ما تعليقكم على ما قاله رشيد رضا في المنار من أن الربا المحرم في القرآن هو ربا الفضل لا النسيئة ؟ حفظ
السائل : مما نهى الرسول عن الربا أن الله عز وجل الربا اللي حرمه في القرأن بنص ... هو ربا النسيئة مش ربا الفضل، هل هذا صحيح؟
الشيخ : هذا صحيح بالنسبة لأية (( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )) ولكن في قوله تعالى (( فذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين )) هذا ينفي كل الربا فأية (( أضعافا مضاعفة )) صحيح فيها أما هذه فهي تشمل هذا وذاك.
السائل : ... هذه الأية تفسّر الأية هذه وهذا هو المعروف عند العرب.
الشيخ : ونحن بنقول إنه الإسلام ما جاء بإقرار العرب على بعض دون بعض فربا النسيئة معروف عند العرب وربا الفضل أيضا معروف عند العرب، فالإسلام جاء لمعاجلة كل الفساد الموجودة عند العرب ثم هذا الجواب لو فرضنا مافي عندنا غير أية (( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )) هذا الجواب جواب لا يلتفت إلى السنّة وما فيها من أحكام زائدة عن القرأن وهذا في الحقيقة خطّة محمد عبده خطة واسعة وخطيرة تأثر ببعض جوانبها السيد رشيد رضا نفسه مع أنه من أهل الحديث، فهذه الخطة يكفي أنه لردها قوله عليه الصلاة والسلام ( لا ألفينّ أحدكم متكأ على أريكته يقول هذا كتاب الله فما وجدنا فيه حراما حرّمناه وما وجدنا فيه حلالا حللناه ألا إني أوتيت القرأن ومثله معه ) فهب أن القرأن لم يُحرّم إلا ربا النسيئة فما نُحرّم ربا الفضل وهو محرّم في الأحاديث الصحيحة؟
السائل : يقول جوابه على هذا من جملة ... تحريم ربا الفضل قول أنه ابن عباس في البداية كان يحله ... .
الشيخ : وفي النهاية؟
السائل : تراجع.
الشيخ : إيه طيب، هو لازم محمد عبده يتراجع، تفضل.