الكلام عن حكم الصيام مع اختلاف المطالع . حفظ
الشيخ : أرجع فأقول أخيرا جوابا على سؤالك أو الشطر الثاني من سؤالك الصيام إضافة أن هذه الأسئلة يعني نتعرض لبحثها كثيرا، في الأمس القريب سألني بعضهم فبيقول العلماء اختلفوا في الواقع في الصيام هل الأمة الإسلامية مهما اتّسعت بلادها مكلفة أن تصوم جميعا أم الأمر يعود إلى اختلاف المطالع وهذان معروفان لكن إذا ما نظرنا إلى قوله عليه السلام المطلق ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما ) هذا النص المطلق يأمر المسلمين صوموا جميعا أن يصوموا جميعا لرؤية بلد واحد لكن هذا في حدود الإمكانية لا سيما في ذاك الزمان أما اليوم الذي لاحظ ... القمر هنا ممكن إشاعة الخبر في عالم الإسلام في دقائق محدودة جدا ففي هذا الحالة يجب على المسلمين كلهم أن يباشروا الصيام ولو على التتابع بسبب إيش بعد البلاد هذه واختلاف المطالع لكن الرؤية هذه يجب أن تتبنّى إسلاميا في كل البلاد الإسلامية، لكن ما العمل؟ اليوم الحكومة الإسلامية لا تهتم بتطبيق الإسلام المطلوب فهما واحدا لا اختلاف فيه مثل إقامة الحدود ونحو ذلك فأولى وأولى أن لا يهتموا بتحقيق حكم شرعي فيه خلاف كما ذكرنا آنفا فمادام الأمر هكذا وإذا لم نملك نحن بصفتنا أفراد مسلمين أن نوجب على العالم الإسلامي كله أن يصوموا في يوم واحد كما يعرفون في اليوم واحد مادام هذا ليس في ملكنا ولا قدرتنا فنحن حينئذ علينا أن نطبق حديثا صحيحا ألا وهو قوله عليه الصلاة و السلام ( صومكم يوم يصوم الناس وفطركم يوم يفطر الناس ) فإذا كنت تعيش في هذه البلاد فعليك أن تصوم بصومهم وتعيد بعيدهم ولا تربط مصيرك بالسعودية و لا بلاد أخرى سبقت هذه البلاد بالصيام أو تأخرت كذلك هناك نقول للمسلمين هناك أيضا صوموا لصيام المسلمين هناك لأنه لا يمكن الآن أن نجمع المسلمين على صوم واحد وعلى عيد واحد فحينئذ نقول " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " صحيح أنه كان الأولى أن يصوموا في يوم واحد وأن يعيدوا عيدا واحدا لكن هذا لما ذكرنا لا يمكن لكن يمكننا أن يصوم كل إنسان مع بلده وبلاش أن يوجد فرقة جديدة كما لحظت بنفسي سافرت في أول رمضان إلى العمرة إلى بيت الله الحرام ففي موقف من المواقف التي وقفنا عندها في مكان اسمه العشاش قبل مدينة بمئتي كيلومتر فتأخرت السيارة عشان ذهبت إلى دكاكين أبحث عن حاجتي لها فدخلتت على صاحب الدكان عليه سمت المسلمين ملتحي ورجل شاب لكن في أثناء الحديث إذا به يقول أنا مثلك ليه قال لأن ... و كان هذا أول يوم صاموا هناك في ... قلت له كيف وأنت تعيش في السعودية قال ثبت الصيام عند ... وهم مسلمون والرسول أتى بالحديث نفسه ( صوموا لرؤيته ) هذا استدلال صحيح لكن عمليا لا يمكن تطبيقه فقلت أنت الآن صائم و الناس إيش مفطرون هنا ثم ستفاجأ بمخالفة أخرى الناس يصومون هنا وأنت مفطر ويعيّدون وأنت لا تعيّد لذلك الأولى أن تمشي مع المسلمين الذين يعيشون هنا ونرجو الله عز وجل أن يلهم حكام المسلمين و يجمعوهم على صوم يوم واحد وعلى أن نعيد في يوم واحد لكن لا ... المشكلة لا تبدأ من هنا هذا مظهر من مظاهر العلة الأساسية فيجب أن نعالج المشاكل جذريا كما تحدثت بالأمس القريب بشيء من التفصيل و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين.
السائل : فضيلة الشيخ جزاه الله خيرا وزاده الله علما ...واحدا ... و جزاه الله خيرا و شكر له
السائل : فضيلة الشيخ جزاه الله خيرا وزاده الله علما ...واحدا ... و جزاه الله خيرا و شكر له