ما هو المقدار الذي يجوز أخذه من اللحية ؟ حفظ
الشيخ : أما الأخذ ؟
إبراهيم شقرة : أي نعم .
الشيخ : السؤال الثاني الأخذ ؟
إبراهيم شقرة : الأخذ منها .
الشيخ : أما الأخذ منها فالمنقول عن السلف دون أن ينقل عن أحد منهم خلاف ذاك المنقول أنه يجوز الأخذ من طول اللحية ما دون القبضة، هذه قبضة من هنا في أسفل الذقن، الذقن يشترك فيه الذكر والأنثى لغة وإطلاق اسم الذقن على اللحية هذا من باب إيش؟ المجاز .
إبراهيم شقرة : تجاوز .
الشيخ : خطأ.
إبراهيم شقرة : خطأ ... .
الشيخ : حدت إلى ترقيعها في اللغة العربية .
إبراهيم شقرة : بس ... حتى المجاز ما ينطبق عليها هنا
الشيخ : فهذا الشعر الذي ينبت تحت القبضة أو يطول هذا الذي يجوز الأخذ من اللحية بل أنا لا أقتصر على القول بالجواز بل أنا أرى أن إطالة اللحية أكثر من القبضة مخالف لمنهجنا السلفي ولذلك أنا أدندن دائما وأبدا لا يكفي أن ندعو إلى الكتاب والسنة لأن كل الفرق الإسلامية التي تشملها دائرة الإسلام لا أحد من هذه الفرق يقول نحن لسنا على الكتاب والسنة، كلهم يقولون هكذا لكن لا أحد منهم، نقول من جهة والحمد لله لأنه نحن انفردنا عنهم ونقول لا حول ولا قوة إلا بالله بالنسبة إليهم لأنهم شذوا عنا، لا يقولون كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح، لماذا نحن نقول زيادة على الكتاب والسنة؟ أشياء كثيرة وكثيرة جدا الآن الوقت ضيق ولا يتسع للبحث في هذا لكني .