تعليق الشيخ على مسألة التأمين ومسابقة الإمام فيه . حفظ
الشيخ : الحديث الذي تفضل به الأستاذ يؤكد لكم ما سمعتم من عدم مسابقة الإمام لأن أوّله ( إذا أمّن الإمام فأمّنوا ) إذا أمّن فأمّنوا وهذا كما تعلمون من الحديث الآخر ( إذا كبر فكبروا ) فهل تعلمون جاهلا وليس طالب علم فضلا أن يكون عالما يكبّر قبل تكبير الإمام؟ هذا يكاد يكون مستحيلا والحمد لله لكن الناس كل الناس لا نستثني جاهلا ولا طالب علم بل ولا عالما يقال إنه عالم لا يقع في مخالفة هذا الحديث ( إذا أمّن الإمام فأمّنوا ) ذلك لأن العادة غلبت على الناس في كل مساجد الدنيا التي عرفتها شخصيا لا تجد هناك طائفة يصلون وراء إمام ينتظرون حتى يبدأ الإمام بـ" آمين " بيبدؤون هم لا، ليتهم مشوا معه " آ " " آمين " لا، هم يسبقون الإمام بـ" آمين " كالذي يحرم الصلاة قبل أن يحرم الإمام، هذا لا صلاة له .
إبراهيم شقرة : يا شيخنا يسبقونه قبل ما يتم (( الضالين )) .
الشيخ : كمان .
إبراهيم شقرة : أي نعم .
الشيخ : هذا صحيح أيضا خاصة إذا كان الإمام يرتل القرآن (( ورتل القرآن ترتيلا )) ويمد في (( ولا الضالين )) ست حركات ويــن يكون سبقوني بـ" آمين ". ما شاء الله
إبراهيم شقرة : يا إخوان . قدم يا أستاذ
الشيخ : قدم يا أستاذ .
السائل : الحمد لله على السلامة .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : أين عبد العزيز ؟
سائل آخر : ... .
السائل : وين عبد العزيز ؟
سائل آخر : وين ... .
السائل : وين عبد العزيز؟ عبد العزيز ... .
إبراهيم شقرة : شيخنا الحديث الي ذكرتوه جزاكم الله خير هو في ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا وإذا ركع فاركعوا ) ثم قال ( وإذا أمّن فأمّنوا ) ف ..
الشيخ :ما يوجد هذا في نص الحديث .
السائل : والله شيخنا موجود .
الشيخ : ما أظن .
السائل : موجود ... فيها .
الشيخ : تدلنا عليه إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله، إن شاء الله .
الشيخ : نعم .
السائل : الآن نعود إلى الأسئلة .
الشيخ : نعم .
إبراهيم شقرة : نعود إلى الأسئلة يا إخوان .
الشيخ : تفضل .
إبراهيم شقرة : يا سيدي يقول هنا إذا حج الرجل قبل ما نسأله ... يقول .