ما رأيك فيمن يقول أن الدعاء في خطبة الجمعة يجوز لوجود النوازل بالمسلمين ؟ حفظ
السائل : تتمة للجواب لو سمحت .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول السائل ... يتعلق بالدعاء ما ردك على الذين يقولون بمشروعية الدعاء بشكل دائم لأن في هذه الأيام في نوازل كما ترى هو على، كما ترى عليه حال الأمة اليوم ؟
الشيخ : انظروا الآن الجهل بالسنة كيف يقلبون السنة إلى بدعة والبدعة إلى سنة، أريد أن أقول الأصل في الدعاء للنوازل هو القنوت فالقنوت الآن للنازلة أميت والقنوت في الصبح محافظ عليه كأنه سنة واجبة، الآن هنا السؤال يقول ما رأيك فيمن يقول أن الدعاء يوم الجمعة يجوز لهذه النوازل التي نزلت في المسلمين؟ أنا أقول هل هذه الأدعية التي نسمعها اليوم من هؤلاء الخطباء هي تتعلق بنوعية النازلة التي تنزل بالمسلمين ؟ الجواب لا.
إذن هذا يراد منه تبرير وتسويغ ما يفعلونه بزعم أنه هذا دعاء للنازلة، هذا شيء والشيء الثاني أريد أن أذكّر بالمقصود من النازلة يا إخواننا وسأبالغ في التمثيل البعيد لتفهيم المثال القريب، لو قال قائل فاتخذ عادة له يدعو في الصلوات الخمس وليس فقط في الفجر أنه يهلك ربنا عز وجل النصارى الذين احتلوا الأندلس ويعيد الأندلس إلى المسلمين لاستهجن المسلمون هذا الدعاء بزعم أنه الدعاء أو قنوت إيش؟ نازلة، يا أخي هذه ليست نازلة هذه أصبحت مصيبة حلت في ديار المسلمين وقضي على المسلمين فصارت القضية نسيا منسيا النازلة هي التي تعرض للمسلمين من قريب أما إذا صارت عادة فأنتم ترون مع الأسف الآن النازلة الجديدة والقوية جدا جدا والمخزية للمسلمين هي احتلال اليهود لفلسطين، هل تجدون إماما يقنت قنوت شرعي ويدعو لينصر الله المسلمين على اليهود في فلسطين في قنوت الصلوات الخمس؟ لا تجدون هذا إذن إذا نزل بالمسلمين أمر عارض هذا الذي هو يشرع له القنوت في الصلوات الخمس أما هذا الأمر العارض صار جزء من حياة المسلمين هذا لا يعتبر أنه يشرع له القنوت من أجل النوازل .
نحن الآن مسجدنا قريب من هنا يعني نصلي في المسجد؟ طيب إذن .
...
السائل : قريب قريب .
الشيخ : إذًا نحن تأذنون لنا بالانصراف نودعكم ونصلي معكم فرض العشاء لأنه يصير معنا الوقت ... وإن شاء الله في مرة أخرى نعود إليكم .
السائل : ... شيخ .
الشيخ : نعم؟
السائل : فرض المغرب مش العشاء .
الشيخ : هاه ذهب ... إلى العشاء ممكن هذا كان في نيتها نبقى معكم للعشاء لكن ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... الصلاة مع الجماعة .
السائل : إن شاء الله نلحق بس .