الكلام عن زينة المرأة أمام محارمها . حفظ
الشيخ : هذه المواطن بما فيها القدم وما فوق نصف الساق الذي هو موضع الخلخال، الزينة، زينة القدم الخلخال هذه المواطن هي التي يجوز للمرأة أن تُظهر مواضعها أمام أبيها وسائر محارِمها، فلا يجوز لها أن تُظهر ما سوى ذلك، فما شاع في بعض البلاد كالبلاد السورية مثلا من أن تجلس الأخت أمام أخيها كاشفة عن ذراعها كله بما فيه تحت الإبط لأنها تلبس القميص الذي ليس له أكمام، وكذلك قد تجلس فيرى منها فخذها أو يرى شيئا من ظهرها أو يرى شيئا من صدرها مفتوحا حتى الثديين، فهذا كله حرام لا يجوز حتى الأم أن ترى شيئا من ذلك من ابنتها.
ومن العادات أن البنت تدخل الحمّام والأم تغتسل فيه، لماذا؟ قال لتفرك لها ظهرها، فتكشف الأم عن ظهرها لابنتها دون أيّما حرج تتحرّج منه، وهذا حرام لا يجوز لأن ظهر المرأة ليس من الزينة التي أباح الله عز وجل في الأية أن تُظهر المرأة أن تُظهرها أمام محارمها.
فإذًا تجلس المرأة في البيت بين أبيها وأخيها وسائر محارمها لا تُبدي إلا الذراع إذا شاءت في بعض الأحيان للوضوء ونحو ذلك وإلا الوجه وشيء من النحر.
السائل : وعليكم السلام.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وإلا فالقدم وشيء من الساق فوقه، ما سوى ذلك فلا يجوز للمرأة أن تُظهرها من الزينة أمام أبيها فضلا عن سائر محارِمها، فإذا تحدّدت مواطن الزينة بقي ما سوى ذلك على الحُرمة فلا يجوز للخاطب أن ينظر إلى ما سوى ذلك.
السائل : ما هو الدليل على هذا التحديد؟
الشيخ : كلمة (( ولا يبدين زينتهن )) ما هو مواطن الزينة؟ هل من مواطن الزينة تحت الإبط؟
السائل : لا، الثديين مثلا.
الشيخ : أنا مثلا بابحث تحت الإبط، هل هو من مواطن الزينة؟
السائل : لا.
الشيخ : أنت تعرف إيش معنى مواطن الزينة؟ يعني المواطن التي تُعلّق بها الزينة.
السائل : آه.
الشيخ : فقولك الثديين، فهل هناك مواطن زينة؟ ... (( فلا يبدين زينتهن )) أي المواضع التي تُعلّق عليها الزينة لذلك قلنا مواطن الزينة هو الرأس فقد تُزيّن شعرها بأمشاط من عاج من ذهب من فضة إلى أخره، والأقراط التي تُعلّق على الأذنين والطوق الذي يُعلّق على الرقبة والخاتم والسّوار ونحو ذلك، هذه مواطن الزينة فهذه التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تُظهرها أمام محارِمها.
السائل : انظر ... قبل لكل شيء يرجع أخر.
الشيخ : أكثر من ذلك ما يصحّ لأبيها، فضلا عن أن ... .
ومن العادات أن البنت تدخل الحمّام والأم تغتسل فيه، لماذا؟ قال لتفرك لها ظهرها، فتكشف الأم عن ظهرها لابنتها دون أيّما حرج تتحرّج منه، وهذا حرام لا يجوز لأن ظهر المرأة ليس من الزينة التي أباح الله عز وجل في الأية أن تُظهر المرأة أن تُظهرها أمام محارمها.
فإذًا تجلس المرأة في البيت بين أبيها وأخيها وسائر محارمها لا تُبدي إلا الذراع إذا شاءت في بعض الأحيان للوضوء ونحو ذلك وإلا الوجه وشيء من النحر.
السائل : وعليكم السلام.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وإلا فالقدم وشيء من الساق فوقه، ما سوى ذلك فلا يجوز للمرأة أن تُظهرها من الزينة أمام أبيها فضلا عن سائر محارِمها، فإذا تحدّدت مواطن الزينة بقي ما سوى ذلك على الحُرمة فلا يجوز للخاطب أن ينظر إلى ما سوى ذلك.
السائل : ما هو الدليل على هذا التحديد؟
الشيخ : كلمة (( ولا يبدين زينتهن )) ما هو مواطن الزينة؟ هل من مواطن الزينة تحت الإبط؟
السائل : لا، الثديين مثلا.
الشيخ : أنا مثلا بابحث تحت الإبط، هل هو من مواطن الزينة؟
السائل : لا.
الشيخ : أنت تعرف إيش معنى مواطن الزينة؟ يعني المواطن التي تُعلّق بها الزينة.
السائل : آه.
الشيخ : فقولك الثديين، فهل هناك مواطن زينة؟ ... (( فلا يبدين زينتهن )) أي المواضع التي تُعلّق عليها الزينة لذلك قلنا مواطن الزينة هو الرأس فقد تُزيّن شعرها بأمشاط من عاج من ذهب من فضة إلى أخره، والأقراط التي تُعلّق على الأذنين والطوق الذي يُعلّق على الرقبة والخاتم والسّوار ونحو ذلك، هذه مواطن الزينة فهذه التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تُظهرها أمام محارِمها.
السائل : انظر ... قبل لكل شيء يرجع أخر.
الشيخ : أكثر من ذلك ما يصحّ لأبيها، فضلا عن أن ... .