ما هو الدليل على تقديم السلام على أهل المسجد على تحية المسجد ؟ حفظ
السائل : الدليل بالنسبة لجواب المسألتين للأخ بالنسبة لقول الشخص يقول في المجلس طرح السلام السؤال الثاني رد السلام هي بالنسبة للجماعة إذا ما ... يعني شو الدليل على الثنتين؟
الشيخ : أما الدليل على المسألة الأولى ( حق المسلم على المسلم خمس إذا لقيته فسلم عليه ) يعني هلا راح اضرب لك مثال هب أنا الأن دخلت المسجد هاي بقى ... بتركه وبدخل بوقف أصلي التحية وإلا بسلم عليه.
السائل : لا أسلم عليه.
الشيخ : هاي واحدة، الصورة الثانية المسجد طبعا بيبأى واسع هو بجانب وأنا بجانب هوني ما تحقّق اللقاء ( إذا لقيته فسلّم عليه ) أما لو لقيته فلا بد ما تسلّم إيش ... تسلّم عليه مثل ها الصورة هلاّ، لقيته وجب عليك تسلّم عليه، أما بعض الناس ومنهم بن القيم ... لكن هذه ما أدري من قالها أنك تدخل المسجد تبدأ بالتحية بعدين تسلّم هاي غير صحيحة أبدا لسببين اثنين مو صحيح أولا أنها تُنافي حديث إذا لقيته فسلّم عليه، فإذا أنت لقيت أخوك ما سلّمت عليه، خالفت الحديث صراحة، ثانيا ما عندنا نص بيؤمرنا حتى لو ما في ها الحديث هذا ( إذا لقيته فسلّم عليه ) لكن إفشاء السلام وارد هذا، إلقاء السلام مشروع.
فما في عنا نص إنه ما بيجوز تبادره بالسلام لحتى أبدأ بتحية المسجد، ما في عندنا نص إطلاقا، فكيف وعندنا ها النص هذا ( إذا لقيته فسلّم عليه ) هاي الصورة الأولى، الصورة الأخرى دخلنا مسجد وراح نتصوّره مسجد كبير وكبير جدا، هذا مسجد بني أمية وعندكم مسجد الحسيني دخلت أنا مرة مرتين، ... كبير واسع يعني ممتد هيك من الشرق إلى الغرب، فدخلت أنت من الباب اللي من ناحية الشرق وصاحبك هنا في غرب المسجد، بدك تسلّم عليه لتقول سلام عليكم بتسمعه لحتى يسمع لا هنا تباشر بالتحية لأنه ماورد عليك ( إذا ما لقيته فسلّم عليه ) واضح؟ أه؟ كويس؟ طيب بقيت إيش؟ المسألة الثانية.