في السنة أن كلمة : ( دبر الصلاة ) هي من الصلاة وبعضهم قال هي بعد الصلاة فما هو الضابط ؟ حفظ
السائل : طيب شيخنا بعض العلماء بيفسرون كلمة " دبر " يعني هي من الشيء والبعض يفسرها أنها يعني بعد الشيء منه، بعد الشيء يعني فإذًا ما هو الضابط الذي نفهم به أن هي يعني نهاية الشيء أو بعد الشيء يعني مثلا كمثال كما ذكرت لكم من قبل الشيخ بن عثيمين بارك الله فيه بيقول أنّ " اللهم أعتني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " هي دبر الشيء منه فتقال دبر الصلاة أي قبل السلام وبعد التشهد وهناك الرأي الثاني بيقول دبر الشيء يعني إيه؟ بعد الصلاة، فما هو الضابط الذي يُفهم منه هو نهاية الشيء وإلا بعد الشيء ؟
الشيخ : في هذا السؤال يتكرر منك وجوابه عندك وأذكر جيدا أنني قلت لك فهل كذلك من سبح الله دبر كل صلاة ثلاث وثلاثين إلى آخر الحديث قبل السلام ؟
السائل : لا قلت يومها لا .
الشيخ : ماهوش هيك .
السائل : أيوه .
الشيخ : مو عطيتك الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش عم تكرر السؤال ؟
السائل : فأنا هو بيقول .
الشيخ : الله يهديك
السائل : أنا سؤالي الثاني يا شيخ
الشيخ : ليش عم تكرر السؤال .
السائل : عفوا سؤالي يمكن كان حسب ظني سؤال ثاني يعني
الشيخ : كيف سؤال ثاني ؟
السائل : أنه ما هو الضابط الذي يُفهم دبر الشيء منه نهايته منه ونهايته وإلا بعده ؟ يعني ما هي القاعدة هنا ؟
الشيخ : القاعدة، السنة العملية، السنة العملية هل كانوا يسبحون قبل السلام ؟
السائل : لا
الشيخ : الجواب لا، هل كانوا يقولون " الله أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " قبل السلام؟ هون بقى .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا واحد استطاع أن يُثبت أحد الأمرين فعل وإلا .
السائل : يبقى على أصله .
الشيخ : يبقى، لا مش على الأصل يحتمل هكذا وهكذا
السائل : أيوه، لأنه يومها ذكر شيء عقلي يعني قال دبر البعير منه .
الشيخ : يا أخي الدبر قد يكون يعني منه وقد يكون ليس منه .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إش القضية عقلي؟ يعني الجدار دبرك السيارة خلفك معناها هو جزء منك ؟
السائل : نعم يا شيخنا ؟
الشيخ : الجدار دبرك، هل هو الجدار منك .
السائل : لا .
الشيخ : فإذًا ؟ الدبر يطلق ويراد أن يكون جزء من الشيء وقد لا يكون جزء منه
السائل : نعم طيب الضابط هنا النقل ؟