ما حكم تحديد النسل ؟ حفظ
السائل : ما حكم الشرع في تحديد النسل؟
الشيخ : تحديد النسل شعبيا لا وجود له في الإسلام لأنه ينافي مقصدا من مقاصد التشريع الإسلامي للنكاح وهو المقصد الذي أشار إليه الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله ( تزوّجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) فحضّ الرسول عليه السلام الرجال إذا تزوّجوا أن يتطلبوا المرأة المعروفة الأصل وأنها ولودة، وبيّن، وعلّ ذلك بقوله بأنه يباهي الأمم يوم القيامة بكثرة أمّته فالذي أو الحاكم أو النظام الذي يضرب على المسلمين تحديد ذرّيّتهم فهو يعُدّ في النقض على قوله عليه الصلاة والسلام ( تزوّجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) ولا شك أن كل نظام أو قانون يعارض ما رمى إليه الشارع من الحكمة في مسألة الزواج فلا يجوز تبنّي مثل هذا القانون.
أما الفرد من الأشخاص له وضعه الخاص بالنسبة لزوجه وأهله، كأن تكون مثلا مريضة ويكون الأطباء المسلمون يناصحون بأن هذه المرأة لا تتحمّل الولادة في كل سنّة فإن ذلك قد يُعرّضها للموت أو للمرض الذي يُلازمها حتى الموت، فمثل هذا يجوز حينئذ ... تحديد النسل بشرط أنها إذا رجعت إلى صحتها الطبيعية عادت إلى ما كانت عليه من قبل من عدم تحديد النسل، هذا جوابي في هذه المسألة.
السائل : بالنسبة ... وهي.
الشيخ : الوسيلة ... .
السائل : في عزل ... .
الشيخ : أي الوسيلة ما كما تكلّمنا أمس بأن الوسائل لها حكم الغايات، فإن كانت الوسيلة مهما اختلفت ... تؤدي إلى ما حرّم الله فهي حرام وإن كانت تؤدي إلى ما أباح الله فهي مباح فهذا الوسائل اليوم من العزل المبتكرة سواء كان حبوب أو كانت شراب أو كان تنظيما للاتصال الجنسي كما يقال، فكل هذه الوسائل لها حكم الغاية فإذا كانت هذه الوسائل تُتخذ لتحديد النسل الجماعي، فقد علمنا أنه هذا ينافي الإسلام وإن كانت تُتخذ وسيلة من هذه الوسائل لتحديد النسل لظرف خاص بالزوجين الإثنين فهي مباحة إلا إذا ثبت طبيا أن وسيلة من هذه الوسائل مُضرّ بالمرأة، كما يقال عن بعض الحبوب فحينذاك يُجتنب هذا النوع بذاته لضرره.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما هي أسباب الجمع؟
الشيخ : تحديد النسل شعبيا لا وجود له في الإسلام لأنه ينافي مقصدا من مقاصد التشريع الإسلامي للنكاح وهو المقصد الذي أشار إليه الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله ( تزوّجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) فحضّ الرسول عليه السلام الرجال إذا تزوّجوا أن يتطلبوا المرأة المعروفة الأصل وأنها ولودة، وبيّن، وعلّ ذلك بقوله بأنه يباهي الأمم يوم القيامة بكثرة أمّته فالذي أو الحاكم أو النظام الذي يضرب على المسلمين تحديد ذرّيّتهم فهو يعُدّ في النقض على قوله عليه الصلاة والسلام ( تزوّجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) ولا شك أن كل نظام أو قانون يعارض ما رمى إليه الشارع من الحكمة في مسألة الزواج فلا يجوز تبنّي مثل هذا القانون.
أما الفرد من الأشخاص له وضعه الخاص بالنسبة لزوجه وأهله، كأن تكون مثلا مريضة ويكون الأطباء المسلمون يناصحون بأن هذه المرأة لا تتحمّل الولادة في كل سنّة فإن ذلك قد يُعرّضها للموت أو للمرض الذي يُلازمها حتى الموت، فمثل هذا يجوز حينئذ ... تحديد النسل بشرط أنها إذا رجعت إلى صحتها الطبيعية عادت إلى ما كانت عليه من قبل من عدم تحديد النسل، هذا جوابي في هذه المسألة.
السائل : بالنسبة ... وهي.
الشيخ : الوسيلة ... .
السائل : في عزل ... .
الشيخ : أي الوسيلة ما كما تكلّمنا أمس بأن الوسائل لها حكم الغايات، فإن كانت الوسيلة مهما اختلفت ... تؤدي إلى ما حرّم الله فهي حرام وإن كانت تؤدي إلى ما أباح الله فهي مباح فهذا الوسائل اليوم من العزل المبتكرة سواء كان حبوب أو كانت شراب أو كان تنظيما للاتصال الجنسي كما يقال، فكل هذه الوسائل لها حكم الغاية فإذا كانت هذه الوسائل تُتخذ لتحديد النسل الجماعي، فقد علمنا أنه هذا ينافي الإسلام وإن كانت تُتخذ وسيلة من هذه الوسائل لتحديد النسل لظرف خاص بالزوجين الإثنين فهي مباحة إلا إذا ثبت طبيا أن وسيلة من هذه الوسائل مُضرّ بالمرأة، كما يقال عن بعض الحبوب فحينذاك يُجتنب هذا النوع بذاته لضرره.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما هي أسباب الجمع؟