تتمة الجواب عن رجل كان مستطيعا للحج ثم مات ولم يحج فهل يحج عنه الورثة ؟ حفظ
الشيخ : أشعر بأني شتتت، وين كان الموضوع ؟
السائل : الحج .
الشيخ : الحج، يحج أحد، يحج أحد عن أحد قال ابن عمر.
طوّل بالك أسترجع أفكاري الآن .
يحج أحد عن أحد ؟ قال لا ويصوم أحد عن أحد؟ قال لا في هناك حديث قد يشكل على البعض وهو ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ) قلنا هذا رواه عائشة وابن عباس وفسروا هذا الصيام الذي أمر به الرسول عليه السلام ولي الميت أن يصوم عنه بأنه صيام النذر.
لا تتساءلوا ولا تقولوا من أين هذا ؟ الحديث مطلق، فنقول الراوي أدرى بمرويه من غيره وعلى ذلك فقيسوا تستريحون في فهم كثير من النصوص إذا استحضرت، نعم ؟
إبراهيم شقرة : قيسوا تستريحوا .
الشيخ : نعم ؟
إبراهيم شقرة : قيسوا تستريحوا .
الشيخ : تستريحوا.
إبراهيم شقرة : مو تستريحون يا شيخنا.
الشيخ : تستريحون ؟
إبراهيم شقرة : مو تستريحون تستريحوا.
الشيخ : لا أنا أقول تستريحوا، قيسوا تستريحوا نعم جواب الشرط يعني نعم لكن باسألك لغة يجوز وإلا لا ؟
إبراهيم شقرة : لغة ؟
الشيخ : أه.
إبراهيم شقرة : ما أظن .
الشيخ : إثبات ال، بلى يجوز.
إبراهيم شقرة : ما أظن شيخي جواب الطلب .
الشيخ : نعم هو مجزوم، هو مجزوم لكن عندهم قاعدة أنه المجزوم يثبت حرف النون أحيانا.
إبراهيم شقرة : ما أعرف هذا والله، ما أعرف .
الشيخ : راجعت، راجعت هذا .
إبراهيم شقرة : طيب أمرك، بعدين .
الشيخ : تفضل.
السائل : لو، لا لا لو سمحت لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : تفضل أنت .
سائل آخر : استفسار بسيط بس عن نفس الموضوع، عن نفس الموضوع.
السائل : نفس الموضوع .
سائل أخر : قوله تعالى (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ))
السائل : (( وأن ليس )).
سائل أخر : (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) ألا يمكن القول بأن الولد أو البنت من سعي والده وتعبه، ألا يمكن اعتبار أن الإبن من سعي وكسبه.
الشيخ : ما، ما أظن أنه يمكن القول وأظن أول مخالف هو أنت، فاسأل نفسك يمكن؟ قل يمكن .
السائل : يمكن .
الشيخ : شوف شو راح يجيك بقى هلا ...
السائل : أنت خليك ثابت يا ابني .
سائل أخر : لا بس استفسار ... .
الشيخ : معليش
السائل : طيب شيخنا الله يخليك .
الشيخ : طيب، كما تريد .
السائل : يعني ... بالأسئلة .
الشيخ : تفضل إيش عندك أنت، بدك تقول إيش؟
السائل : لا بخلص انتهينا بس يعني .
الشيخ : تفضل .
السائل : طيب نسأل هنا .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لسى في وقت .
السائل : ... .
السائل : شيخ على نفس السؤال .
السائل : نفس السؤال .
الشيخ : تفضل، بس ما يكون مثل ذاك السؤال خلي الأستاذ بعدين هو، نقطع .
السائل : الحج .
الشيخ : الحج، يحج أحد، يحج أحد عن أحد قال ابن عمر.
طوّل بالك أسترجع أفكاري الآن .
يحج أحد عن أحد ؟ قال لا ويصوم أحد عن أحد؟ قال لا في هناك حديث قد يشكل على البعض وهو ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ) قلنا هذا رواه عائشة وابن عباس وفسروا هذا الصيام الذي أمر به الرسول عليه السلام ولي الميت أن يصوم عنه بأنه صيام النذر.
لا تتساءلوا ولا تقولوا من أين هذا ؟ الحديث مطلق، فنقول الراوي أدرى بمرويه من غيره وعلى ذلك فقيسوا تستريحون في فهم كثير من النصوص إذا استحضرت، نعم ؟
إبراهيم شقرة : قيسوا تستريحوا .
الشيخ : نعم ؟
إبراهيم شقرة : قيسوا تستريحوا .
الشيخ : تستريحوا.
إبراهيم شقرة : مو تستريحون يا شيخنا.
الشيخ : تستريحون ؟
إبراهيم شقرة : مو تستريحون تستريحوا.
الشيخ : لا أنا أقول تستريحوا، قيسوا تستريحوا نعم جواب الشرط يعني نعم لكن باسألك لغة يجوز وإلا لا ؟
إبراهيم شقرة : لغة ؟
الشيخ : أه.
إبراهيم شقرة : ما أظن .
الشيخ : إثبات ال، بلى يجوز.
إبراهيم شقرة : ما أظن شيخي جواب الطلب .
الشيخ : نعم هو مجزوم، هو مجزوم لكن عندهم قاعدة أنه المجزوم يثبت حرف النون أحيانا.
إبراهيم شقرة : ما أعرف هذا والله، ما أعرف .
الشيخ : راجعت، راجعت هذا .
إبراهيم شقرة : طيب أمرك، بعدين .
الشيخ : تفضل.
السائل : لو، لا لا لو سمحت لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : تفضل أنت .
سائل آخر : استفسار بسيط بس عن نفس الموضوع، عن نفس الموضوع.
السائل : نفس الموضوع .
سائل أخر : قوله تعالى (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ))
السائل : (( وأن ليس )).
سائل أخر : (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) ألا يمكن القول بأن الولد أو البنت من سعي والده وتعبه، ألا يمكن اعتبار أن الإبن من سعي وكسبه.
الشيخ : ما، ما أظن أنه يمكن القول وأظن أول مخالف هو أنت، فاسأل نفسك يمكن؟ قل يمكن .
السائل : يمكن .
الشيخ : شوف شو راح يجيك بقى هلا ...
السائل : أنت خليك ثابت يا ابني .
سائل أخر : لا بس استفسار ... .
الشيخ : معليش
السائل : طيب شيخنا الله يخليك .
الشيخ : طيب، كما تريد .
السائل : يعني ... بالأسئلة .
الشيخ : تفضل إيش عندك أنت، بدك تقول إيش؟
السائل : لا بخلص انتهينا بس يعني .
الشيخ : تفضل .
السائل : طيب نسأل هنا .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لسى في وقت .
السائل : ... .
السائل : شيخ على نفس السؤال .
السائل : نفس السؤال .
الشيخ : تفضل، بس ما يكون مثل ذاك السؤال خلي الأستاذ بعدين هو، نقطع .