إذا قام الإمام للخامسة في الصلاة الرباعية، فماذا يفعل المأموم هل يتابعه أم لا ؟ حفظ
السائل : أنه إذا الإمام سهى في الركعة الرابعة وقام إلى الخامسة ماذا يفعل؟
الشيخ : إيه المعروف في المذاهب أنه لا يُتابعه ولكن الثابت في الحديث الصحيح والذي لم يرد خلافه أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم صلى ذات يوم الظهر خمسا فتابع وأصحابه ثم لمّا سلّم قالوا له صلّيت خمسا فقالوا له أزيد في الصلاة؟ قال لا قالوا صليت خمسا فسجد سجدتين ثم قال ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكّروني ) فالرسول عليه السلام هنا لم يقل لهم ما كان ينبغي لكم أن تتابعوني على هذا الخطأ في الزيادة وإنما أقرّهم على متابعتهم إياه، فنرى أن الإمام إذا قام إلى الخامسة ينبّه فإن تنبّه فبها ونعمة وإلا توبع توبع ثم.
السائل : ... في الإسلام.
الشيخ : لا ما بيجيب ... مالا أصل هذه.
السائل : ... .
الشيخ : أي صار ... شفع.
السائل : ... شفع أي نعم.
الشيخ : هذا خلاف فعل الرسول عليه السلام، نعم.
العيد عباسي : أما إذا تنبه هو بعد أن استقامأو قام، أكمل القيام لا يرجع.
الشيخ : لا، يرجع.
العيد عباسي : جتى لو.
الشيخ : هذاك عدم الرجوع في قيامه للتشهّد الأول في الركعة الثالثة.
العيد عباسي : أما في الزيادة يرجع.
الشيخ : إي لا بد يرجع.
الشيخ : إيه المعروف في المذاهب أنه لا يُتابعه ولكن الثابت في الحديث الصحيح والذي لم يرد خلافه أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم صلى ذات يوم الظهر خمسا فتابع وأصحابه ثم لمّا سلّم قالوا له صلّيت خمسا فقالوا له أزيد في الصلاة؟ قال لا قالوا صليت خمسا فسجد سجدتين ثم قال ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكّروني ) فالرسول عليه السلام هنا لم يقل لهم ما كان ينبغي لكم أن تتابعوني على هذا الخطأ في الزيادة وإنما أقرّهم على متابعتهم إياه، فنرى أن الإمام إذا قام إلى الخامسة ينبّه فإن تنبّه فبها ونعمة وإلا توبع توبع ثم.
السائل : ... في الإسلام.
الشيخ : لا ما بيجيب ... مالا أصل هذه.
السائل : ... .
الشيخ : أي صار ... شفع.
السائل : ... شفع أي نعم.
الشيخ : هذا خلاف فعل الرسول عليه السلام، نعم.
العيد عباسي : أما إذا تنبه هو بعد أن استقامأو قام، أكمل القيام لا يرجع.
الشيخ : لا، يرجع.
العيد عباسي : جتى لو.
الشيخ : هذاك عدم الرجوع في قيامه للتشهّد الأول في الركعة الثالثة.
العيد عباسي : أما في الزيادة يرجع.
الشيخ : إي لا بد يرجع.