وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما قال له يا نافع تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ واحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا بالحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أوليلة الأربعاء رواه ابن ماجه عن سعيد بن ميمون ولا يحضرني فيه جرح ولا تعديل عن نافع وعن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع ويأتي الكلام على الحسن ومحمد . ورواه الحاكم عن عبد الله بن صالح حدثنا عطاف بن خالد عن نافع قال الحافظ عبد الله بن صالح هذا كاتب الليث أخرج له البخاري في صحيحه واختلف فيه وفي عطاف ويأتي الكلام عليهما . حفظ
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما قال له " يا نافع تبيّغ فيَ الدم " " تبيّغ فيَ الدم " أي هاج فالتمس لي حجّاما، يقول بن عمر لمولاه نافع " فالتمس لي حجّاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيّا صغيرا " وهذا واضح لأنه الشيخ الكبير قد يعجز عن إتقان مهنته والصبي الصغير كذلك ليس عنده دربة وليس عنده عناية تامة، قال ابن عمر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل، هذا ككثير من بعض المعالجات التي يعالجها الأطباء اليوم يشترطون أن يأتي المريض إلى الطبيب على الريق، هذا بما جاء به الرسول عليه السلام في خصوص الحجامة، فقال صلى الله عليه وأله وسلم ( الحجامة على الريق أمثل ) أي أنفع ( وفيها شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ واحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحرّيا ) يعني تحروا ألا تحتجموا في هذه الأيام الأربعاء والجمعة والسبت والأحد واحتجموا يوم الإثنين ) فصار معنا يوم الخميس وهذا يوم الإثنين ( والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب عليه السلام وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ) رواه ابن ماجه عن سعيد بن ميمون ولا يحضرني فيه جرح ولا تعديل عن نابع وعن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جُحادة، في الأصل عندي هنا ابن أبي جُحادة وهو خطأ والصواب عن محمد بن جُحادة عن نافع ويأتي الكلام على الحسن ومحمد.
هنا كلام طويل للمصنف والخلاصة أن هذا الحديث مداره على محمد بن جُحادة لو كان هذا الحديث محصورا بطريق واحد طريق مثلا سعيد بن ميمون هذا الذي يقول فيه المصنف لا يحفظ فيه جرحا ولا تعديلا لكان الرجلا مجهولا ولكان الحديث بالتالي ضعيفا لا يحتج به لكن الحقيقة أن هذا الحديث له طرق عديدة إلى محمد بن جُحادة ومحمد بن جُحادة هو في نفسه ثقة احتج به الشيخان وقد تكلّمت على هذه الطرق في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" هناك البيان لقوة هذا الحديث.
بعد ذلك يورد المصنف حديثين أحدهما ضعيف والأخر موضوع ولذلك نتنكّبهما أيضا.
وبهذا الحديث الذي رواه بن عمر ينتهي باب الترغيب على الحجامة وأعيد عليكم الحديث هذا ليستقر على الأقل معناه في أذهانكم ( الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ واحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحرّيا واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ) الدرس الذي بعده في الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها.
ما قلت لكم في أحاديث في في مو بعد حديث أبي هريرة؟ بعد حديث أبي هريرة، قلت لكم في حديثين من بعد حديث أبي هريرة بدءً عن قوله في رواية ذكرها رزين إلى أخره كلاهما ضعيف.
هنا كلام طويل للمصنف والخلاصة أن هذا الحديث مداره على محمد بن جُحادة لو كان هذا الحديث محصورا بطريق واحد طريق مثلا سعيد بن ميمون هذا الذي يقول فيه المصنف لا يحفظ فيه جرحا ولا تعديلا لكان الرجلا مجهولا ولكان الحديث بالتالي ضعيفا لا يحتج به لكن الحقيقة أن هذا الحديث له طرق عديدة إلى محمد بن جُحادة ومحمد بن جُحادة هو في نفسه ثقة احتج به الشيخان وقد تكلّمت على هذه الطرق في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" هناك البيان لقوة هذا الحديث.
بعد ذلك يورد المصنف حديثين أحدهما ضعيف والأخر موضوع ولذلك نتنكّبهما أيضا.
وبهذا الحديث الذي رواه بن عمر ينتهي باب الترغيب على الحجامة وأعيد عليكم الحديث هذا ليستقر على الأقل معناه في أذهانكم ( الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ واحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحرّيا واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ) الدرس الذي بعده في الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها.
ما قلت لكم في أحاديث في في مو بعد حديث أبي هريرة؟ بعد حديث أبي هريرة، قلت لكم في حديثين من بعد حديث أبي هريرة بدءً عن قوله في رواية ذكرها رزين إلى أخره كلاهما ضعيف.