هل ثبت عن النبي صلى الله وسلم أنه دخل المسجد فصلى ركعتين غير تحية المسجد وجلس ؟ والكلام حول صلاة تحية المسجد في أوقات النهي ؟ ومناقشة الطلاب حول ذلك. حفظ
السائل : هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل المسجد فصلى ركعتين غير تحية المسجد وجلس؟
الشيخ : غير تحية المسجد؟
السائل : وجلس.
الشيخ : وجلس؟
السائل : إيه نعم، إلا أن يصلي تحية المسجد يعني، حديث في صحيح مسلم ... أن النبي عليه الصلاة والسلام إذا قدِم من سفر قدِم في نص الضحى وأول ما يبدأ يبدأ بالنفل فيصلي ركعتين.
الشيخ : نعم.
السائل : فالإمام النووي يقول عن الحديث إنها سنّة القدوم وليست بسنّة تحية المسجد التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم فيها كل داخل إلى المسجد.
الشيخ : طيب.
السائل : فإذًا اكتفى، حينئذ قلنا أنه الرسول ما صلى غير ها الركعتين.
الشيخ : لأنه قدم من سفر فكان أول ما يبدأ، يبدأ بالمسجد، يصلي ركعتين.
السائل : مو المفروض كان يصلي ركعتين تحية المسجد ثم سنّة القدوم؟ وهذا يستدل ... ثبت ... .
السائل : ... يا أخو ما ... .
الشيخ : طولو بالكم طولو بالكم، نعم.
السائل : هل ثبت أنه عندما يعني جمع سنة تحية المسجد مع سنة القدوم ..
الشيخ : أخي هذا السؤال يرد على كل الفرق المختلفة في الموضوع، لا وَرَد هذا ولا هذا، هذه المسألة من جملة المسائل التي تؤخذ من طريق الاجتهاد لأنه ما في عليها نص، يعني ما بتظن، لا تظنوا أنتم لما بتسألوا هل ورد الدمج استرحتوا لأنه كمان خصمكم بيقابلكم هل ورد عدم الدمج؟ فجوابكم مثل جوابنا وجوابنا مثل جوابكم ليس عندنا لا في هذا الحديث ولا في غيره أنه الرسول عليه السلام دمجها أو لم يدمج، مافي عندنا.
فهاي تؤخذ بطريق الاجتهاد والاستنباط، لما بيكون في عندنا حديث دَمَج، ما بيقعد أبو يوسف بيتكلم في الموضوع إطلاقا، ولما بيكون في حديث أنه الرسول ما دَمَج ما بيتكلم كمان الألباني ولا كلمة واحدة لكن القضية أنه ما فيها نص، وإذ مافيها نص لذلك لازم المسلمين كما كان الصحابة رضي الله عنهم قديما وكما ينبغي أن يكون عليه السلف اليوم بصورة خاصة حديثا، إنه إذا كان ليس هناك نص في مسألة فما لازم يوجد شوشرة ونزاع بين الشخصين أو الجماعتين المختلفتين في القضية وإنما كما يُنقل عن حسن البنا رحمه الله " ألقي كلمتك وأمشي " بيّن يا أبو يوسف شو عندك ولا توقّف تتعربش فيها، بيّن يا ألباني شو عندك ولا تتعربش فيها ولا تمسك ثم الله عز وجل يهدي لنوره من يشاء.
فنحن وجهة نظرنا في الموضوع وهو وجهة نظر كثير من أهل العلم ها اللي بيجوزوا دمج نيّتين في عملية واحدة أنه هوني يُثاب على هذه النية اللي استحضرها في ذهنه لأنه لو أتيح له أو لو نشط لذلك لفعل هذه النيّة فكتبت له عشر حسنات أخرى، هذه وجهة نظرنا نحن وليست ملزمة لغيرنا إطلاقا ولا نحن بنخاصم عليها ولا غيرنا يجب أن يُخاصم فيها أبدا، وجهة نظر.
هذا فيما يتعلّق بالمسألة السابقة أما موضوع تحية المسجد فأبو يوسف مخطئ أشد الخطأ في هذا الموضوع لأنه أخونا ناصر هنا عارضه ولكن يجب أن نتروّى في أن نفهم من بعضنا البعض.
السائل : ليش عارضه؟ ممكن ..
الشيخ : لا توصّي حريص يا أستاذ، أنا عم أتكلم، عم أتكلم أنا، أقول أنه هو عارضك بأنه الرسول عليه السلام قال لا صلاة بعد العصر مثل ما قال لا صلاة بعد الفجر إلا ركعتي الفجر، فأنت نفيت بحديث لا صلاة بعد الفجر إلا ركعتي الفجر أن يصلي صلاة اسمها تحية المسجد وتعتبر عند بعض الفقهاء من ذوات الأسباب، نفيت بهذا الحديث تحية المسجد لأنه قال ( لا صلاة بعد الفجر إلا ركعتي الفجر ) .
طيب، فتنفي إذًا، هذا الكلام للأستاذ هنا ناصر، تنفي إذًا أنه رجل دخل بعد صلاة العصر المسجد أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ترى هذا الذي سبق إلى ذهنه صحيح أي تنفي أنت أيضا تحية المسجد في وقت الكراهة أي وقت كان سواء كان؟ أرجوك تجاوبني.
السائل : ... .
الشيخ : شوف لأنه لما بأقول أنا معك في خلوة مشروعة بالطبع خذ ... في الكلام مثل ما بدك لكن في عندنا ناس بدنا يفهموا منا شو عم نحكي بأقرب طريق، فلا صلاة بعد العصر مثل لا صلاة بعد الفجر فهل أنت تنفي تحية المسجد؟
السائل : لا لا شيخي ما ... .
الشيخ : طيب انتهى الأمر.
سائل آخر : طيب ليش شو؟ ..
الشيخ : طول بالك طول بالك، طول بالك شوي، لا تنسف خطأه بخطأ من عندك، هذا أخطأ قال لازم ما بتكلم، شايف شلون
السائل : أخطأت ... .
الشيخ : ها المقصود بأى.
السائل : ... .
الشيخ : فما دام أنت بتقول تُجوِّز صلاة لها سبب بعد العصر كذلك تُجوّز صلاة لها سبب بعد الفجر صح؟
السائل : هذا صحيح لكن يرد عليّ إشكالين.
الشيخ : نعم.
السائل : الإشكال الأول ورد في السنّة ذوات الأسباب تصلّى بعد العصر وأما الفجر لم يثبت لي قط ولا ها الساعة هذه أنه المصطفى صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة بعد أذان الفجر صلى أربع ركعات.
الشيخ : وين ورد عندك بعد العصر؟
السائل : كان لا يصلي إلا ركعتين ويضطجع على شقه حتى، كل ما ورد ما شفنا ما لم ينقل.
الشيخ : نعم يا أخي.
السائل : بعد العصر نُقل أنه صلى.
الشيخ : اسمحلي شو السؤال؟ عن إيش عم تجاوب؟ الله يهديك، عن إيش عم تجاوب؟ ما فهمت أنت السؤال.
...
الشيخ : عندك حديث أنه الرسول صلى.
السائل : في ها الفترة هذه.
الشيخ : أنا عم اسألوا وهو عم يحكي.
السائل : نعم، واحد ما أوتر بيجوز يوتر بعد الفجر؟ أنا أخّرت الوتر وراحت عليّ نومة ما فزيت إلا عم يقول الله أكبر الفجر بيجوز أوتر؟
سائل آخر : لا مين قال لك؟
السائل : أنا ... .
سائل آخر : الصحابة اللي كانوا يوتروا.
السائل : أنا ... .
الشيخ : مو هذا، مو هذا السؤال، أنت عم تقولوا.
السائل : صلى اثنى عشر ركعة من الضحى ... .
الشيخ : أبو يوسف أنت عم تقول، أنت عم تقول بيجوز صلاة تحية المسجد بعد العصر؟
السائل : نعم؟
الشيخ : يجوز تحية المسجد بعد العصر؟ إلى متى؟ إلى قبيل غروب الشمس؟
السائل : ... .
الشيخ : إلى قبيل غروب الشمس.
السائل : أي نعم.
الشيخ : طيب، في عندك حديث للرسول فعل ذلك؟
السائل : ... .
الشيخ : في عندك حديث يا إخواننا، في عندك حديث للرسول فعل ذلك؟
السائل : عندي بدل ما صلى بعد العصر.
الشيخ : يا أخي الله يهديك، أنا ما عم اسألك في عندك أدلة؟ عم بسألك في عندك حديث أنه الرسول فعل ذلك؟
السائل : ما فيش عندي، يفعل أو يقر ... .
الشيخ : هذا سؤالك أنت بالذات، أنت لو عم تقول ما بيجوز اللي دخل المسجد بعد أذان الفجر ما بيجوز يصلي تحية المسجد؟ عم تجي تسأل في حديث أنه الرسول صلى تحية المسجد بعد الفجر؟ نحن لا تستعجل، عكسنا عليك السؤال بنفس الطريقة والأسلوب تبعك، في عندك حديث أنه الرسول صلى تحية المسجد قبل غروب الشمس بعد العصر؟ في عندك حديث؟
السائل : لا ماعندي.
الشيخ : فكيف أجزت ذلك؟
السائل : أجزت لأنه فُعِل أمامه وسكت عنه.
الشيخ : وين فُعِل أمامه؟ عندك حديث أنه تحية المسجد فُعِلت أمامه؟
السائل : ... على المسجد وسلّم عليه، دخل وصلى وقال له ارجع فصل فإنك لم تصلي ..
سائل آخر : ... .
السائل : بعد العصر.
الشيخ : طولوا بالكم يا جماعة اشتغلت الحرارة في المجلس بأى وهذا من عجائب قوة أبو يوسف أنه بينقل حرارته ... .
السائل : ... .
سائل آخر : إيه الله يرضى عليك.
السائل : ... إيش جاب نحنا هون عم تدعوا علينا.
...
الشيخ : أخي أنت عم ... يا شيخ أنت عم تستعجل، أنت عم تستعجل طول بالك، الله يحسِّن حالي وحالك.
السائل : اللهم آمين
الشيخ : طول بالك، أنت عم تقول أنه الرسول أقر، عم تستعجل، وينه؟ وين الحديث؟
السائل : عندنا أدلة أنه صُلِّيَ.
الشيخ : هلاّ لما قلت لي في حديث في سنن أبي دواد وقلت لك ما في ركضت رحت تجيب الكتاب، جيب الكتاب هلاّ أنه في حديث أنه الرسول رأى رجل يصلي تحية المسجد بعد العصر وأقرّه على ذلك، وينه هذا الحديث؟ فهذا من استعجالك.
السائل : أنا أقلك شو صلى بعد العصر ... مو شرط أنه يكون.
سائل آخر : ... بالوتر.
السائل : لنفس الموضوع الحديث بالوتر.
الشيخ : يا أخي يثبت كلامه إذا واحد يحكي كلمة ما ... .
السائل : يعني كلمة مختصرة عفوا، نظرا إني أقول إن تحية المسجد بعد الفجر من ذوات الأسباب تُصلّى.
...
الشيخ : يلا سبحانك اللهم وبحمدك
...
السائل : ... .
الشيخ : نعم ما خففت التحية؟
السائل : ما خففت التحية.
الشيخ : ما بيكون أديت تحية.
السائل : بيكون خالفت الحديث؟
الشيخ : نعم.
السائل : خفف الركعتين الحديث.
الشيخ : لكن شو المقصود من هذا؟ شو المقصود منه؟ يعني الحديث له منطوق وله مفهوم، منطوقه تصلي ركعتين.