مداخلة من إبراهيم شقرة في الرد على من استدل بقصة أبي بصير على الدخول في البرلمانات . حفظ
أبو مالك : أنا أريد بخصوص هذا أن أقول شيخنا كما هو معلوم كانت تنفيذا لشروط صلح الحديبية
الشيخ : هذا الذي ذكرناه
أبو مالك : إي نعم لكن طبعا وصلح الحديبية انتهى و انقطع بالمخالفة التي وقع فيها المشركون وكان سببا في نقض العهد برمته
الشيخ : صدقت
أبو مالك : وانتهى الأمر إلى ... فيا ترى هل هذا الشرط الذي خالف الذي وقع أو ... الرسول عليه الصلاة والسلام هل هو ماضٍ إلى يوم القيامة أم أنه نسخ؟
الشيخ : حاش!
أبو مالك : هو هذا، فلذلك يرد على هؤلاء أن هذا الشرط لا يمكن أن يستدل به على إقامة حجة أو حكم شرعي به.
الشيخ : هو بارك الله فيك الأمر أخطر ... لو تمسك بالشرط ... لكن هو نسي القصة كلها و تجاهلها.
أبو مالك : نعم نعم.
الشيخ : وقال الرسول فعل هذا للضرورة.
أبو مالك : أعوذ بالله.
الشيخ : هذا هو.
أبو مالك : الحقيقة أنا أقول هنا وأنا دائما أدندن على هذه القضية وأتابع شيخنا بارك الله عليه فيها وهي أن الدقة في التعلم هي سبب النجاة من التورط في المخالفات الشرعية فهذه لو كان عنده دقة نظر وبصر في هذا الموضوع لما أورده ولما استشهد به على الإطلاق لكن هناك أيضا ... أخرى ربما استحلوا بها مثل هذه الأمور ولا تتفق حتى مع العقل السليم ويعتمدون الرأي فقط ولا غيره وأيضا هنا أنبه الإخوان إلى مسألة لغوية لعل الأخ أبو جابر ذكرها فأحببت أن أنوه به إليها و هي أننا عندما نقول التقينا لا نقول التقينا به ولا معه و إنما هي ... فنقول التقيناه أو التقيناهم ونحو ذلك.