ما معنى الطروق المنهي عنه في حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق أهله ليلا ) ، وهل هذا الحكم باق في عصرنا، ومتى يبدأ وقت الليل ؟ حفظ
السائل : تتذكر هذا؟
الشيخ : مشيت الساعة إحدى عشر؟
السائل : أنت سافرنا ... سألوك عن العلة، قلنا لك أبقى معنا تغدى أو شيء من هذا القبيل قلت بدي أصل قبل المغرب مشان ...
الشيخ : أي نعم مشان الطروق يعني.
السائل : إيه مشان الطروق.
سائل آخر : ... .
السائل : إذا سمحت يا الشيخ، فالحديث يقول ( إذا أطال أحدكم الغيبة ) ممكن تعطينا وجهة النظر اللي عندكم؟ ... الطروق يعني.
الشيخ : الطروق أن يأتي المسافر أهله ليلاً.
السائل : إذا سمحت شوي.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا، يعني إذا كان رجلا مسافرا فلا يجوز شرعا أن يأتيهم ليلا وكان عليه الصلاة والسلام إذا كان في سفر ولم يستطع دخول المدينة قبل غروب الشمس تأخّر خارج المدينة حتى الصباح وبعد ذلك يأتي أهله، ذلك ليتخلّص من طرق أهله بالليل واليوم خلق الله عز وجل للناس جميعا أسبابا يسّر لهم كثيرا من الأمور التي كانت من قبل متعذّرة أو متعسّرة وهذه الأسباب هي أحق الناس في الانتفاع بها هم المسلمون، فأنا رجل في حلب وأريد أن أسافر في هذا اليوم مثلا إلى دمشق فيجب أن أتعاطى الأسباب الممكنة ليكون سفري يوصِلُني إلى دمشق قبل الليلة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وذلك لكي لا أفاجئ أهلي بسفري وهم في حالة نوم في حالة لا يرضاها الرجل إلى أخره، فإن اضطر المسلم للتأخّر وقد يضطر كذلك ولا يمكنه إلا أن يأتيَ أهله ليلا فباستطاعته أن يرسل خبرا إما بالواسطة من البشر إذا أمكن أو بالهاتف أيضا إذا تيسّر فإن لم يتيسّر له ذلك فالأولى به أن لا يطرق أهله ليلا ولذلك فنحن في السفرة الماضية كنا عند الأستاذ أبو رضى فلفتت النظر إلى أنه أنا مضطر أنه أمشي على يعني بدر لكي لا يدركني الليل في دمشق وإنما قبل الليل وهذا كله مأخوذ من نهيه عليه السلام الرجل أن يطرق أهله ليلا، هذا هو المسافر.
السائل : بدأ الليل متى يكون؟
الشيخ : غروب الشمس كما قال عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) وقال تعالى (( ثم أتموا الصيام إلى الليل )) .
السائل : إذًا ... .
الشيخ : غروب الشمس، نعم، نعم.
السائل : يقول أمهلوا حتى ندخل ليلا أو عشاء ... وصلوا بعد الظهر أو بعد العصر يعني في النهار فقال لهم أمهلوا، وخيّم بجانب المدينة وقال أمهلوا حتى ندخل ليلا أو عشية أو عشاء، لا ليلا أي عشيّة أو عشاء أو كلمة.
الشيخ : عشيّة.
السائل : فشوا معنى أدخل ليلا يقول أنه ... أنه من المغرب في قريب العشاء هذا لا يعد ليل لأنه العتمة ما تكون سادت الأرض، يكون ابتداء العتمة من العشاء أو قُبيل العشاء.
الشيخ : تقدر تقدر تشوف الحديث شو نصه في عشية ولا إيش؟
السائل : هاي أستاذ.
سائل آخر : هل هناك حديث أن اثنين من الصحابة خالفا رسول الله صلى الله عليه وسلم أتيا أهلهما الليل فوجدا عندهما ... .
الشيخ : إيه نعم.
السائل : رواه ابن خزيمة وزاد في فتح الباري، عشان يجيك البحث كله كامل.
...
الشيخ : خالفوا حديث خالفوا الحديث الصحابيين هذول فعوقبوا بأن وجدوا مع أهلهم رجالا غرباء، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يعني مش ضروري يكون في ... الزنا المهم مقدمات أو المهم في بيت الرجل كل من الرجلين رجل غريب.
السائل : يعني تجد هذا عقوبة لهم.
العيد عباسي : أحيانا ... يكلم أهله فيشتبه فيها فيأتي ... .
الشيخ : ما بيجوز له، ما بيجوز، هذا من جملة مقاصده الإبعاد عن مثل هذا الفعل.
العيد عباسي : إذا كان غير مسافر ... .
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : إذا مو مسافر ... .
السائل : شيخنا.
الشيخ : تفضل.
الشيخ : مشيت الساعة إحدى عشر؟
السائل : أنت سافرنا ... سألوك عن العلة، قلنا لك أبقى معنا تغدى أو شيء من هذا القبيل قلت بدي أصل قبل المغرب مشان ...
الشيخ : أي نعم مشان الطروق يعني.
السائل : إيه مشان الطروق.
سائل آخر : ... .
السائل : إذا سمحت يا الشيخ، فالحديث يقول ( إذا أطال أحدكم الغيبة ) ممكن تعطينا وجهة النظر اللي عندكم؟ ... الطروق يعني.
الشيخ : الطروق أن يأتي المسافر أهله ليلاً.
السائل : إذا سمحت شوي.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا، يعني إذا كان رجلا مسافرا فلا يجوز شرعا أن يأتيهم ليلا وكان عليه الصلاة والسلام إذا كان في سفر ولم يستطع دخول المدينة قبل غروب الشمس تأخّر خارج المدينة حتى الصباح وبعد ذلك يأتي أهله، ذلك ليتخلّص من طرق أهله بالليل واليوم خلق الله عز وجل للناس جميعا أسبابا يسّر لهم كثيرا من الأمور التي كانت من قبل متعذّرة أو متعسّرة وهذه الأسباب هي أحق الناس في الانتفاع بها هم المسلمون، فأنا رجل في حلب وأريد أن أسافر في هذا اليوم مثلا إلى دمشق فيجب أن أتعاطى الأسباب الممكنة ليكون سفري يوصِلُني إلى دمشق قبل الليلة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وذلك لكي لا أفاجئ أهلي بسفري وهم في حالة نوم في حالة لا يرضاها الرجل إلى أخره، فإن اضطر المسلم للتأخّر وقد يضطر كذلك ولا يمكنه إلا أن يأتيَ أهله ليلا فباستطاعته أن يرسل خبرا إما بالواسطة من البشر إذا أمكن أو بالهاتف أيضا إذا تيسّر فإن لم يتيسّر له ذلك فالأولى به أن لا يطرق أهله ليلا ولذلك فنحن في السفرة الماضية كنا عند الأستاذ أبو رضى فلفتت النظر إلى أنه أنا مضطر أنه أمشي على يعني بدر لكي لا يدركني الليل في دمشق وإنما قبل الليل وهذا كله مأخوذ من نهيه عليه السلام الرجل أن يطرق أهله ليلا، هذا هو المسافر.
السائل : بدأ الليل متى يكون؟
الشيخ : غروب الشمس كما قال عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) وقال تعالى (( ثم أتموا الصيام إلى الليل )) .
السائل : إذًا ... .
الشيخ : غروب الشمس، نعم، نعم.
السائل : يقول أمهلوا حتى ندخل ليلا أو عشاء ... وصلوا بعد الظهر أو بعد العصر يعني في النهار فقال لهم أمهلوا، وخيّم بجانب المدينة وقال أمهلوا حتى ندخل ليلا أو عشية أو عشاء، لا ليلا أي عشيّة أو عشاء أو كلمة.
الشيخ : عشيّة.
السائل : فشوا معنى أدخل ليلا يقول أنه ... أنه من المغرب في قريب العشاء هذا لا يعد ليل لأنه العتمة ما تكون سادت الأرض، يكون ابتداء العتمة من العشاء أو قُبيل العشاء.
الشيخ : تقدر تقدر تشوف الحديث شو نصه في عشية ولا إيش؟
السائل : هاي أستاذ.
سائل آخر : هل هناك حديث أن اثنين من الصحابة خالفا رسول الله صلى الله عليه وسلم أتيا أهلهما الليل فوجدا عندهما ... .
الشيخ : إيه نعم.
السائل : رواه ابن خزيمة وزاد في فتح الباري، عشان يجيك البحث كله كامل.
...
الشيخ : خالفوا حديث خالفوا الحديث الصحابيين هذول فعوقبوا بأن وجدوا مع أهلهم رجالا غرباء، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يعني مش ضروري يكون في ... الزنا المهم مقدمات أو المهم في بيت الرجل كل من الرجلين رجل غريب.
السائل : يعني تجد هذا عقوبة لهم.
العيد عباسي : أحيانا ... يكلم أهله فيشتبه فيها فيأتي ... .
الشيخ : ما بيجوز له، ما بيجوز، هذا من جملة مقاصده الإبعاد عن مثل هذا الفعل.
العيد عباسي : إذا كان غير مسافر ... .
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : إذا مو مسافر ... .
السائل : شيخنا.
الشيخ : تفضل.