كيف الجمع بين الفضائل كقيام الليل وصيام النفل ؟ حفظ
الشيخ : فمثلا بحض على قيام الليل وبيحض على الصيام بيحض على الصدقة فنادرا ما يستطيع الإنسان أن يجمع بين هذه الفضائل خاصة إذا كان له وضع معين فبأقول واقعي أنا
السائل : أيوه .
الشيخ : أنه قدر ما يتيسر لي قيام الليل لأني بأسهر في العلم إلى الساعة اثنا عشر أحيانا الساعة واحدة، أي بالكاد بقى إني أروح أعطي لنفسي حقها من الراحة فبأقول ليش ما ... فرصة وهاي أنا بالنهار جالس أكثر وقتي مثلا في العلم ليش حتى ما أصوم لا بيكلفني جهد كجهد القيام في الليل وإضاعة مثلا شيء من الوقت وقت راحتي ونومي وإلخ، إذًا فاتك القيام ما يفوتك الصيام هكذا بأعلل أنا الموضوع .
السائل : بدك تعبّي ؟ ... بافهم هذا الموضوع يعني فقهه أنه الإنسان الأشياء الي بيجدها فيها عليه صعوبة فيها يعوضها في أشياء يعني طاقته فيها .
الشيخ : أه .
السائل : ... .
الشيخ : مثل حديث الفقراء والأغنياء .
سائل آخر : أي نعم
الشيخ : أنه سبقونا في كل شيء يصلوا كما نصلي و و لكن يتصدقون ولا نتصدق ( أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه سبقتم من قبلكم ولم يدرككم من بعدكم إلا من فعل مثلكم ) تراهم فرحين مسرورين سرعان ما إيش؟ الأغنياء بلغهم ذلك ففعلوا ما فعل الفقراء رجع رسول الفقراء يا رسول الله ما كاد الأغنياء بلغهم هذا الخبر إلا فعلوا مثلنا قال ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ) أي لكن ... في مجال التفاوت في الأعمال مثلا الأغنياء مشغولين بتجارتهم عن الذكر والتسبيح والتنفل بالصلاة ونحو ذلك، أه بكم يعني في مجال للمسابقة ؟ فأيها الفقير ما فيه عندك مال، عندك مال معنوي، صلي صوم أكثر من التطوعات الي ما يستطيعها الأغنياء لذلك - الله يرضى عن ابن تيمية - .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : لما سُئل عن سؤال تقليدي وهو الغني الشاكر أفضل أم الفقير الصابر، قولين للعلماء شيء بيقول هيك شيء بيقول هيك حل المشكلة هو وهذا الي لا قول بعده إطلاقا قال أفضلهما من كان أكثر ثوابا عند الله .
سائل آخر : قال يا شيخنا .
السائل : أفضلهما .
الشيخ : أفضلهما من كان أكثر ثوابا عند الله .
السائل : أكثر ثوابا عند الله .
الشيخ : مش واخذ القضية فقط عنده الصبر على الفقر والشكر على الغنى، لا مش واقفة هون في أمور ثانية تنقص من هاي بتزيد لهاي وهكذا ... أكثرهما عملا صالحا وأكثرهما صوابا هو الأفضل عند الله عز وجل ولذلك لا ييأس الإنسان، لا يقول والله أنا ما لي جاه أنا ما لي مال أنا ما لي كذا مثل ما جاء في الحديث ثلاثة ( إنما الدنيا لنفر ثلاثة ) تذكرها أبو عبد الله أبو عبد الرحمان ؟
السائل : نعم ... .
الشيخ : لثلاثة نفر .
السائل : نعم .
الشيخ : أحدهم بيقول لو كان لي من المال مثل مال فلان لتصدقت كما تصدق فلان .
السائل : ... أكثرهم .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أكثرهم ثواب .
الشيخ : إيه هو بيقدر يتغلب على الغني ... في الصلاة والصيام أنا بشوف الأغنياء (( وترى الناس سكارى وما هم بسكارى )) يعني بتحكي مع الواحد منهم فعلا تشعر أنه مو معك بيقل نعم أي مضبوط وإلخ لكن ويــن شارد .