الكلام على رواية الحسن البصري عن أبي هريرة . حفظ
السائل : الي ... .
الشيخ : طبعا بس أنه بدو جمع واستقصاء نكوّن رأي على عبّاد هذا أولا ثم على تصحيحه عن الحسن قال حدثنا أبو هريرة لأنه هنا فيه مشكلة فيها دقة مثل ما ذكرنا عن ابن حبّان أنه قال أنه الحسّن البصري ما شافه أبا هريرة وهذا هو المعروف عند علماء الحديث لكن لو رجعنا إلى ترجمة الحسن البصري نجد أن له بعض الأحاديث صرّح فيها بسماعه من أبي هريرة غير هذا ولذلك الذي أذكره أن الحافظ ابن حجر يقول أن الحسن البصري بالنسبة لروايته عن أبي هريرة يساق مساق الحسن البصري عن سمرة بن جندب فالأصل أن الحسن لم يسمع عن سمرة إلا حديث أو حديثين صرح فيها بالسّماع وأحد الحديثين مذكور في صحيح البخاري بيتعلق بالعقيقة صرح فيها بالسّماع، في ترجمة الحسن البصري يذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني بأنه أيضا هناك روايات صرح فيها الحسن بالسّماع عن أبي هريرة وفي ذهني أنه هو اختار هذا الشيء أي له سماع منه في بعض الأحاديث وأنا قديما كنت كتبت شيئا بتعليق على ذلك، الحسن بن أبي الحسن البصري أبو سعيد مولى الأنصاري صحيفة ثنتان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة صفحات كلها عن الحسن البصري، هون شو بيقول؟ وقال ابن المديني سمعت يحيى القطان وقيل له كان الحسن يقول سمعت عمران بن الحُصين قال أما عن ثقة فلا يعني الراوي عن الحسن البصري يقول الحسن بها الرواية هاي سمعت عمران ليس بالثقة الذي يروي هذا السماع عن الحسن وقال ابن المديني وأبو حاتم لم يسمع منه وليس يصح ذلك من وجه يثبت وقال أحمد قال بعضهم عن الحسن حدثنا أبو هريرة وقال بعضهم عن الحسن حدثني عمران بن الحصين إنكارا على من قال ذلك أحمد بيقول أنه بعضهم قال عن الحسن حدثنا أبو هريرة حدثنا عمران ينكر أحمد ذلك، كأنه يُشير إلى الحديث الذي رواه في المسند قال إبنه أنه الحسن لم يسمع من أبي هريرة بالرغم أنه قال إيش؟ حدثنا أبو هريرة، أي نعم وقال ابن معين لم يسمع من عمران وقال إلى آخره بدي أشوف أنا هذا التعليق، أيوه سمعت عمران بن الحصين هوني تعليق على عمران قال كنت أمشي مع عمران بن الحصين هاي رواية من طريق شريك وهذا نتكلم في حفظه ثم روى بسند صحيح عن خُثيمة أو خَيثمة أيضا عن الحسن عن عمران عن عمران ثم روى جزء كذا من طريق المبارك وهو ابن فضالة عن الحسن قال أخبرني عمران قلت فذكر أحاديث ثم روى جزء كذا حدثنا أبو معاوية حدثنا زائد عن هشام قال زعم الحسن أن عمران بن حصين حدثه قال قلت فذكر حديث تعريسه صلى الله عليه وسلم ونومه عن صلاة الفجر ولكنها رواية شاذة كما بيّنت في الأحاديث الصحيحة في حديث ( أما إنها لتزيدك إلا وهنا ) .
هنا في حدثنا الربيعة بن كلثوم قال سمعت الحسن يقول حدثنا أبو هريرة قال أبي لم يعمر ربيعة بن كلثوم شيئا لم يسمع الحسن من أبي هريرة، قلت لأبي إن سالما الخياط روى عن الحسن قال سمعت أبا هريرة قال هذا مما يُبيّن ضعف سالم لأنه صرّح بالتحديث عن الحسن قلت، هون أنا كاتب، وقد وجدت سماعه منه من طريقين آخرين عنه عند بن سعد جزء سبعة صفحة مائة وثمانية وخمسين أخرج بعدهما رواية بن كلثوم وأحمد من طريق ثالثة عنه بالتصريح بالسّماع من أبي هريرة .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، لم يلق جابرا وقال ولكن إلى آخره، نشوف هوني في شيء خلاصة عن الحافظ .
طيب الحافظ ووقع في سنن النسائي من طريق أيوب عن الحسن عن أبي هريرة في المختلعات قال الحسن لم أسمع من أبي هريرة غير هذا الحديث أخرجه عن إسحاق بن راهويه عن المغيرة بن سلمة عن وُهيب عن أيوب قال الحافظ وهذا إسناد لا مطعن من أحد في رواته وهو يؤيد أنه سمع من أبي هريرة في الجملة في الجملة وقصته في هذا شبيهة بقصته في سمُرة سواء .
وقال سليمان بن كثير عن يونس بن عبيد قال وولاه في أيام إلى آخره إلى آخره، أي هاي الخلاصة يعني .
السائل : في في ... عن ... هذا الحديث ... ما يصدقون ... .
الشيخ : آيه قد يكون لكن بدها سند يكون يعني ما فيه مغمز ما فيه مطعن بينما هذا عباد مختلف فيه .
السائل : وهذا شيخنا ... .
الشيخ : هاه .
السائل : فيه مطعن شيء .
الشيخ : أبدا مثل ما قال الحافظ هنا لا مطعن في أحد من رواته، طيب الآن ... حسبكم .