الكلام على أهمية علم الحديث وخطورة الكلام فيه بغير علم . حفظ
السائل : يعني نظرية وليس بتلك القوة، الآن العالم الإسلامي منذ ثلاثين عام تقريبا بدأ يستيقظ بأهمية علم الحديث لكن هبّوا هبة واحدة فأردت أن أقول في السعودية الآن تمثل وضع العالم الإسلامي الآن وقبل الآن، قبل الأن كانوا في غفلة العالم الإسلامي من جملتهم السعودية ما في شيء اسمه علم حديث إطلاقا عقيدة توحيد ما شاء الله فقه حنبلي ما شاء الله أما حديث صحيح ضعيف منقطع مرسل هذه.
الآن الآن هم يمثلون الوضع العام في العالم الإسلامي شبوا هيك فرد شبة واحدة فمن هؤلاء شخص اسمه عبد الله سعد أو السعد بيلقي دروس نظرية خطيرة جدا يوم سافرنا أو ذهبنا إلى إربد مع الوالد فسمعناه ذهابا وإيابا من الشريط ولهذا نحن كنا نُبطئ بالسّير على خلاف العادة يعني لأنه كنا نسمع الشريط !
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا المقصود، ابن القيم يقول جوابا عن سؤال هو " هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند " أجاب نعم من درس السنة والحديث النبوي حتى جرت السنة في عروقه مجرى الدم هذا بإمكانه، هذا الشيخ عبد الله المسكين بيقدم لهم الآن سلفا أنه ينبغي النظر في المتن قبل السند، هذا خرّب الدين كله، النظر في المتن، هالي بينظر في المتن بيكون أفنى حياته في دراسة المتون فيصير عنده ملكة يعني عنده ... النبوي.
السائل : بحجة التذوق النبوي يعني .
الشيخ : إيه إيه لكن هذا منين بدو يجيه الذوق وبعدين المشكلة هو لساته ناشئ فهالي عم يدرسهم شو بدهم يكونوا ؟ أطفالا بدنا نقول أطفال يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني يجي يقدم لهم المقدمة هذه أنه النظري ينبغي أن يكون في المتن قبل السند، أعوذ بالله، وبيقدم لهم قواعد ومبادئ ما يقول بها عالم بيقل لك " الرجل المجهول يصحح حديثه عند جمهور العلماء " مع أنه من شروط الحديث الصحيح أن يعد إيش؟ " ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه ولم يشذ و ... " المجهول لا يُعرف عدالته لا يُعرف ضبطه فبيجي بينقض القاعدة هاي بفكرة قائمة بسبب جهله وعدم ممارسته لهذا العلم، هذا سبحان الله، القيد الذي ذكرته آنفا أمر ضروري جدا .
السائل : ... قلتُ ويضع الحكم هنا قلتُ .
الشيخ : وسبحان الله هذا الرجل نفسه كل شوي شوي بيقول ذكرنا كل شوي بيقول ذكرنا يعني بدون ما تعرفه بتشعر أنه طاووس !
سائل آخر : ... شيخنا ... .
الشيخ : مين هذا الي بدو ... .
السائل : الشيخ وجيه .
الشيخ : وجيه ؟
السائل : الي كان عندك ... يوم .
الشيخ : مين ؟
الآن الآن هم يمثلون الوضع العام في العالم الإسلامي شبوا هيك فرد شبة واحدة فمن هؤلاء شخص اسمه عبد الله سعد أو السعد بيلقي دروس نظرية خطيرة جدا يوم سافرنا أو ذهبنا إلى إربد مع الوالد فسمعناه ذهابا وإيابا من الشريط ولهذا نحن كنا نُبطئ بالسّير على خلاف العادة يعني لأنه كنا نسمع الشريط !
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا المقصود، ابن القيم يقول جوابا عن سؤال هو " هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند " أجاب نعم من درس السنة والحديث النبوي حتى جرت السنة في عروقه مجرى الدم هذا بإمكانه، هذا الشيخ عبد الله المسكين بيقدم لهم الآن سلفا أنه ينبغي النظر في المتن قبل السند، هذا خرّب الدين كله، النظر في المتن، هالي بينظر في المتن بيكون أفنى حياته في دراسة المتون فيصير عنده ملكة يعني عنده ... النبوي.
السائل : بحجة التذوق النبوي يعني .
الشيخ : إيه إيه لكن هذا منين بدو يجيه الذوق وبعدين المشكلة هو لساته ناشئ فهالي عم يدرسهم شو بدهم يكونوا ؟ أطفالا بدنا نقول أطفال يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني يجي يقدم لهم المقدمة هذه أنه النظري ينبغي أن يكون في المتن قبل السند، أعوذ بالله، وبيقدم لهم قواعد ومبادئ ما يقول بها عالم بيقل لك " الرجل المجهول يصحح حديثه عند جمهور العلماء " مع أنه من شروط الحديث الصحيح أن يعد إيش؟ " ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه ولم يشذ و ... " المجهول لا يُعرف عدالته لا يُعرف ضبطه فبيجي بينقض القاعدة هاي بفكرة قائمة بسبب جهله وعدم ممارسته لهذا العلم، هذا سبحان الله، القيد الذي ذكرته آنفا أمر ضروري جدا .
السائل : ... قلتُ ويضع الحكم هنا قلتُ .
الشيخ : وسبحان الله هذا الرجل نفسه كل شوي شوي بيقول ذكرنا كل شوي بيقول ذكرنا يعني بدون ما تعرفه بتشعر أنه طاووس !
سائل آخر : ... شيخنا ... .
الشيخ : مين هذا الي بدو ... .
السائل : الشيخ وجيه .
الشيخ : وجيه ؟
السائل : الي كان عندك ... يوم .
الشيخ : مين ؟