ثلاثة شوال.
الشيخ : إيه هذا اللي سألتك عليه.
السائل : ... أنا باخذها من الحصادة بشيلهم وبحطهم على جنب من نفس ... .
الشيخ : بعدين بتوزعهم؟
السائل : بعد ما فتح ... الفقراء ... يستحقوه أوزعهم، هل التأجيل هذا يصير فيه شيء؟.
الشيخ : مافي شي لكن نحن بحثنا هيك الساعة بحث يشبه هذا قال تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم )) طيب، فأنت حسب ما عم تقول أو يقولوا بعض الأخوان أنت عم تقرهن يمكن بعد شهر لشهرين لحتى إيش؟ تتفرغ لهؤلاء الفقراء والمساكين وتوزّع هالحب اللي فرزته لهم، إي أنت يعني ضامن أخذ سند من رب العالمين أنه راح تعيش لبعد الشهرين تتمكّن من توزيع الزكاة؟ ما بتعرف (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت )) فمن أجل ذلك من أجل أن الإنسان يجهل أجله طويل وإلا قصير يجب المسارعة إلى القيام بهذا الواجب، كنا عم نتكلم عن الحج أنه في ناس يجب عليهم الحج السنة بيقلك إي ثاني سنة، ثالث سنة ليش؟ مو فاضي مشغول الرجل وشغل الدنيا لا ينتهي، ثاني سنة ثالث سنة ما بيشوفوا الناس إلا هذا الإنسان مات وما حجّ إلي بيت الله الحرام هذا عم يصير وإلا لا؟ طيب فإذًا بدنا نحن نكون على ضمان أنه ها الحب اللي فرزناه ما نفاجأ بمجيء الأجل ويبقى الزكاة في رقبتنا ونلقى الله عز وجل مخالفين لأمره (( وأتوا حقه بيوم حصاده )) ولذلك فلا بد إذا كان عندنا ضرورة للتأجيل لابد من إتخاذ احتياطات بحيث أنه الزكاة فعلا توزّع.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، فإذا كان يُفعل هذا فهو جائز.
العيد عباسي : الاحتياط يوصي ناس.
السائل : أيوه أيوه.
الشيخ : يوصّي ناس ابنه ولده.
السائل : يعزله على جنب وبيقول هذا للفقراء
سائل آخر : ليش ما بتكون عارف الفقراء أنت من الأول ما بيرجع لك تعرف الفقراء من الأول، بنفس اليوم اللي حططت فيه توزع فيه.
السائل : يا أخ، يا أخونا في عندنا في القرية بدنا نعمل لجنة، نعمل لجنة في المسجد مثلا يا إخوان تعالوا كم في فقير؟ فلان فلان فلان فلان ... نعمل قائمة بالفقراء، هذا عنده خمسة، هذا عنده عشره، هذا عنده سبعة، هذا فقير مدقع، هذا عنده كذا فهذا رأيه هذا بيعسر عليه.
...
الشيخ : شو هذا الذي يعسر عليكم؟
السائل : اعملوه من الأول أخونا ... .
الشيخ : ... الأستاذ أنه في طريقة.
السائل : وكل يوم يتجدد، في ناس بصير السنة أغنياء يصيروا بكرة أغنياء.
الشيخ : قبل الحصاد، قبل الحصاد.
السائل : موسم الحصاد عم نعمل بدأنا بالحصيد بنجرد الفقراء بنسجل اللي ما استلم من الفقراء، نكون عرفناهم ... .
السائل : هذا معقول نعمل ... وبعدين أنه المال محصور يعني ... الفقراء، فلا قدر الله صار عليه شيء ... .
الشيخ : على كل حال يا أستاذ يبقى أمر الله ساري وإلا ... هذا ماشي ماشي.
السائل : حق الفقير مضمون بس ... .
العيد عباسي : المسارعة.
الشيخ : يعني في عنا شيئين، في ضمان وصول الحق حتى نخلص من إثم عدم إخراج الزكاة وفي المسارعة أي إخراج الزكاة بأقرب وقت ممكن، هذا يجب الاحتياط للإسراع والاقتراح اللي عم يقدمه الأستاذ علي اقتراح وجيه يعني قبل الحصاد جمعة جمعتين اجتمعتم أنتم أهل الرأي والمعرفة بالبلدة وأهلها وفقراءها وعملتوا قائمة، طلع حق الفقير بعته انتهت المشلكة ما عاد في حاجة لبحث تفتيش.
السائل : قد يكون ... بحاجة له أيضا.
السائل : الساعة واحدة عنده بتشق عليه تماما ...على الحصادة فيها مشقة كبيرة ... فيها.
الشيخ : أبو رضى متى نحن بنقدر نمشي؟
السائل : ... لحظات ساعة ... .
الشيخ : ساعة هلا الساعة أربع ونص ما هيك؟
السائل : الخمسة يعني.
الشيخ : لا نحنا متفقين مع موعد
السائل : الموعد عندكم هونيك متى؟
...
الشيخ : لا ما بدنا نمشي ليلاً يعني.
السائل : لا طبعا.
الشيخ : الخمسة نمشي، طيب.
السائل : اليوم اللي كنت معنا في حماة مشيت الساعة إحدى عشر قلت ... بدي أصل قبل المغرب أهلي.
السائل : أنا رجال بطلع مع الحصادة وباحصد زرعي وبدي أفرق زكاتي ما باستطيع أفرق الزكاة إلا ما إيجي من الحصاد ... .
الشيخ : ما تستطيع تفرّق الزكاة، نعم؟
السائل : هو عليه زكاة.
السائل : نعم نعم.
...
الشيخ : إيه ما تستطيع تطالع الزكاة لمتى؟
السائل : إيه بعد ما إيجي من الحصاد.
الشيخ : يعني يعني قد إيش؟
السائل : شهرين، يعني شهرين شهر ونص ... شهر ونص.
الشيخ : ليش ما بتستطيع؟
السائل : لأنه عندي حصادي.
الشيخ : طيب.
السائل : بدي أحصد زرعي وأحطه بالبيت وبدي أطلع مع الحصادي لحتى أجي أخلص شغل مع الحصادي لحتى أرجع أشوف الفقراء وأستطيع التفريق لحتى أشيّل ... فإذا كان بدي وقتي و ... الزكاة على جنب، وإيجى أفرق لهذا الذي بيستحقه بدي أعطل الشيء شغل الحصاد يعني، وما حد ... مطرحي في الحصاد.
الشيخ : طيب معناه أنت الزكاة اللي بدك بتوزعها ما ميزتها ولا فصلتها أيضا؟
السائل : ... .
الشيخ : ميزتها؟
السائل : ... نعم.
الشيخ : عم يقولوا الجماعة ما ميزتها.
السائل : يعني ... كله سوى، الحب بالحب يعني الحب ... بشوالات.
الشيخ : ... نعم.
السائل : ... وبدي بطالع من المائة عشرة.
الشيخ : لما بدك تطالع الزكاة بتطالع من ها اللي بقي عندك وإلا من وين بدك تجيب الحب اللي بدك بتوزعه؟
السائل : من اللي بقي.
الشيخ : من ها اللي بقي عندك.
السائل : نعم ، أو هو ... .
الشيخ : ما فهمت عليك، أو شو هو؟
السائل : ... إذا بالمية عشرين بالمية تطلع ثلاثين شوال أربعة شوال ثلاثة شوال.
الشيخ : إيه هذا اللي سألتك عليه.
السائل : ... أنا باخذها من الحصادة بشيلهم وبحطهم على جنب من نفس ... .
الشيخ : بعدين بتوزعهم؟
السائل : بعد ما فتح ... الفقراء ... يستحقوه أوزعهم، هل التأجيل هذا يصير فيه شيء؟.
الشيخ : مافي شي لكن نحن بحثنا هيك الساعة بحث يشبه هذا قال تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم )) طيب، فأنت حسب ما عم تقول أو يقولوا بعض الأخوان أنت عم تقرهن يمكن بعد شهر لشهرين لحتى إيش؟ تتفرغ لهؤلاء الفقراء والمساكين وتوزّع هالحب اللي فرزته لهم، إي أنت يعني ضامن أخذ سند من رب العالمين أنه راح تعيش لبعد الشهرين تتمكّن من توزيع الزكاة؟ ما بتعرف (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت )) فمن أجل ذلك من أجل أن الإنسان يجهل أجله طويل وإلا قصير يجب المسارعة إلى القيام بهذا الواجب، كنا عم نتكلم عن الحج أنه في ناس يجب عليهم الحج السنة بيقلك إي ثاني سنة، ثالث سنة ليش؟ مو فاضي مشغول الرجل وشغل الدنيا لا ينتهي، ثاني سنة ثالث سنة ما بيشوفوا الناس إلا هذا الإنسان مات وما حجّ إلي بيت الله الحرام هذا عم يصير وإلا لا؟ طيب فإذًا بدنا نحن نكون على ضمان أنه ها الحب اللي فرزناه ما نفاجأ بمجيء الأجل ويبقى الزكاة في رقبتنا ونلقى الله عز وجل مخالفين لأمره (( وأتوا حقه بيوم حصاده )) ولذلك فلا بد إذا كان عندنا ضرورة للتأجيل لابد من إتخاذ احتياطات بحيث أنه الزكاة فعلا توزّع.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، فإذا كان يُفعل هذا فهو جائز.
العيد عباسي : الاحتياط يوصي ناس.
السائل : أيوه أيوه.
الشيخ : يوصّي ناس ابنه ولده.
السائل : يعزله على جنب وبيقول هذا للفقراء
سائل آخر : ليش ما بتكون عارف الفقراء أنت من الأول ما بيرجع لك تعرف الفقراء من الأول، بنفس اليوم اللي حططت فيه توزع فيه.
السائل : يا أخ، يا أخونا في عندنا في القرية بدنا نعمل لجنة، نعمل لجنة في المسجد مثلا يا إخوان تعالوا كم في فقير؟ فلان فلان فلان فلان ... نعمل قائمة بالفقراء، هذا عنده خمسة، هذا عنده عشره، هذا عنده سبعة، هذا فقير مدقع، هذا عنده كذا فهذا رأيه هذا بيعسر عليه.
...
الشيخ : شو هذا الذي يعسر عليكم؟
السائل : اعملوه من الأول أخونا ... .
الشيخ : ... الأستاذ أنه في طريقة.
السائل : وكل يوم يتجدد، في ناس بصير السنة أغنياء يصيروا بكرة أغنياء.
الشيخ : قبل الحصاد، قبل الحصاد.
السائل : موسم الحصاد عم نعمل بدأنا بالحصيد بنجرد الفقراء بنسجل اللي ما استلم من الفقراء، نكون عرفناهم ... .
السائل : هذا معقول نعمل ... وبعدين أنه المال محصور يعني ... الفقراء، فلا قدر الله صار عليه شيء ... .
الشيخ : على كل حال يا أستاذ يبقى أمر الله ساري وإلا ... هذا ماشي ماشي.
السائل : حق الفقير مضمون بس ... .
العيد عباسي : المسارعة.
الشيخ : يعني في عنا شيئين، في ضمان وصول الحق حتى نخلص من إثم عدم إخراج الزكاة وفي المسارعة أي إخراج الزكاة بأقرب وقت ممكن، هذا يجب الاحتياط للإسراع والاقتراح اللي عم يقدمه الأستاذ علي اقتراح وجيه يعني قبل الحصاد جمعة جمعتين اجتمعتم أنتم أهل الرأي والمعرفة بالبلدة وأهلها وفقراءها وعملتوا قائمة، طلع حق الفقير بعته انتهت المشلكة ما عاد في حاجة لبحث تفتيش.
السائل : قد يكون ... بحاجة له أيضا.
السائل : الساعة واحدة عنده بتشق عليه تماما ...على الحصادة فيها مشقة كبيرة ... فيها.
الشيخ : أبو رضى متى نحن بنقدر نمشي؟
السائل : ... لحظات ساعة ... .
الشيخ : ساعة هلا الساعة أربع ونص ما هيك؟
السائل : الخمسة يعني.
الشيخ : لا نحنا متفقين مع موعد
السائل : الموعد عندكم هونيك متى؟
...
الشيخ : لا ما بدنا نمشي ليلاً يعني.
السائل : لا طبعا.
الشيخ : الخمسة نمشي، طيب.
السائل : اليوم اللي كنت معنا في حماة مشيت الساعة إحدى عشر قلت ... بدي أصل قبل المغرب أهلي.