الكلام على حديث : ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ) . حفظ
الشيخ : وهنا قد يرد في البال كيف يقال لا يصوم أحد عن أحد ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول في الحديث الصحيح ( من مات وعليه صيام صام عنه وليّه ) إذًا هذا كأنه يُعارض ذاك الذي قلته آنفا، الجواب، الحديث إنما يراد به من مات وعليه صيام نذر وليس صيام فريضة أي هو نذر على نفسه نذرا ما كان الله عز وجل إلا بفرضه هو لهذا الصيام على نفسه، هذا الذي لولي الميت أن يصوم عنه، من أين أخذنا هذا القيد؟
هنا مسألة تتعلق بقاعدة أصولية، فقهية أصولية وهي " الراوي أدرى بمرويه من غيره " " الراوي " أي للحديث " أدرى بمرويه من غيره" هذه القاعدة معشر طلاب العلم إذا فهمتموها ورسخت في أذهانكم ساعدتكم على فهم بعض المسائل الخلافية بين العلماء فهما صحيحا، الراوي للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بل والراوي عن صحابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهكذا وأنت نازل إلى أن يُصنّف هذا الحديث من الراوي الأول هو الصحابي ثم التابعي ثم تابع التابعي ثم أتباع هذا التابعي وهكذا إلى أن يُصنّف هذه القاعدة تشمل كل هذه الأصناف، الراوي أدرى بمرويه من غيره، فهنا نبدأ بالراوي الأول هذا الحديث رواه صحابيان جليلان أحدهما عائشة رضي الله تعالى عنها والآخر عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما هذان الراويان حملا الحديث على صوم النذر إذن الراوي أدرى بمرويه من غيره .
هنا مسألة تتعلق بقاعدة أصولية، فقهية أصولية وهي " الراوي أدرى بمرويه من غيره " " الراوي " أي للحديث " أدرى بمرويه من غيره" هذه القاعدة معشر طلاب العلم إذا فهمتموها ورسخت في أذهانكم ساعدتكم على فهم بعض المسائل الخلافية بين العلماء فهما صحيحا، الراوي للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بل والراوي عن صحابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهكذا وأنت نازل إلى أن يُصنّف هذا الحديث من الراوي الأول هو الصحابي ثم التابعي ثم تابع التابعي ثم أتباع هذا التابعي وهكذا إلى أن يُصنّف هذه القاعدة تشمل كل هذه الأصناف، الراوي أدرى بمرويه من غيره، فهنا نبدأ بالراوي الأول هذا الحديث رواه صحابيان جليلان أحدهما عائشة رضي الله تعالى عنها والآخر عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما هذان الراويان حملا الحديث على صوم النذر إذن الراوي أدرى بمرويه من غيره .