هل يجوز صلاة سنة الوضوء بنية تحية المسجد ؟ حفظ
السائل : هنا هناك نقطة أخرى هنا المقصود الصلاة ليست مقصود ركعتين، المقصود الصلاة قبل الجلوس سواء كانت فرضا أو نافلة أو كذا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : طيب هنا كذلك الناس الذين يجمعون النية يقولون مثلا إيه ؟ وعلى هذا بعض الفتاوى يعني كجمع تحية المسجد مع سنة الوضوء مع سنة الظهر مثلا ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل هذا يشرع ؟
الشيخ : أي هكذا نقول .
السائل : طيب ما على حسب ما فهمت أنه ما فيه تحية مسجد أصلا المقصود الصلاة فكيف تجمع النية مع نية سنة أخرى مع نية، ما دامت المقصود الصلاة إذًا ما في نية جمع نية هنا ؟
الشيخ : وسنة الوضوء كمان، ما فيه !
السائل : لا فيه سنة الوضوء في سنة الوضوء ثابت .
الشيخ : أنا ما سألتك ... .
السائل : تفضل .
الشيخ : عم أقلك الجمع .
السائل : الجمع أه .
الشيخ : ما في وإلا فيه ؟ يعني واحد توضأ .
السائل : نعم .
الشيخ : يسن في حقه أنه يصلي ركعتين سنة الوضوء كما هو معلوم ويصلي حقهم يصلي ركعتين قبليتين .
السائل : أيوه .
الشيخ : طيب، فحينئذ إذا كان بدو يأتي بالسُنتين، لازم يصلي أربعة ركعات ركعتين ركعتين !
السائل : نعم .
الشيخ : صح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، ... يلقى أنه مثل هذاك البدوي بيريد يصلي ركعتين فسواء جمع بين النيتين أو ما جمع بيكون يعني النتيجة واحدة ؟
السائل : النتيجة واحدة نعم .
الشيخ : وثواب النية، النية التي لا يعمل بمقتضاها، له أجر عليها المسلم وإلا لا ؟
السائل : له أجر .
الشيخ : طيب أنت هو فسرته الأجر!، يا الله .
السائل : طيب شيخنا طالما قلت أشوف ... شوية فدائما نستفيد منكم الله يحفظكم، يعني شيء من كيفية الاستنباط بالنسبة لقضية جواز الجمع، يعني شو الي يقوم بذهنك ترجم لنا إياه حتى نستفيد والله يجزيك الخير ؟
الشيخ : ما فيه عندي أكثر مما سمعت، شو سمعت ؟ في مناقشتي مع سامي .
السائل : نعم .
الشيخ : ما الذي سمعته ؟
السائل : شيخ هو .
الشيخ : ما كنت معنا .
السائل : لا كنت معكم شيخ .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الله يعينني .
الشيخ : هات نشوف شو سمعت .
السائل : أنه ليس ... من حيث الإطلاق أنه الإنسان مثلا يصلي ركعتين فقط سنة قبلية وإنسان آخر يصلي سنة قبلية وتحية المسجد يعني نية الجمع فيهما .
سائل آخر : شيخي راح نأخذ عن اليمين إن شاء الله
السائل : ... من هنا الآن .
الشيخ : نعم .
السائل : فالي فهمناه واستفدناه جواز يعني أمر الجمع بل أكثر من أربع ركعات مثلا، سنة الوضوء، تحية المسجد سنة قبلية
الشيخ : لا تعمل ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا تعمل حواشي بس أنت .
السائل : نعم .
الشيخ : جزاك الله خير أعد ما سمعت !
السائل : ما في الي قلت شيخنا سابقا يعني .
الشيخ : أيوه، أش هو ؟ ... .
السائل : الله .
الشيخ : ... .
السائل : ... نعم، أنكم حفظكم الله ترون جواز الجمع بالنية ولو الإنسان صلى مثلا تحية المسجد فقط ليس كمن نوى مثلا معها أو نقول سنة الوضوء مع سنة قبلية فهذا النية لها ثوابها في الجمع ما أدري هكذا يعني بالقدر الي ... .
السائل : أنا شيخنا هنا يعني .
سائل آخر : تفضل حفظك الله .
الشيخ : شو عندك شيء هلا ؟
السائل : لا خلاص ... .
الشيخ : طيب هو قال نعم أنت بتقول معه نعم ؟
السائل : أنا .
الشيخ : لا أنا .
السائل : ... خلاص .
الشيخ : هي أو كادت العاجلة .
السائل : بلى، شيخي الله يحفظك أنا بدي أفهم مش فاهم لحد الآن إذا صح .
الشيخ : إذا ... أن تفهم أجب !
السائل : نعم .
الشيخ : مشان تفهم أجب .
السائل : نعم، الآن لا أعلم .
الشيخ : كيف لا تعلم ؟ طيب لا تعلم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : تماثل لما قالوا نعم شو كان ردي عليه ؟
السائل : أنه يعني النية زايدة ما لها أجره النية .
الشيخ : هاه .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أنت بقى تسأل ها السؤال .
السائل : لا شك أنه ها النية لها أجرها لكن أنا أريد يعني أرى أنه مثلا هذا الأمر لما سألت الشيخ إيش استنباطه أو دليله أو كذا من باب أنه خلاص إذا كان .
الشيخ : يا أخي .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ... كلامك .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الاستنباط من هنا جاء .
السائل : أيوه .
الشيخ : النية لها أجر .
السائل : نعم .
الشيخ : فإن كنت أنت معتقد بهذا الاعتقاد فالنية لها أجر، هون ليش بتخسروا هالأجر هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شاردين يا جماعة بدنا باردين .
السائل : ... شيخي ... بعد .
سائل آخر : شيخ ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول بعد ما مرينا ... إن شاء الله .
الشيخ : إيه بس خايف نمر ونحن ... .
السائل : على أنه يمكن نقول كمان يضاف إلى النية .
الشيخ : تسعة عشر دينار؟
السائل : ثمانية عشر وستين قرش يا شيخي .
الشيخ : أه شو إسمه هلا أنت بدك مني ... .
السائل : فهنا نقول لو سمحت يعني هو يشرع هنا بإضافة كمان تحية الوضوء مع تحية المسجد مع النافلة .
الشيخ : نعم .
السائل : ولو كان في شيء كمان زيادة يزيد .
الشيخ : نعم .
السائل : أما مع الفرض فأظن هنا لا يقع الكلام على الفرد
الشيخ : لا .
السائل : نعم .
السائل : يعني الواجب كما استفدنا من الشيخ " الواجب لا يسقط واجبا " .