هل الأنبياء معصومون كلهم ؟ حفظ
الشيخ : قال هو أن الأنبياء معصومون؟
السائل : كلهم.
الشيخ : كلهم طيب.
السائل : ... .
الشيخ : كل بحث أخي يجري خلاف أو نقاش حوله فيجب تحرير المقصد منه فلما يقال عصمة الأنبياء هل المقصود من هذه العصمة العصمة في تبليغ ما أنزل الله إليهم فقط أم المقصود العصمة مطلقا بحيث أنه لا يمكن أن يقع منهم أي خطأ مهما صغر وحقر ثم هل المقصود أنهم معصومون من ذلك كله حتى ولو قبل نزول الوحي عليهم هذا قوله يجب تحريره وتبيينه حتى يمكن البحث مع الشخص الذي نعتقده وندين الله به هو أنه لا يجد في الكتاب ولا في السنة لفظة عصمة الأنبياء هذا لا وجود له إطلاقا لا في القرآن ولا في السنة فالمسلم حينما يريد أن يتكلم في أي مسألة من مسائل الدين فإنما ينبغي عليه أن يتمسك في كلامه ذلك بما جاء في الكتاب والسنة فإذا عرفنا قبل كل شيء أن لفظة عصمة الأنبياء لا وجود لها في الكتاب والسنة فمعنى ذلك أن المسألة فيها دقة فما دام أن هذا الإصطلاح المعروف اليوم وهو عصمة الأنبياء ليس له وجود في الكتاب ولا في السنة فيجب نعرف إذا هذه العصمة المدعاة إذا كانت صحيحة ما دليلها ما مستندها مادام لفظة العصمة غير واردة في الكتاب ولا في السنة بهذا المعنى المقصود عند هذا القائل وأمثاله وإنما قلت بهذا المعنى لكي لا يبادر بعض الناس ويعترض ويقول كيف تقول هذا الكلام والله عز وجل قال في صريح القرآن (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) لأننا سنقول هذه العصمة غير تك العصمة هذه العصمة صريحة ... .
السائل : كلهم.
الشيخ : كلهم طيب.
السائل : ... .
الشيخ : كل بحث أخي يجري خلاف أو نقاش حوله فيجب تحرير المقصد منه فلما يقال عصمة الأنبياء هل المقصود من هذه العصمة العصمة في تبليغ ما أنزل الله إليهم فقط أم المقصود العصمة مطلقا بحيث أنه لا يمكن أن يقع منهم أي خطأ مهما صغر وحقر ثم هل المقصود أنهم معصومون من ذلك كله حتى ولو قبل نزول الوحي عليهم هذا قوله يجب تحريره وتبيينه حتى يمكن البحث مع الشخص الذي نعتقده وندين الله به هو أنه لا يجد في الكتاب ولا في السنة لفظة عصمة الأنبياء هذا لا وجود له إطلاقا لا في القرآن ولا في السنة فالمسلم حينما يريد أن يتكلم في أي مسألة من مسائل الدين فإنما ينبغي عليه أن يتمسك في كلامه ذلك بما جاء في الكتاب والسنة فإذا عرفنا قبل كل شيء أن لفظة عصمة الأنبياء لا وجود لها في الكتاب والسنة فمعنى ذلك أن المسألة فيها دقة فما دام أن هذا الإصطلاح المعروف اليوم وهو عصمة الأنبياء ليس له وجود في الكتاب ولا في السنة فيجب نعرف إذا هذه العصمة المدعاة إذا كانت صحيحة ما دليلها ما مستندها مادام لفظة العصمة غير واردة في الكتاب ولا في السنة بهذا المعنى المقصود عند هذا القائل وأمثاله وإنما قلت بهذا المعنى لكي لا يبادر بعض الناس ويعترض ويقول كيف تقول هذا الكلام والله عز وجل قال في صريح القرآن (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) لأننا سنقول هذه العصمة غير تك العصمة هذه العصمة صريحة ... .