هل في قصة أبو بصير في صلح الحديبية جواز الدخول في البرلمانات ؟ حفظ
السائل : بارك الله فيك بعض مسؤولين بعض الجماعات في مدينة الرياض ... جواز الدخول في البرلمانات وهم يجيزون الدخول فيها وكنت يعني قد عارضتهم أن هذا ما يجوز ولا ... في الإسلام فأخذ و قال إن هذه رجعية وتكلم علي كلام لا يصلح أن يقال فالشاهد بارك الله فيك أنه مما إستدل علي به جواز الدخول في البرلمانات قصة يعني أبو بصير وإرجاع النبي صلى الله عليه وسلم له.
الشيخ : الله أكبر!
السائل : وأن هذا يعني وجه الإستدلال به بأنه مضطر وأنه وقع في مسألة الصلح هذه الذي لابد أن ... الإنسان فيقول ... النبي صلى الله عليه وسلم بأنه في حالة فرار فرد الصحابة
الشيخ : " أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " نحن ... خطنا مثل هذا الإنسان يذكر بطريقة الرسول عليه السلام بصورة عامة هذا لسنا بحاجة الآن للدخول في التفصيل ثم يقال له ثانيا أنت تنسب الرسول عليه السلام إلى أنه ارتكب عملا مخالفا للشرع ... فهذا كذب على الله وعلى رسوله فرسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل ذلك إلا طاعة لله عز و جل لأنه كان تعاهد معه كما هو معروف في قصة صلح الحديبية فإذا هو أرجع هذا المؤمن الفار بدينه وسلمه للمشركين تنفيذا لنص القرآن (( أوفوا بالعهد )) فالرسول عليه السلام وفّى بالعهد هنا ولا يقال و هذا من جانب حينما يتأولونا بعض الحوادث و بعض الوقائع ... الصحيح ثم نحن نقول أين اضطراركم أن تدخلوا في البرلمان الذي يحكم بغير ما أنزل الله؟! هذا خيال في خيال الضرورة كما تعلمون جميعا تقدر بقدرها ما الذي يرمون إليه بهذه الضرورة المدّعاة وهي الدخول في البرلمان؟ إقامة الحكم بالإسلام، طيب أهكذا يكون الحكم بالإسلام بمخالفة أحكام الإسلام؟! إذن لا فرق بينكم وبين هؤلاء الذين ... تحلوا محلهم وتقومون مقامهم لأنهم يحكمون بغير ما أنزل الله أأنتم تريدون بزعمكم أن تحكموا بما أنزل الله وابتداء تسوّغون أن تحكموا بغير ما أنزل الله فإذا يعني حجة داحضة إن لم أقل أنه من السفه بمكان أن يقال إننا نريد أن نصل إلى الحكم بطريقة الدخول في البرلمان هذا أولا ليس سببا شرعيا مشاركة الكفار أو الضلاّل على الأقل في حكمهم هذا ليس سببا شرعيا وثانيا ليس سببا كونيا فقد جرب المسلمون قرابة أكثر من نصف قرن من الزمان أن يصلوا إلى الحكم بطريق مخالطة الفساق أو الفجار أو الذين يحكمون بغير ما أنزل الله بأي نية كان ذلك ثم لم يستفيدوا شيئا لأن كل من خالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأخذ بأسباب النصر التي شرعها الله تبارك وتعالى للمسلمين فلن يصلوا ابدا إلى الغاية لأنهم ما نصروا الله عز وجل كما أمر في القرآن الكريم بل خذلوا أنفسهم بأن شاركوا غيرهم من المخالفين ... الإسلام فمثل هذا الكلام يعني من الواضح ضلاله بمكان فلا يحتاج إلى كثير من الكلام.
الشيخ : الله أكبر!
السائل : وأن هذا يعني وجه الإستدلال به بأنه مضطر وأنه وقع في مسألة الصلح هذه الذي لابد أن ... الإنسان فيقول ... النبي صلى الله عليه وسلم بأنه في حالة فرار فرد الصحابة
الشيخ : " أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " نحن ... خطنا مثل هذا الإنسان يذكر بطريقة الرسول عليه السلام بصورة عامة هذا لسنا بحاجة الآن للدخول في التفصيل ثم يقال له ثانيا أنت تنسب الرسول عليه السلام إلى أنه ارتكب عملا مخالفا للشرع ... فهذا كذب على الله وعلى رسوله فرسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل ذلك إلا طاعة لله عز و جل لأنه كان تعاهد معه كما هو معروف في قصة صلح الحديبية فإذا هو أرجع هذا المؤمن الفار بدينه وسلمه للمشركين تنفيذا لنص القرآن (( أوفوا بالعهد )) فالرسول عليه السلام وفّى بالعهد هنا ولا يقال و هذا من جانب حينما يتأولونا بعض الحوادث و بعض الوقائع ... الصحيح ثم نحن نقول أين اضطراركم أن تدخلوا في البرلمان الذي يحكم بغير ما أنزل الله؟! هذا خيال في خيال الضرورة كما تعلمون جميعا تقدر بقدرها ما الذي يرمون إليه بهذه الضرورة المدّعاة وهي الدخول في البرلمان؟ إقامة الحكم بالإسلام، طيب أهكذا يكون الحكم بالإسلام بمخالفة أحكام الإسلام؟! إذن لا فرق بينكم وبين هؤلاء الذين ... تحلوا محلهم وتقومون مقامهم لأنهم يحكمون بغير ما أنزل الله أأنتم تريدون بزعمكم أن تحكموا بما أنزل الله وابتداء تسوّغون أن تحكموا بغير ما أنزل الله فإذا يعني حجة داحضة إن لم أقل أنه من السفه بمكان أن يقال إننا نريد أن نصل إلى الحكم بطريقة الدخول في البرلمان هذا أولا ليس سببا شرعيا مشاركة الكفار أو الضلاّل على الأقل في حكمهم هذا ليس سببا شرعيا وثانيا ليس سببا كونيا فقد جرب المسلمون قرابة أكثر من نصف قرن من الزمان أن يصلوا إلى الحكم بطريق مخالطة الفساق أو الفجار أو الذين يحكمون بغير ما أنزل الله بأي نية كان ذلك ثم لم يستفيدوا شيئا لأن كل من خالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأخذ بأسباب النصر التي شرعها الله تبارك وتعالى للمسلمين فلن يصلوا ابدا إلى الغاية لأنهم ما نصروا الله عز وجل كما أمر في القرآن الكريم بل خذلوا أنفسهم بأن شاركوا غيرهم من المخالفين ... الإسلام فمثل هذا الكلام يعني من الواضح ضلاله بمكان فلا يحتاج إلى كثير من الكلام.